الثدي عند الرجال وعلاجه

ظاهرة التثدي هي ظاهرة مرضية تصيب الرجال في مراحل عمرية مختلفة إلا أنها تزداد في فترة المراهقة ومع التقدم في العمر والدخول في مرحلة الشيخوخة، وهو ما يزيد من بحث الكثيرين عن أسباب الثدي عند الرجال وعلاجه للتوعية في المقام الأول والبحث عن حل وعلاج لكل المرضى.

ومع حدوث التثدي تبدأ بعض الأعراض في الظهور في شكل وحجم الثدي منها التورم والانتفاخ، وأحيانًا الترهل في الحجم مع بروز الحلمات وظهور بعض التقرحات في بعض الأحيان، وكلها أعراض تسبب الحرج للرجال وتؤثر بشكل سلبي على حياتهم الشخصية وأيضًا الاجتماعية.

ومن أبرز المشاكل التي قد تحدث نتيجة التثدي هي ضعف الرغبة والقدرة الجنسية عند الرجال، مع احتمالية الإصابة بمرض السكري والضغط وأيضًا الكبد الدهني، ولهذا مع ظهور أي من الأعراض يتوجب التوجه للطبيب على الفور للتعرف على أسباب الثدي عند الرجال وعلاجه.

أسباب الثدي عند الرجال

هناك مجموعة من الأسباب التي ينتج عنها حدوث الثدي عند الرجال منها ما هو ناتج عن أخطاء بشرية وعدم وعي ومنها ما هو خارج عن إرادته حيث أن التثدي عند الرجال وعلاجه يتوقف على معرفة السبب، ومن ضمن هذه الأسباب:

• التغذية الغير جيدة والتي تعتمد على تناول الوجبات السريعة، السكريات المفرطة، الكربوهيدرات العالية، وكلها من عوامل زيادة الوزن والسمنة المفرطة.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل تليف الكبد أو الفشل الكلوي والإيدز.
  • تناول الأدوية التي لها أعراض جانبية تسبب التثدي عند الرجال مثل أدوية بناء العضلات ومضادات الاكتئاب.
  • حدوث خلل وعدم توازن في الهرمونات وخاصة بين هرمون الأستروجين وهرمون التستوتسيرون.
  • تناول المخدرات والمشروبات الكحولية والتدخين بشراهة.
  • الإصابة بالأورام السرطانية مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.
  • زيادة نشاط الغدة الدرقية أو حدوث قصور في الغدة التناسلية.
  • أحيانًا يحدث تثدي الرجال نتيجة الإكثار من تناول المنتجات العشبية مثل زيت الشاي أو اللافندر الذين يتواجدوا في الصابون والشامبو.

الثدي عند الرجال وعلاجه

الثدي عند الرجال وعلاجه يتحدد في المقام الأول على السبب، فهناك بعض الأسباب التي يمكن علاجها في المنزل بسهولة بالغة وهناك البعض الآخر الذي يحتاج لتدخل جراحي، ومن أبرز طرق العلاج:

• تنظيم الغذاء في المقام الأول والتخلي العادات الغذائية الخاطئة مع إتباع حمية غذائية لانقاص الوزن في حالة ما إذا كان هو السبب وراء التثدي عند الرجال وعلاجه.
  • التوقف عن تناول الأدوية التي يظهر لها آثار جانبية تسبب تضخم الثدي، واستبدالها بأخرى ليس لها نفس الأعراض.
  • في حالة الإصابة بأي مرض من شأنه التسبب في حدوث التثدي لابد من علاجه أولًا وسوف يتم التثدي تلقائيًا بعد ذلك.
  • العلاج بالأدوية في حال وجود أي خلل في توازن الهرمونات وتلك الأدوية تعمل على إعادة التوازن ما بين هرمون الأستروجين وهرمون التسوتستيرون.

في حالة وجود مشاكل في أنسجة الثدي أو الغدد الدهنية يتم التدخل الجراحي لاستئصال هذه الأنسجة والغدد وشد الجلد.