هل التجشؤ من أعراض المرارة؟ 

هل التجشؤ من أعراض المرارة؟ 

 هل التجشؤ من أعراض المرارة؟  الكثير يحتاج الإجابة عن ذلك السؤال. التجشؤ هو عملية فسيولوجية صحية لإزالة الهواء من المعدة أو الحنجرة من الجسم، هذه العملية مصحوبة بصوت مميز، من الطبيعي التجشؤ ثلاث إلى أربع مرات في الساعة بعد الأكل، التجشؤ هو عرض وليس مرض ويمكن أن يزعج الكثير من الناس ويمكن أن يصبح مزعجًا عندما يتجاوز حدوده، وسنقوم بالإجابة عن  هل التجشؤ من أعراض المرارة؟  في ذلك المقال

   ما هو التجشؤ؟

 الكثير لا يعرف التجشؤ بالمعني العلمي و  هل التجشؤ من أعراض المرارة؟ ويتهاون في الأمر الغازات الزائدة في المعدة توسع المعدة ، بحيث يطرد الجسم الهواء الزائد من المعدة ، أو سبب ضجيج الحلق أو ما يسمى التجشؤ عند بلع الغازات، والهواء هو بلع ، وهذه الحالة طبيعية ، ولكن في بعض الحالات هذا تزداد الحالة وقد يصل معدل التجشؤ إلى 10 إلى 200 مرة في الدقيقة في بعض الأشخاص المصابين بالأمراض.

اسباب التجشؤ و هل التجشؤ من أعراض المرارة؟

ارتجاع المرئ

ارتجاع المريء أو مرض الارتجاع المعدي المريئي ناتج عن ارتداد الأحماض الأمينية في الطعام من المعدة إلى المريء وتؤدي هذه الحالة إلى تجشؤ المريض.

  •    أمراض المعدة

أحد أسباب التجشؤ المتكرر هو الإصابة بأمراض بطانة المعدة مثل التهاب المعدة والأمراض المرتبطة بضعف عضلات المعدة مثل خزل المعدة أو الملوية البوابية.

  •   قرحة

 القرحة ، سواء في المريء أو المعدة أو الأمعاء الدقيقة ، تسبب التجشؤ المتكرر بشكل لا إرادي في الشخص المصاب بالقرحة

   سكر الحليب

 لا يستطيع بعض الناس هضم اللاكتوز ، وهو نوع من السكر الموجود في منتجات الألبان ، لذلك غالبًا ما يتجشأون عندما يشربون الحليب.

   بدائل السكر

من أسباب التجشؤ المتكرر عدم قدرة الجسم على امتصاص سكريات الفركتوز والسوربيتول ، والتي توجد كبديل للسكريات الطبيعية وتستخدم في صناعة الحلويات مثل العلكة الخالية من السكر ، مما يسبب آلام البطن والإسهال.

  عسر الهضم

تؤثر بعض الأمراض على الجهاز الهضمي وتسبب التجشؤ المتكرر، بما في ذلك متلازمة الإغراق وهو اضطراب يتسبب في إفراغ المعدة من الطعام قبل انتهاء عملية الهضم، ومرض الاضطرابات الهضمية الذي يحدث عند وجود مشكلة في الجهاز الهضمي.  يتم هضم الغلوتين في القمح ويؤدي قصور البنكرياس إلى التجشؤ.  ويحدث انخفاض في إفراز الإنزيمات المهمة لعملية الهضم.

   فتق الحجاب الحاجز

يقع الحجاب الحاجز في الفراغ بين القفص الصدري والمعدة وتتمثل وظيفته في التحكم في الهواء داخل وخارج الرئتين ويؤدي الفتق الحجابي إلى تجشؤ متكرر كما يحدث عندما يتم تصريف الجزء العلوي من الحجاب الحاجز من المعدة. الرئتين في التجويف الصدري ، وقد يعاني المريض من فرط الحموضة وآلام في البطن.

  متلازمة القولون العصبي

غالبًا ما يشعر الشخص بألم في منطقة القولون ويزداد الألم مع التوتر العقلي ومثل هؤلاء الأشخاص معرضون لخطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي ، حيث تتأثر منطقة القولون والأعراض المصاحبة هي التجشؤ المتكرر والغازات والإمساك أو الإسهال للآخرين و آلام في المعدة

   الجيارديا

   تسبب عدوى طفيل الجيارديا ، أو التهاب الأمعاء الدقيقة ، التجشؤ ، مما يعني أن الجسم غير قادر على امتصاصها ، وبالتالي فهي أحد أسباب التجشؤ المتكرر.

التهاب المرارة

 هل التجشؤ من أعراض المرارة؟  الإصابة بأي مرض يصيب المرارة التي تقع تحت الكبد وتتمثل وظيفتها في هضم الدهون عن طريق تخزين العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد، ويصاحب مرض المرارة القيء والغثيان والتجشؤ والحمى و  هل التجشؤ من أعراض المرارة فالإجابة بنعم لانه يكون عرض من أعراضها

 سرطان المعدة والمريء

   يسبب تورم المريء صعوبة في البلع والتجشؤ المتكرر، ويعاني الأشخاص المصابون بسرطان المريء من التجشؤ المتكرر وسرطان المعدة الذي يسبب التجشؤ المتكرر، وتشمل أعراض سرطان المعدة القيء والبول الدموي وفقدان الوزن بشكل ملحوظ بعد تناول وجبات صغيرة.

 الأدوية

   يعتبر تناول أنواع معينة من الأدوية أحد أسباب التجشؤ المتكرر ، مثل:  تناول المسكنات مثل مسكنات الصداع والأدوية التي تسبب التجشؤ المتكرر هي الأدوية التي يتناولها مريض السكري من النوع الثاني وأدوية لتليين البراز أو للإمساك.

   علاج التجشؤ

   – تتم إدارة التجشؤ بمعالجة الحاجة إلى الأكل والشرب ببطء والمضغ جيداً وتجنب المشروبات الغازية.

   يوصى بالامتناع عن مضغ العلكة ومص الحلويات والتدخين

   في بعض الأحيان ، في الحالات الصعبة ، يتم استخدام المهدئات

على الرغم من أن معظم التجشؤ طبيعي تمامًا ، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة طبية ، وفقًا للصحفية آنا شارات في مقال على موقعها على الإنترنت.

   وأوضحت أنه وفقًا لأخصائي أمراض الجهاز الهضمي ، هناك 7 أشياء يكشفها التجشؤ تتعلق بصحتك العامة وأسلوب حياتك.  وأضافت أن التجشؤ هو طريقة الجسم للتخلص من الهواء الزائد ودفعه أعلى المريء ليجد طريقه إلى الفم.

   ونقل عن الدكتور دان سادوسكي ، الأستاذ في كلية الطب بجامعة ألبرتا وأخصائي أمراض الجهاز الهضمي ، أن هناك اعتقادًا خاطئًا شائعًا بأن التجشؤ هو نتاج عملية الهضم في المعدة ، مما يعني أن الطعام المهضوم بأي شكل من الأشكال ينتج الغازات،  لكن هذا ليس هو الحال: “في الواقع ، يتم ابتلاع كل الغاز الذي نبصقه” ، كما يقول ، مضيفًا أنه عندما يأكل ويشرب ، فإنه يبتلع الهواء الذي يحتاج إلى طرده.

  بعض أسباب التجشؤ المفرط وكيفية الحد منها

   1- امضغ الكثير من العلكة

   وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن ماضعي العلكة يتجشأون بشكل ملحوظ أكثر من أولئك الذين لا يفعلون ذلك ، لأنك عندما تمضغ العلكة ، فإنك تبتلع الهواء مع كل مضغ، وهو شكل من أشكال التجشؤ، والآخر هو التجشؤ ، وهو خروج الهواء من المعدة ، والذي تميل إلى أن تكون رائحته أقوى من التجشؤ ، وعادة ما ينتج عن الأطعمة الغنية بالدهون أو الشوكولاتة أو النعناع.

   2- اشرب الكثير من المشروبات الغازية أو الماء الفوار

إذا كنت من محبي المشروبات الغازية وتتجشأ بشكل مفرط ، فمن المحتمل أن يكون السبب هو رائحة مشروبك، تجلب المشروبات الغازية ، بما في ذلك المياه المعدنية ، الكثير من الهواء إلى المعدة، فإنك تفاقم المشكلة لأن المزيد من الهواء يضاف إلى المعادلة، المحليات الصناعية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تسبب أيضًا التجشؤ المتكرر، وما الحل؟  يوصي الكثير من الأطباء بأخذ المشروبات الغازية بسهولة إذا كنت عرضة للتجشؤ، ولكن إذا كنت تريد حقًا مشروب دايت كولا ، اسكبه في كوب بدلاً من مصاصة ، لأنه يقلل الكربنة.

   3- سرعة الوجبة

إذا كنت معتادًا على ابتلاع وجباتك في بضع دقائق فقط ، فمن المحتمل أن تبتلع الكثير من الهواء أكثر مما إذا كنت تأكل ببطء.  كما أن الشرب أثناء الأكل يمكن أن يجعلك تبتلع المزيد من الهواء.

   4- الخوف

 يميل الأشخاص القلقون إلى أخذ أنفاس أكثر في الدقيقة مقارنة بالأشخاص غير القلقين.  واستنشاق كل هذا الهواء الزائد يعني أنهم قد ينتهي بهم الأمر بمشكلة تجشؤ في الجزء العلوي من البطن،  ويجب أن يكون خط الدفاع الأول هو برنامج التمرين ، والذي يمكن أن يقلل أعراض القلق ويقيد التنفس ، ويمكن أن يساعد أيضًا التواصل مع الأصدقاء والعائلة، وإذا كان القلق يتعارض مع الحياة اليومية ، فإن سادوسكي يقترح رؤية معالج وربما يوصي بالعلاج السلوكي المعرفي، والذي يمكن أن ينبهك إلى التنفس السليم وغير السليم،  خيار آخر هو العثور على معالج فيزيائي يمكنه أن يعلمك التنفس البطني أو التنفس البطني، يمكن أن يعلمك التنفس بشكل طبيعي مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر الواتس أب