علاج تثدي الرجال

يبدأ تثدي الرجال بظهور تورم وتضخم في حجم الثدي وبعض التغيرات في شكل الحلمة سواء في ثدي واحد أو الثديين  ولكن قبل الحكم على أن هذه التغيرات تعود إلى التثدي والبدء في البحث عن علاج تثدي الرجال لابد من التأكد أن الزيادات حميدة ولا تعود لأي ورم خبيث.

فعلى الرغم من قلة نسبة الرجال المعرضين للإصابة بأورام الثدي إلا أنها حالات ورادة الحدوث وقد تكون هي السبب الأول وراء تغيرات الثدي سواء في الشكل أو الحجم، لذا فاستشارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية في البداية هي الأهم من البحث عن العلاج.

فنتائج التحاليل الفحوصات الشاملة هي من تحدد طبيعة العلاج وفي حالة ما إذا كانت التغيرات ناتجة عن ظاهرة التثدي يتم التعامل معها بشكل إيجابي لعدم تدهور الأمر أو الوصول إلى التأخر مما يصعب العلاج حينها.

أعراض التثدي عند الرجال

هناك العديد من الأعراض الشائعة التي تشير إلى إصابة الرجل بظاهرة التثدي المرضية ومن هذه الأعراض:

• حدوث تضخم في حجم الثدي بشكل يلفت الانتباه ولدرجة يسهل على الآخرين ملاحظتها خاصةً في حالة ارتداء الملابس الضيقة.
  • بروز واضح في الحلمة مع نزول بعض الإفرازات في بعض الأحيان.
  • تورم والتهاب الثدي مع كونه أكثر ليونة عند الملمس.
  • الشعور بالألم في منطقة الصدر عامةً والثدي خاصةً عند الضغط عليه.
  • انتفاخ الغدد الدهنية الثديية وبروز الأنسجة.

علاج تثدي الرجال بطرق متعددة

عند ظهور أي عرض من الأعراض السابق ذكرها والتأكد من الإصابة بتثدي الرجال تبدأ حينها رحلة البحث عن العلاج، وفي حقيقة الأمر على الرغم من كونها ظاهرة مرضية غير خطيرة إلا أنها لابد من الإسراع في علاجها ومعرفة السبب ورائها حتى لا تتسبب في حدوث مشاكل أكبر أو الإصابة ببعض الأمراض الصحية.

• طرق علاج تثدي الرجال تختلف وفقًا لسبب المشكلة، ففي حالة ما إذا كان السبب ناتج عن الآثار الجانبية لبعض الأدوية، يتم على الفور إيقافها ويتم استبدلها من قبل الطبيب بأدوية أخرى لها فاعلية ولا تؤثر على حالة الثدي.
  • في حالة ما إذا كان السبب ناتج عن سوء التغذية أو زيادة الوزن يتم حينها إتباع نظام غذائي صحي والتوقف عن الوجبات السريعة، المشروبات الغازية، التدخين، وتناول المشروبات الكحولية، مع ممارسة التمرين الرياضية باستمرار.
  • في حالة الدهون الزائدة قد يحتاج الأمر لتدخل الأطباء واستخدام تقنية شفط الدهون بالليزر وتتم عن طريق تخدير المريض بشكل موضعي وعمل ثقوب صغيرة حول الثدي بالليزر وتتم عملية إذابة الدهون الصلبة وتحويلها إلى سائلة ومن ثم شفطها.
  • في حالة ما إذا كان السبب هرموني أو نتيجة تضخم الأنسجة والغدد الدهنية يتم حينها التدخل الجراحي وتخدير المريض بشكل كلي وإجراء شق جراحي لاستئصال الغدد والأنسجة المتضخمة المتسببة في حدوث التثدي.