هل يحدث تسريب بعد التكميم بسنتين

هل يحدث تسريب بعد التكميم بسنتين في الآونة الأخيرة وبعد ظهور الدباسات الذكية أصبحت مشكلة التسريب مشكلة نادرة الحدوث و ذلك لأن الدباسات الحديثة المستخدمة في تدبيس الجرح تعمل على قياس سمك جدار المعدة و تحديد نوع الدباسات المناسبة اوتوماتيكياً كما أن تقنية التدبيس الثلاثي تضمن إغلاق تام للجرح و سرعة التئامه.

ما معنى تسريب المعدة

تسريب المعدة هو خروج العصارة الهضمية و عصارة المعدة  خارج المعدة إلى تجويف البطن نتيجة عدم إلتئام الجرح بشكل سليم أو بسبب عدم استخدام الأدوات المناسبة أو إستخدامها بطريقة غير صحيحة أو بسبب عدم إتباع تعليمات الطبيب بشأن النظام الغذائي و كميات الأكل المسموح بها حيث أن الضغط الشديد المتسبب نتيجة الإفراط في الطعام يسبب إعادة فتح الجرح مرة أخرى أو تأخير التئامه.

كانت مشكلة التسرب مشكلة منتشرة في الفترات الأولى من ظهور عمليات السمنة حيث كان إستخدام الدباسات القديمة و الطرق القديمة في خياطة الجرح لها عامل كبير أيضاً في حدوث مشكلة التسريب هذه السوائل سوف تجعل حالة الاستشفاء تسير على عكس المتوقع مما يجعل المريض يشعر بألم في البطن وبعض أعراض التسريب بعد عملية التكميم الأخرى.

أعراض تسريب المعدة بعد التكميم

• الشعور المتكرر بحالة من الغثيان.
  • الرغبة المتكررة في القئ
  • ألم في منطقة المعدة يزداد تدريجياً ويكون أشد من الألم المعتاد بعد الجراحة.
  • دوار ودوخة.
  • ضيق في التنفس.
  • تورم البطن.
  • ظهور تسريب من الجرح.
  • ألم في الكتف الأيسر و هو من الأعراض المميزة لوجود تسريب.
  • تدني معدل إخراج البول.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • انخفاض ملحوظ في مستويات ضغط الدم.

في حالة الشعور بتلك الأعراض عليك التوجه إلى الطبيب مباشرة من أجل علاج المشكلة قبل تفاقمها.

أسباب تسريب المعدة بعد التكميم

تتعدد مضاعفات ومشكلات عمليات السمنة المفرطة مثل أي عملية جراحية قد ينتج عنها بعض الآثار الجانبية يعد تسريب المعدة بعد التكميم من أشد وأخطر المضاعفات التي تحدث بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار.

اثبتت الدراسات ان نسبة الأشخاص المعرضين لتسريب المعدة بعد التكميم تمثل ٣ ٪ ممن يخضعون لتلك الجراحة.

• عدم الالتزام باتباع النظام الغذائي الموصى به بعد التكميم.
  • الضغط على جدار المعدة بسبب زيادة كمية الطعام يسبب ثقب في خط التدبيس الذي تم بعد ازالة ٨٠٪ من المعدة.
  • عدم استخدام التقنيات الحديثة في تدبيس الجرح.
  • الأخطاء الطبية المترتبة على تدني مستوى الطبيب و قلة خبرته و لذلك ننصح بإجراء عمليات السمنة مع جراح  متخصص فى جراحات السمنة و لا يمارس أى تخصص فى الجراحة إلا جراحات السمنة و له خبرة طويلة فى هذا النوع من الجراحات المتخصصة بالمنظار.
  • عدم إتباع تعليمات الطبيب و إرشاداته.
  • خطأ في الخياطة أثناء الجراحة.
  • وجود نقص في بروتين الألبومين في الدم.
  • إستخدام دباسات رديئة أو من مصدر غير موثوق فى العملية.

أنواع تسريب المعدة بعد التكميم

يتم تقسيم حالات تسريب المعدة بعد عملية تكميم المعدة إلى ثلاثة أنواع تختلف في درجة حدتها و شدة الألم و يعتمد تقسيم التسريب على توقيت حدوثه بعد العملية.

• تسريب المعدة المبكر.
  • و تسريب المعدة الوسطى.
  • تسريب المعدة المتأخر.

تقسيم التسريب بالمعدة من حيث مكان حدوثه إلي نوعين وهما:

• التسريب المحلي.
  • التسريب العام.

علاج التسريب بعد عملية تكميم المعدة

• علاج تسريب المعدة المبكر.
  • علاج تسريب المعدة المتأخر.

الوسائل العلاجية المستخدمة في علاج حدوث تسريب المعدة

• حقن المريض بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد لتسريع العلاج ولمنع حدوث أي عدوى مكان الجرح.
  • استعمال المنظار الجراحي الاستكشافي، للكشف عن مكان الجرح.
  • وضع دعامة مؤقتة في مكان التسريب عن طريق منظار الفم.
  • وقف تناول الطعام عن طريق الفم، والالتزام بالتغذية عن طريق أنبوب متصل مباشرة بالأمعاء حتى يلتئم موضع التسريب.

كيفية تجنب تسرب المعدة بعد التكميم

ينبغي تجنب الوصول لحالة تسريب المعدة لأنها من أشد وأخطر المضاعفات بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار لأنه يهدد حياة الإنسان بشكل عام ويشكل خطرا كبيرا على حياته لذلك ننصح بإجراء عمليات السمنة مع جراح  متخصص فى جراحات السمنة و لا يمارس أى تخصص فى الجراحة إلا جراحات السمنة و له خبرة طويلة فى هذا النوع من الجراحات المتخصصة بالمنظار وذات قصص عديدة من النجاحات الحقيقة.

يوجد مجموعة من النصائح الهامة من قبل دكاترة السمنة المفرطة لتجنب حدوث مشكلة التسريب بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار.

• يجب على المريض اتباع نصائح الطبيب بعد عملية التكميم.
  • و يجب تناول الطعام بكميات قليلة.
  • يجب الاهتمام بنوعية الطعام التي يتم تناولها من أطعمة صحية ومتوازنة.
  • و يجب تناول الأدوية في مواعيدها.
  • يجب الالتزام بمتابعة الطبيب في المواعيد المقررة بعد العملية لمعرفة متى يزول خطر التسريب بعد التكميم.