علاج انتفاخ الثدي عند الرجال

مشاكل عديدة تعكر الصفو وتجعل البال في انشغال مستمر سواء كانت صحية أو تتعلق بالمظهر العام وجماله، ومنها مشكلة انتفاخ الثدي عند الرجال والتي إلى جانب أضرارها النفسية القاسية فهي أيضًا بمثابة إنذار قوي لوجود مشكلة تتطلب التدخل السريع، والبحث عن علاج انتفاخ الثدي عند الرجال لا يتم سوى بمعرفة الأسباب.

وللأسف قد يحدث انتفاخ الثدي بدون أي مقدمات حيث يتفاجئ البعض سواء في مرحلة المراهقة أو بداية الشباب وحتى مع التقدم في العمر والدخول في مرحلة الشيخوخة بحدوث انتفاخ أو تورم ملحوظ في منطقة الثدي دون معرفة الأسباب، وقد يحدق هذا في ثدي واحد أو في الثديين معًا.

وتبدأ بعدها بعض الأعراض الأخرى في الظهور مثل التضخم في الحجم وتغيرات في الشكل يسهل ملاحظتها عند ارتداء الملابس وخاصة الصيفية، هذا إلى جانب اعتياد العديد من الرجال الجلوس بشكل عاري في المنطقة العلوية ومع حدوث التغيرات يبدأ الرجل بالشعور بالإحراج والخجل الشديد.

أسباب انتفاخ الثدي عند الرجال

قبل البحث عن طرق علاج انتفاخ الثدي عند الرجال لابد من بحث ومعرفة الأسباب حيث يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ الثدي عند الرجال منها ما هو مرضي ومنها ما هو ناتج عن عادات خاطئة يتم الوقوع بها مثل الآتي:

سوء التغذية والاعتماد على الوجبات عالية السعرات الحرارية والتي تتمثل في الأطعمة السريعة والمشروبات الغازية مع إهمال الأطعمة المفيدة مثل الفواكه والخضروات الطازجة.

التدخين بشراهة والإفراط في تناول المشروبات الكحولية وتعاطي المخدرات.

الإكثار من تناول الحبوب الكاملة.

زيادة الوزن والسمنة المفرطة تؤدي إلى زيادة الدهون في منطقة الثدي.

وجود خلل في الهرمونات خاصة ما بين هرمون الأستروجين وهرمون التستوستيرون.

الإصابة ببعض الأمراض مثل الإيدز، الفشل الكلوي، وتليف الكبد.

وجود زيادة في إفراز الغدة الدرقية أو نقص في نشاط الغدة التناسلية.

الأعراض الجانبية لبعض الأدوية العلاجية والتي تستخدم كمضادات للاكتئاب وبناء العضلات.

كثرة استخدام الشامبو والصابون الذي يحتوي على المنتجات العشبية مثل اللافندر وغيرها.

علاج انتفاخ الثدي عند الرجال

هناك العديد من طرق علاج انتفاخ الثدي عند الرجال والتي يتم تحديدها وفقًا للسبب المؤدي لحدوث الانتفاخ، فهناك ما يمكن حله وعلاجه بالطرق الطبيعية وهناك ما يتطلب تدخل طبي، ومن أبرز  طرق علاج انتفاخ الثدي عند الرجال:

العلاج بالأدوية والتي تساهم في إعادة التوازن ما بين الهرمونات وتقلل من انتفاخ الثدي.

العلاج بالأعشاب الطبيعية مثل الكركم والزنجبيل لقدرتها على سرعة حرق الدهون في الجسم عامة وفي منطقة الثدي خاصة.

من أبرز طرق علاج انتفاخ الثدي عند الرجال أيضًا القيام بشفط الدهون المتجمعة حول الثدي وذلك بواسطة الليزر.

التدخل الجراحي من الحلول التي يتم اللجوء إليها في علاج انتفاخ الثدي عند الرجال الناتج عن تضخم الأنسجة والغدد الدهنية الثديية.