تضخم الثدي عند الرجال

تضخم الثدي عند الرجال أحد أبرز المشاكل الشائعة التي يسبب الكثير من الإحراج وأسباب نفسية لصاحبها خاصةً وأنه من المتعارف على الرجال رغبتهم في الظهور بشكل عاري من الجزء العلوي سواء أثناء تواجدهم في المنزل أو في صالات الجيم وخلال ممارسة الألعاب الرياضية.

وقبل الحكم على ظاهرة تضخم الثدي عند الرجال على كونها ناتجة من مشكلة التثدي المرضية لابد من التأكد أن الزيادات حميدة ولا تعود للإصابة بالأورام الخبيثة، فعلى الرغم من قلة نسب الرجال الذين تعرضوا للإصابة بسرطان الثدي إلا أنها احتمالية قائمة الوجود.

ومن هنا تأتي أهمية الفحص الطبي واستشارة الطبيب في أي مرحلة من مراحل الحياة يظهر بها تضخم الثدي عند الرجال وليس هذا فقط، بل أي تغير في شكل الثدي والحلمات وتكون طارئة يجب معها الفحص لمعرفة الأسباب.

وفي حالة ما إذا كان راجع للتثدي يتم معرفة الأسباب حتى يتم تشخيص طرق العلاج السليمة دون إهدار الوقت أو البدء في علاج خاطئ، مع العلم أنها ظاهرة مرضية غير خطيرة ولكنها تحتاج للعلاج حتى لا تتسبب في مشاكل صحية تضر بصاحبها بعد ذلك.

أسباب تضخم الثدي عند الرجال

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث تضخم الثدي والتي يجب اكتشاف السبب الرئيسي قبل بداية العلاج، ومن هذه الأسباب:

• زيادة الوزن والسمنة المفرطة مع عدم ممارسة الرياضة.
  • الاعتماد على الوجبات السريعة والتي تتكون من دهون وزيوت عديدة وكذلك الإكثار من المشروبات الغازية وهو ما يعد سوء تغذية.
  • التدخين بشراهة إلى جانب تناول الكثير من المشروبات الكحولية.
  • وجود خلل في أنسجة نمو الثدي أو في الهرمونات المسئولة عن نموه بشكل جيد مثل عدم توازن هرمون الأستروجين وهرمون التستسيرون.
  • أحيانًا يحدث تضخم الثدي عند الرجال نتيجة الأعراض الجانبية لبعض الأدوية التي تستخدم لعلاج الأمراض مثل الكبد والإيدز وكذلك أدوية بناء العضلات.
  • الهرمونات أيضًا في مرحلة المراهقة وبداية أي مرحلة جديدة.
  • الإصابة بالفشل الكلوي أو زيادة إفراز نشاط الغدة الدرقية وقصور في الغدد التناسلية.
  • المرحلة العمرية لها أثر كبير وخاصةً مع التقدم في العمر ودخول مرحلة الشيخوخة.

تضخم الثدي عند الرجال

• في حالة الخلل الهرموني يتم العلاج بأدوية تعمل على تنظيم عمل الهرمونات وتعيد التوازن ما بين هرمون الأستروجين وهرمون التستسيرون.
  • في حالة ما إذا كان ناتج عن سبب مرضي يتم علاج المرض المتسبب في ذلك، ويتم توقف الأدوية التي تسبب التثدي واستبدالها بأدوية أخرى.
  • يتم ضبط الغذاء وإتباع نظام غذائي صحي قائم على العناصر المفيدة وتجنب تناول الوجبات السريعة مع التوقف عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية.
  • في حالات زيادة الدهون يتم التدخل الطبي لشفط الدهون وتصغير الثدي.
  • في حالة ما إذا كانت المشكلة في غدد وأنسجة الثدي يتم التدخل الجراحي واستئصالها.