علاج تثدي الرجال بدون جراحة

تضخم الثدي أو ترهله عند الرجال تمثل مشكلة كبيرة لكل من يصاب بها، فالطبيعي والمعتاد عليه أن الثدي الصغير والمسطح هو السمة الغالبة لجميع الرجال وهو ما يتيح لها الظهور بشكل عاري من الجزء العلوي في أي وقت، وكذلك إمكانية ارتداء الملابس الضيقة وأي نوعية دون تقييد.

ولكن بمجرد ظهور أي مشكلة تبدأ الاضطرابات الجسدية والتأزم النفسي المؤدي في الكثير من الحالات إلى الاكتئاب والانعزال الاجتماعي بسبب الشعور بالحرج المستمر من مظهر الثدي، وقد تكون هذه المشكلة ناتجة عن ظاهرة التثدي التي تصيب الرجال في مراحل عمرية مختلفة.

فعلى الرغم من كونها ظاهرة غير خطيرة بالشكل الذي يتصوره البعض إلا أنها من الأمراض التي يتوجب علاجها بشكل سريع لتجنب تدهور الحالة والدخول في مشاكل صحية ومرضية أخرى متعددة، وهنا يتساءل الكثيرين عن طرق علاج تثدي الرجال بدون جراحة وبشكل سريع.

هذا وقد يصيب التثدي الرجال في مرحلة المراهقة والشباب وتزداد مع التقدم في العمر ومرحلة الشيخوخة، كما أنها من الممكن أن تصيب الأطفال حديثي الولادة سواء في ثدي واحد أو الثديين معًا.

أعراض تثدي الرجال

هناك بعض الأعراض التي بمجرد ظهورها يستطيع الرجل اكتشاف إصابته بظاهرة التثدي وبعدها يتوجب عليه البدء في اختيار طرق العلاج، ومن أبرز هذه الأعراض:

• انتفاخ وتضخم حجم الثدي بشكل غير طبيعي.
  • زيادة نسبة الدهون في منطقة الثدي سواء في أحداهم أم الاثنين.
  • يكون ملمس الثدي لينًا.
  • تورم أنسجة الثدي والغدد الدهنية.
  • ظهور بعض التقرحات حول منطقة الثدي.
  • بروز الحلمة وتحجرها.

خطوات علاج تثدي الرجال بدون جراحة

العلاج بالجراحة لا يزال يسبب القلق للكثيرين حتى في ظل التقدم الطبي والتطور العلمي الذي تم الوصول إليه، ولحسن الحظ هناك طرق عديدة ناجحة في علاج تثدي الرجال بدون جراحة وذلك يتوقف على سبب ظهور التثدي، ومن أهم هذه الطرق:

• تنظيم الغذاء والابتعاد كل البعد عن الوجبات السريعة وعالية السعرات الحرارية وأيضًا الدهون والسكريات الكثيرة لكونها سبب أساسي في زيادة الوزن والسمنة المفروطة وهي أحد الأسباب الأولى لحدوث التثدي.
  • إتباع حمية غذائية هدفها في المقام الأول التخلص من الوزن الزائد وهذا يتطلب إتباع نظام غذائي صحي يقوم على تناول الأطعمة المفيدة الغنية بالفيتامينات والمعادن.
  • التقليل من تناول منتجات الحبوب التي تزيد من هرمون الأستروجين وتقلل نسبة هرمون التستوتسيرون مما يحدث خلل.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر منها لإنقاص الوزن الزائد وتحسين الصحة، مع التركيز على بعض التمارين الرياضية منها تمارين القلب لزيادة معدل حرق السعرات الحرارية وتحريك الكثير من عضلات الجسم.
  • ممارسة رياضة رفع الأثقال لتقوية عضلات الكتف لكونها تساهم في إذابة دهون منطقة الثدي بشكل أسرع وتعالج التثدي.
  • العلاج بالأدوية في حالة عدم اتزان الهرمونات، مع ضرورة علاج الأمراض التي قد تكون سببًا في حدوث التثدي.