اسباب التثدي عند الرجال وعلاجه

اسباب التثدي عند الرجال وعلاجه

Notice: class-oembed.php مهجورة منذ النسخة 5.3.0 استخدم wp-includes/class-wp-oembed.php بدلاً منها. in /var/www/wp-includes/functions.php on line 4719

واحدة من المشاكل الأكثر إحراجًا لمجتمع الذكور بصفة عامة هي ظاهرة التثدي التي للأسف أصبحت واحدة من الظواهر المنتشرة بقوة خاصة في الدول العربية ودول الخليج بصفة خاصة، واليوم قررنا فتح الباب والحديث عن اسباب التثدي عند الرجال وعلاجه لكونها من المشاكل التي تشغل بال عدد كبير من الرجال.

والتثدي هي حدوث بعض التغيرات في حجم وشكل الثدي الخاص بالرجال عن الشكل والحجم الطبيعي والمعتاد، فمعها يبدأ حجم الثدي في الزيادة سواء كان ثدي واحد أو الاثنين معًا.

وعلى الرغم من كون التثدي ليس من الظواهر المرضية الخطيرة التي تسبب الذعر ولكن بمجرد ظهورها تبدأ الحالة النفسية في السوء، خاصة وأن الغالبية العظمى من الرجال يفضلن البقاء بشكل عاري من الجزء العلوي سواء في المنزل أو في صالات الألعاب الرياضية وكذلك خلال السباحة.

إلى جانب إلى أنه عند ترك مسألة التثدي وعدم السعي للبحث وراء الأسباب وطرق العلاج يتفاقم الأمر ويؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للمصاب به وتزيد من احتمالية إصابته بمرض السكري وكذلك تؤدي إلى حدوث مشكلة ضعف القدرة الجنسية عند الرجال وهو بالطبع ما يؤثر بالسلب على العلاقة مع شريك الحياة.

اسباب التثدي عند الرجال وعلاجه

في البداية قبل البحث عن طرق علاج التثدي عند الرجال لابد من التعرف على الأسباب التي كانت وراء ظهور هذه المشكلة، ومن أهم هذه الأسباب:

  • التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة المراهقة للكثير من الذكور وهو ما ينتج عنها حدوث خلل في التوازن بين هرمون الأستروجين وهرمون التستوستيرون.
  • لجوء البعض لتناول بعض الأدوية العلاجية والعقاقير التي لها أثار جانبية من شأنها أن تزيد حجم الثدي عن الرجال، ومنها مضادات الاكتئاب وبعض المضادات الحيوية وعلاج الإيدز.
  • حدوث قصور في الغدة التناسلية أو زيادة في نشاط الغدة التناسلية.
  • الإفراط في التدخين أو تناول المخدرات والكحول.
  • الإصابة ببعض الأورام السرطانية وبعض الأمراض الأخرى مثل الفشل الكلوي أو تليف الكبد.
  • الإصابة بالسمنة وزيادة حجم الوزن بشكل مفرط.
  • الإكثار من استخدام الصابون والشامبو الذي يحتوي على المنتجات العشبية مثل اللافندر.
  • التقدم في العمر والوصول إلى مرحلة الشيخوخة.

طرق علاج التثدي عند الرجال

بعد أن قمنا باستعراض اسباب التثدي عند الرجال وعلاجه في الحقيقة له العديد من الأشكال والطرق منها ما هو طبيعي في المنزل، ومنها ما هو يحتاج للتدخل الجراحي، ومن طرق علاج التثدي عند الرجال الآتي:

  • في حالة ما إذا كانت السبب متعلق بالوزن والسمنة يتم إتباع حمية غذائية صحية للتخلص من الوزن في أسرع وقت مع التوقف عن التدخين والمشروبات الكحولية.
  • في حالة ما إذا كان هناك خلل هرموني يتم العلاج بالأدوية لضبط التوازن بين الهرمونات.
  • في حالة وجود مشكلة في الأنسجة أو الغدد الثديية يتم التدخل الجراحي لإزالة الغدد الزائدة وشفط الدهون.

 

لا تعبر المقالات بالضرورة عن رأي الدكتور نضال و انما تعبر عن رأي كاتبيها. يمكنكم ارسال المقالات الطبية لنشرها في موقع الدكتور نضال عبر صفحة اتصل بنا.

 

احصل على استشارة مجانية
× تواصل معنا عبر الواتس أب