عملية التثدي عند الرجال

عملية التثدي عند الرجال عملية التثدي عند الرجال، من أكثر الأسئلة التي يتكرر طرحها على الذكور “ما هو التثدي؟ التثدي، هو وجود أنسجة الثدي من النوع الأنثوي في الرجل، أي أن ثدي الرجل يتخذ شكل ثدي المرأة، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التثدي، بعضها ناتج عن تأثير بعض الأدوية، نتيجة الاختلالات الهرمونية، أو أمراض الكبد، أو تليف الكبد، أو نتيجة تعاطي المخدرات، وقد ينتج عن ذلك بعض أنواع السرطان، يرجع معظمها إلى التركيب الجيني، مما يعني أنه لا توجد أمراض واضحة إذا لم تكن هناك أمراض كامنة، تابع معنا حتى يصلك تفاصيل موضوعنا اليوم.

عملية التثدي عند الرجال

قد يتيح فقدان الوزن المفاجئ مساحة تضخم أنسجة الثدي وتسبب التثدي، وإذا ظن المرضى أنهم قد يتعرضون لهذا عندما يفقدون وزنهم، فلن يتغير هذا الوضع، عملية التثدي عند الرجال، بسبب ارتباطه بالتغيرات الهرمونية، هو ظاهرة يمكن رؤيتها غالبًا في سن المراهقة أو عند الذكور البالغين، في هذه الحالة يسمى التثدي الفسيولوجي، يزول من تلقاء نفسه في 90٪ من الأطفال الذكور في غضون عام، أما بالنسبة للبالغين، فعادة ما يكون إما بدون سبب أو غير معروف أو لأسباب عائلية، لا يختفي التثدي الفسيولوجي في أغلب الأحيان، ويظهر في حالات مثل التغيير الدائم في الأوزان.

أسباب التثدي عند الرجال

إذا كان هناك مرض كامن، فتظهر أعراض على المريض قبل التثدي. لذلك، يظل التثدي في مثل هذه الحالات من الأعراض غير المهمة، ومن تلك الأمراض التهابات الكبد، تليف الكبد، سرطان الرئة، أمراض الرئة، سرطان بعض الأعضاء، أمراض الغدة الدرقية، أمراض الخصية، استخدام الهيروين أو الأدوية المماثلة، استخدام المنشطات لغرض زيادة الوزن أو بناء العضلات، الاستخدام من بعض الأدوية، وكلها قد نعتبرها سببًا، لكن كما ذكرت، لا يوجد أي سبب عمليًا لذلك، وهو يتشكل من تلقاء نفسه، قبل العملية وأثناء الفحص يتم تحديد نوع التثدي. وبالتالي، يمكن معرفة ما إذا كان الورم ناتجًا عن أنسجة دهنية أم لا، وإثبات وجود أنسجة الثدي.

طريقة جراحة التثدي

شفط الدهون (تقنية مغلقة)، بفضل هذه التقنية، يمكن شفط أنسجة الثدي والأنسجة الدهنية فقط من نقاط دخول الأنابيب الدقيقة دون ترك أي أثر على الثدي، ودون الإضرار بالمنطقة البنية منه، باستخدام هذه التقنية التي أطبقها، يمكنني استخراج أنسجة الثدي والأنسجة الدهنية بشكل متجانس عن طريق شفط الدهون، حتى لو كان هناك ترهل في الجلد يمكن علاج هذه الحالة، ولدينا جلد صغير من اليوم الأول في بعض الأحيان، على العكس من ذلك، هناك مرضى لديهم أثداء صغيرة جدًا وأنسجة ثدي صلبة جدًا أسفل الحلمات، يمكن علاج هؤلاء المرضى عن طريق شفط الدهون من التثدي.

أما بالنسبة للطريقة الأخرى التي لا يتم إجراؤها في جراحة التثدي، عادة ما ينطوي على عمل شق نصف دائري حول الحلمة، يتم من خلاله الوصول إلى الكتلة واستخراج أنسجة الثدي منها. بهذه الطريقة، لا يمكن استخراج الأنسجة الدهنية بشكل صحيح، في الوقت نفسه، لا يحدث تصغير للجلد. لهذا السبب، لا أفضل هذه الطريقة.

حدوث مضاعفات نفسية في مرحلة المراهقة

نمو الثدي سواء في سن المراهقة أو بعد هذه المرحلة من شأنه أن يخلق اضطرابات جسدية ونفسية، هذا الموقف يجعل المرضى يفكرون كثيرًا حتى يصبح مشكلة بالنسبة لهم. لهذا السبب فإن الحل الأسهل هو إخفاء أجسادهم وعزل أنفسهم عن المجتمع، المرضى الذين يعانون من التثدي وهم في سن المراهقة لا يريدون الظهور في الأماكن التي يتواجد بها أصدقائهم، سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا، وبعضهم يميلون إلى الأمام لإخفاء التثدي لديهم، وحتى أنهم لا يفعلون ذلك، فعلى سبيل المثال عند السباحة، في بعض الأحيان يكونون منسحبين، وفي أحيان أخرى يكونون متوترين أو مسيئين، إذا لم يخبروا المقربين منهم، إذا لم يكونوا متعاونين، فقد يصابون بالاكتئاب، لأنه مع التفكير الخاطئ، قد يفكرون في أنفسهم بقليل من الرجولة، ولسخرية التثدي عند الشباب مشكلة في حد ذاتها، نرى العديد من المرضى، بعضهم لا يستطيع الذهاب لأداء الخدمة العسكرية، ومنهم من لا يريد الزواج، ولا يمارس الرياضة، ولا يذهب للسياحة في الصيف.

حدوث مضاعفات نفسية في مرحلة المراهقة

الاسئلة الشائعة

• ما هي أنواع التثدي؟

هناك ثلاثة أنواع أساسية: التثدي الغدي، التثدي المختلط، التثدي الشحمي أي التثدي الزائف، في التثدي الغدي، هناك زيادة فعلية في أنسجة الثدي الأنثوية  بينما في التثدي الشحمي، هناك زيادة في الأنسجة الدهنية، في حالة التثدي المختلط، هناك زيادة في نمو أنسجة الثدي وزيادة في الأنسجة الدهنية. عمليًا، كانت معظم حالات التثدي التي راقبتها هي حالات التثدي المختلط.

• هل الجراحة ضرورية لحل مشكلة تضخم الثدي عند الرجال؟

علاج التثدي هو علاج جراحي، شفط الدهون المغلقة،إذا كان التثدي ناتجًا عن مرض ما، فيجب إعطاء الأولوية لعلاج المرض أولاً. عادة، إذا تم علاج المرض المسبب للتثدي، يجب أيضًا إجراء الجراحة للتثدي.

• هل يمكن علاج التثدي بالأدوية؟

التثدي هو مرض لا يمكن علاجه بدون جراحة، حدثت التغييرات بطريقة نسبية للغاية بسبب استخدام بعض الرجال الذين يقاومون ويرفضون الخضوع لجراحة التثدي مضادات هرمون الاستروجين مثل التستوستيرون والكلوميفين والتاموكسيفين، مع دانازول، وهي أدوية تقلل من هرمون الاستروجين. ومع ذلك، يجب ألا ننسى أن هذه الطريقة الطبية في العلاج قد يكون لها آثار وآثار جانبية. أيضا هناك مشكلة المظهر الجمالي والتي يتم علاجها بالأدوية، وإذا كان حجم أنسجة الثدي صغيرا فلن يكون هناك أي تأثير على الأنسجة الدهنية أو الجلد. عادة، لن يحدث أي تغيير في مظهر التثدي لدى المريض الذي يسبب الاضطراب.

• هل هناك خطورة تضخم الثدي بعد جراحة التثدي؟

يتم ترك نسيج ثدي صغير في حلمة المريضة، وفي هذه الحالة يمكن أن تنمو أنسجة الثدي مرة أخرى فقط في حالة الأمراض السيئة المذكورة أعلاه، وبالطبع هذه الحالة أكثر أهمية من التثدي، كما أن السمنة المفرطة قد تساعد الأنسجة الدهنية المتبقية على النمو قليلاً. في الواقع؛ من الناحية النظرية، هذه المخاطر ممكنة، لكنها لا تظهر في الممارسة العملية، مع الجراحة الجيدة، سوف تتخلص من التثدي مدى الحياة.

• هل يمكن أن يكون تضخم ثدي الرجل خطيراً؟

إذا كان لدى الرجل نمو في الثدي مع نمو في الخصيتين، فيجب اعتباره ورمًا هذه حالة خطيرة، يمكن الكشف عن حالات النمو المصاحبة على الفور عن طريق إجراء الاختبارات الهرمونية.

• من أي عمر يمكن إجراء جراحة التثدي عند الرجال؟

بعد نهاية المراهقة أي من سن السابعة عشر يمكن إجراء العملية، لإجراء ذلك قبل ذلك، من الضروري انتظار احتمال أن تكون حالة التثدي الفسيولوجي، بمجرد نمو ثدي المريضة يجب إجراء الفحوصات اللازمة، وإذا تم التدخل في أسرع وقت ممكن، فسنكون قد تجنبنا المشاكل النفسية.

• ما هي المدة التي تستغرقها جراحة التثدي عند الرجال؟

تستغرق العملية حوالي 60 دقيقة، على الرغم من اختلاف حجم الثدي والتقنية المستخدمة.

• هل سيكون هناك ألم بعد جراحة التثدي؟

بفضل المواد طويلة الأمد التي توفر تخديرًا للأنسجة وتسكينًا للألم في نفس الوقت؛ لن يكون هناك شعور بالألم بما في ذلك اليوم الأول، قد يختلف الموقف من مريض لآخر، لذلك هناك شعور ببعض الألم،عادة الضمادات الضاغطة التي يستخدمها المريض بعد عملية التثدي لمدة يومين قد تسبب له بعض الإزعاج.

الخاتمة:

وبعد ان عرضنا لك خطورة التثدي عند الرجال، وطرق التقنيات الجراحية للتخلص منه نهائياّ، عليك متابعة الطبيب المختص لتحديد كيفية علاج هذا التثدي وتجنب اسبابة، حتى لا تتعرض للخطر، ولا تقلق من طرق العلاج فهي أصبحت متاحة الآن بكل سهولة و بطرق تخدير متقنة.