التثدي

التثدي هو حالة يزيد فيها حجم الثدي عند الرجال عن المعدل المعتاد ويتحول إلى شكل أشبه بثدي المرأة من حيث الامتلاء والاستدارة أو حتى الترحل والانتفاخ.

يحدث التثدي لدى الرجال البالغين ويمكن حتى أن يصيب الأطفال نتيجة الإصابة باضطرابات في هرمون الاستروجين لديهم، لا يمكن القول أنه دائمًا ما يصيب كلا الثديين ولكن بعض الرجال يعانون من ظاهرة التثدي في ثدي واحد فقط دونًا عن الآخر.

على الرغم من أنه لا يعتبر من العوارض الخطيرة التي تصيب الرجال إلا أنه في الوقت نفسه يسبب لمن يعاني منه إحراجًا مبالغًا ورغبة في الإنعزال عن الآخرين حتى لا يقوم أحد بإحراجه بسبب تضخ الثديين هذا.

أعراض التثدي

عندما يصاب الرجل أو الطفل المراهق بهذه الظاهرة تظهر عليه مجموعة من الأعراض التي يمكن ملاحظتها بسهولة ومنها تضخم في حجم أنسجة الغدد الخاصة بالثدي مع شعور بألم في منطقة الثدي المتضخم.

في حال لم يكن الرجل يشعر بالحرج من هذا التضخم أو أن التثدي لديه بنسبة بسيطة فليس عليه الذهاب إلى الطبيب إلا في حالة كان يعاني من آلام في الثدي، اورم، ظهور تصريفات من حلمات ثدي واحد أو الإثنين معًا.

أسباب التثدي

نقص هرمون التستوستيرون أو زيادة هرمون الاستروجين تعد العوامل الأساسية في زيادة حجم الثدي عند الرجال، ويمكن أن يحدث الأمر بسبب مجموعة من العوامل المختلفة ومنها:

• اضطراب الهرمونات:

من المعروف أن هرمون التستوستيرون هو المسئول عن عوامل وصفات الذكورة لدى الرجل وفي حال حدث انخفاض فيه أو زيادة في الهرمون المقابل له وهو الاستروجين فإن هذا الأمر يجعل الرجل تبدو عليه بعد العلامات الأنثوية مثل نعومة الصوت وما إلى ذلك ويعتبر زيادة حجم الثدي من أهم الدلائل على وجود اضطرابات في الهرمونات الطبيعية ونسبها المعتادة لدى الرجال.

• الحالة المرضية:

هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تكون سببًا حقيقيًا وراء تضخم الثدي ومنها:

• أمراض الشيخوخة والتقدم في العمل.
  • خلل وظائف الغدد التناسلية.
  • تليف الكبد.
  • خلل في نشاط الغدد الدرقية.

علاج التثدي

توجد الكثير من الطرق التي يمكن أن يتم استخدامها في علاج ظاهرة تضخم الثدي عن الرجال، ويجب استشارة الطبيب من أجل أن يقوم بتحديد الأنسب له للمريض، ويجب التنويه بأنه كلما زادت درجة التثدي عند الرجال كلما احتاج إلى التدخل الطبي والجراحي أكثر فأكثر.

يمكن الاعتماد على الأعشاب الطبيعية والحميات الغذائية في انقاص حجم الثدي وذلك في حال كانت درجة الإصابة بالتضخم نفسها بسيطة.

يمكن أن يزول التثدي من تلقاء نفسه في بعض الحالات الطفيفة وبالأخص في حال لجأ الرجل المصاب بالتثدي إلى ممارسة الرياضة أو قل وزنه.

تعتبر العمليات الجراحية والأدوية الطبية هي الحل الأكثر فعالية في علاج التثدي من وجهة نظر أغلب الأطباء وحتى المرضى أنفسهم.