علاج الثدي للرجال

حديثنا اليوم سيكون عن مسألة هامة تشغل بال الكثير من الرجال بصفة خاصة وهي البحث عن علاج الثدي للرجال وكيف يتم اختيار طريقة العلاج المناسبة لكل حالة، فما بين الطرق الطبيعية والتدخلات الجراحية يحدث الكثير من الجدل، كما أن البعض لا يدرك حتى الآن حجم المشكلة الحقيقة ويتعامل مع الأمر بشيء من السطحية.

فمشكلة التثدي من المشاكل المرضية التي تصيب الرجال في أي مرحلة عمرية فقد يحدث وأن يصاب الأطفال حديثي الولادة وتنتشر بكثرة في مرحلة المراهقة وتزداد في مرحلة الشيخوخة ومع التقدم في العمر حيث تبدأ الأنسجة في التراخي والترهل، وفي كل الحالات يتوجب البحث عن علاج الثدي للرجال.

فالأمر هنا يتخطى حيز الإحراج والمشاكل النفسية التي من الممكن أن تحدث للرجل نتيجة التغيرات التي تحدث للثدي، وقد يصل إلى مشاكل صحية خطيرة في حالة السكوت والتهاون في الأمر، كما أن الوقاية دائمًا خير من العلاج ولذلك لابد من تجنب الأسباب التي تزيد من ظهور مشكلة التثدي أو ترهل الثدي بشكل عام.

أعراض مشاكل الثدي عند الرجال

هناك العديد من الأعراض والتغيرات التي قد تطرأ على الثدي وتنذر بوجود مشكلة تحتاج لسرعة التدخل والعلاج، ومن أبرز هذه الأعراض:

• حدوث تورم مفاجئ في أحد الثديين أو الاثنين معًا.
  • ترهل عام في شكل الثدي.
  • ظهور كتلة من الأنسجة الدهنية تحت الحلمة.
  • بروز الحلمات وتظهر بشكل متحجر.
  • نزول بعض الإفرازات من الحلمات.
  • ظهور بعض التقرحات حول منطقة الثدي.
  • أحيانًا تحدث هذه التغيرات وتكون مصحوبة بألم عند الضغط عليها وأحيانًا لا يحدث ألم.

طرق علاج الثدي للرجال

هناك عدة خيارات وطرق يمكن من خلالها علاج الثدي للرجال ويتم تحديد طريقة العلاج بعد استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية الكاملة لتحديد الحالة ومدى تطورها، ومن أبرز طرق علاج الثدي للرجال:

• العلاج بالأدوية وذلك في الحالات التي تحدث بها خلل في الهرمونات وعدم انتظام خاصة ما بين هرمون الأستروجين وهرمون التستوستيرون.
  • العلاج بالتغذية وهذا يتم عن طريق إتباع حمية أو نظام غذائي صحي قائم على الأطعمة التي تفيد الجسم وتكون قليلة السعرات الحرارية، مع تجنب الحبوب الكاملة لكونها تزيد من ظاهرة التثدي عند الرجال، والحد من الوجبات السريعة عالية السعرات الحرارية.
  • التوقف عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية وكذلك المشروبات الغازية والمخدرات.
  • علاج الثدي للرجال بالرياضة من خلال الحرص على ممارسة التمارين الرياضية التي تزيد من معدل الحرق وخاصة تمارين الضغط ورفع الأثقال والكتف، فهي تساهم بشكل كبير في تخسيس منطقة الصدر بشكل عام.
  • هناك أيضًا علاج الثدي للرجال بالجراحة وذلك من خلال استئصال الغدد والأنسجة الثديية المتورمة وهو ما يعجل من التخلص من الزيادات في هذه المنطقة.
  • ويفضل العديد من الناس علاج الثدي للرجال باستخدام الليزر، التقنية الأحدث عالميًا والتي يتم من خلالها شفط الدهون من منطقة الثدي وشد الجلد.