عمليات علاج السمنة في الأردن

أعراض بعد عملية تحويل مسار المعدة: ماذا تتوقع بعد الجراحة؟

قبل الحديث عن أعراض بعد عملية تحويل مسار المعدة سوف نوضح ما هي هذه العملية، هي إجراء جراحي يهدف إلى تقليل حجم المعدة. من خلال تعديل مسار المسالك الهضمية لتحسين إدارة الوزن وعلاج أمراض مرتبطة بالسمنة المفرطة. تختلف هذه العملية عن عملية تكميم المعدة، حيثُ يتم إنشاء جزء جديد من المعدة الصغيرة. ثم يثوم الطبيب بربط هذا الجزء مباشرة بالأمعاء الدقيقة، متجاوزًا لجزء كبير من المعدة والأمعاء الدقيقة.

الهدف من هذه العملية هو تقليل القدرة على استيعاب الطعام والسعرات الحرارية، مما يساعد في فقدان الوزن. كما تساهم في تحسين عوامل الصحة المرتبطة بالسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2. تحتاج هذه العملية إلى إعداد محكم ومتابعة طبية دقيقة بعد الجراحة لضمان استفادة المريض بأكمله من فوائدها وتجنب المضاعفات المحتملة.

أعراض بعد عملية تحويل مسار المعدة

بالرغم من الفوائد البارزة التي يمكن أن تحققها عملية تحويل مسار المعدة، إلا أنه يمكن أن تحدث بعض الأعراض نتيجة لعدم الامتثال لتعليمات الطبيب أو لعدم الالتزام بالنظام الغذائي الصحي، و عادًة ما يتم تقسيمها إلى الآتي:

أعراض بعد عملية تحويل مسار المعدة على المدى القصير

إن أعراض بعد عملية تحويل مسار المعدة على المدى القصير، تشترك مع العديد العمليات الجراحية الأخرى، بما في ذلك:

• عدوى الجرح.
  • نزيف شديد.
  • ردود الفعل على التخدير.

أعراض بعد عملية تحويل مسار المعدة على المدى الطويل

في بعض الأحيان قد تظهر بعض المضاعفات على المدى الطويل أي بعد مرور فترة طويلة على إجراء عملية تحويل مسار المعدة:

عودة المعدة لحجمها الطبيعي

احتمالية توسّع المعدة بعد عملية تحويل مسار المعدة يعتبر أكبر مقارنةً مع عملية تكميم المعدة. حيث يحدث ذلك نتيجة تمدد جيب المعدة بعد فترة من العملية، خاصًة في حال عدم الالتزام بالنظام الغذائي الذي يوصى به بعد العملية.

سوء التغذية

يمكن أن يحدث نتيجة لقلة كمية الطعام التي يتناولها الفرد ونقص العناصر الغذائية التي يتم امتصاصها.

مما قد يتسبب في حدوث فقر الدم وهشاشة العظام، لذا يُنصح بتناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب.

التسريب

يحدث التسريب في حالات نادرة ولا يتجاوز 6%، وينجم عن تسرب الطعام وعصارات المعدة إلى البطن نتيجة لتضرر الدبابيس أو عدم التئام الجروح. مما يتسبب في أعراض مثل:

•  الحمى.
  • ألم في المعدة.
  • القيء والغثيان.
  • قلة كمية البول.
  • انخفاض ضغط الدم.

وفي حال ظهور هذه الأعراض ينبغي مراجعة الطبيب على الفور لتقديم العلاج المناسب للمشكلة.

ضيق في فتحة المعدة

قد يحدث ضيق في فتحة المعدة التي ترتبط بالأمعاء، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الغثيان والقيء بعد تناول الطعام أو الشراب.

الارتجاع الصفراوي

يمكن أن تؤدي بعض أنواع الجراحات مثل تحويل مسار المعدة التي تؤثر على صمام البواب، وهو الفتحة الموجودة بين المعدة والأمعاء الدقيقة، إلى خلل وظيفي.

ففي حال لم يغلق صمام البواب بشكل صحيح، فإن إحدى النتائج المحتملة هي الارتجاع الصفراوي. وهذا يعني ارتداد الصفراء التي ترسلها المرارة إلى الأمعاء الدقيقة باتجاه المعدة.

وتجدر الإشارة إلى أن ارتجاع الصفراء قد يتسبب بتآكل بطانة المعدة، مما يؤدي إلى التهاب المعدة وقرحة المعدة.

حصوات المرارة

يؤدي فقدان الوزن السريع إلى إرسال كمية كبيرة من الكوليسترول إلى الكبد لمعالجته. فعندما يُرسل الكبد الصفراء إلى المرارة، فإنه يحمل معها المزيد من الكوليسترول.

يمكن أن يتراكم هذا الكوليسترول الزائد في المرارة، ويشكل حصوات الكوليسترول في المرارة.

حصوات المرارة قد  لا تسبب مشاكل دائمًا، ولكنها قد تكون خطيرة في حال انتقلت وعلقت في القنوات الصفراوية.

في بعض الأحيان قد يصف الطبيب أدوية للوقاية من حصوات المرارة بعد الجراحة.

قرحة المعدة

الأشخاص الذين خضعوا لعملية تحويل مسار المعدة هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بقرح في المعدة أو الاثني عشر. لتجنب ذلك، سينصح الطبيب بتجنب التدخين أو استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الأيبوبروفين والنابروكسين وغيره في المستقبل.

مضاعفات بعد عملية تحويل مسار المعدة

يمكن أن تشمل المضاعفات الأكثر تحديدًا لجراحة تحويل مسار المعدة ما يلي:

• الفتق: يحدث الفتق عندما يندفع أحد أعضائك عبر فجوة في جدار العضلات.
  • انسداد الأمعاء الدقيقة: يمكن أن يسبب النسيج الندبي تضييقًا أو انسدادًا في الأمعاء الدقيقة.

ما هي الآثار الجانبية التي قد تظهر أثناء فترة التعافي؟

خلال فترة التعافي بعد عملية تحويل مسار المعدة قد يواجه الشخص بعض الأعراض المؤقتة والتي تزول مع الوقت، ومنها:

• الشعور بالتعب: نظرًا لأن النظام الغذائي بعد العملية قد لا يوفر الكثير من الطاقة في البداية لأن الاعتماد الأكبر يكون على السوائل فقط فمن الطبيعي أن يشعر الشخص بالتعب.
  • تغيرات في المزاج: تغيرات الوزن يمكن أن تسبب بعض الاضطرابات في الهرمونات، وهذا يسبب تغيرات في المزاج.
  • تغييرات البراز: لن تتمكن الأمعاء الدقيقة المختصرة من هضم أو امتصاص الماء من الطعام بشكل كامل كما كانت تفعل من قبل، وهذا قد يؤثر هذا على قوام ورائحة البراز.
  • آلام الجسم.
  • تساقط الشعر.

في الختام، تجنب حدوث أعراض بعد عملية تحويل مسار المعدة يعتمد بشكل كبير على الامتثال لتوجيهات الفريق الطبي والالتزام بالنظام الغذائي المناسب. من أجل الحفاظ على صحتك وضمان نجاح العملية، ينبغي مراعاة اتباع نظام غذائي صحي، شرب كميات كافية من الماء ممارسة النشاط البدني، وأهمها المتابعة الدورية مع الطبيب.

باتباع هذه الإرشادات، يمكن للمريض تقليل خطر حدوث المضاعفات بشكل كبير والاستفادة الكاملة من العملية لتحسين نوعية الحياة والصحة العامة.

إذا كنت تبحث عن اشهر دكتور قص معدة في الأردن فلا تتردد باستشارة الدكتور نضال عمرو فهو يمتلك خبرة واسعة في عمليت إنقاص الوزن وقد أجرى الكثير منها بنجاح.