اعراض التثدي عند الرجال

التثدي هي أحد الظواهر المرضية التي تصيب الرجال في مراحل عمرية مختلفة فلا يمكننا الجزم بأنها تظهر في مرحلة محددة، فقد نتفاجئ بإصابة الطفل حديثي الولادة بها ولكنها تكثُر بشكل ملحوظ في مرحلة المراهقة ومع التقدم في العمر، واليوم حديثنا عن اعراض التثدي عند الرجال.

فلكل مرض أو ظاهرة مجموعة من الأعراض التي تظهر على الجسم حتى يتم معرفة أن هناك مشكلة ما تحتاج إلى التدخل السريع لمعرفة السبب وتحديد العلاج، وأعراض التثدي للأسف كلها تسبب الحرج للرجال وتؤثر بشكل سلبي على حالتهم النفسية.

واليوم سوف نلقي نظرة على معظم هذه الأعراض وكيفية التعامل معها بطريقة صحيحة حتى يتم تجنب حدوث أي مضاعفات بعد ذلك، فالأمر في بدايته لا يمثل أي خطورة ولكن مع إهماله قد نبدأ في الدخول إلى مشاكل عديدة نحن في غنى عنها بلا شك.

اعراض التثدي عند الرجال

هناك أعراض واضحة تظهر على الرجال وتشير إلى إصابته بظاهرة التثدي المرضية ومن أبرز اعراض التثدي عند الرجال:

• زيادة حجم الثدي بشكل ملحوظ سواء كان الثديين معًا أو ثدي واحد.
  • ظهور بعض الكتل أو الانتفاخات حول الثدي قد تكون تجمع دهني أو تجمع النسيج الغدي.
  • بروز الحلمات بشكل واضح وميلها لتكون أكثر صلابة وقريبة من التحجر.
  • حدوث ترهل في الثدي في بعض الأحيان.
  • ظهور بعض التقرحات حول منطقة الثدي.
  • نزول بعض الإفرازات اللبنية سواء من ثدي واحد أو الثديين.
  • حدوث تورم في منطقة الصدر بشكل عام.

طرق التعامل مع اعراض التثدي عند الرجال

في حالة ظهور أي من الأعراض السابقة عليك عزيزي يتوجب التوجه على الفور إلى الطبيب لإجراء الكشف والفحص الطبي حتى تتمكن من معرفة مدى تطور الحالة.

سيتمكن الطبيب مع معرفة السبب المؤدي لحدوث التثدي وحيتها سيتم تحديد الطريقة الأمثل للعلاج والتي تدور حول هذه الطرق:

1. إما العلاج من خلال الطرق الطبيعية عن طريق إتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن مع ممارسة التمارين الرياضية الفعالة في زيادة معدلات حرق دهون الجزء العلوي، وهناك أيضًا بعض المشروبات البيعية التي تساهم في زيادة الحرق مثل الكركم والزنجبيل.
  2. الطريقة الثانية تكمن في العلاج الدوائي الذي يساهم في ضبط توازن الهرمونات في جسم الرجال وخاصة هرمون التستوستيرون وهرمون الأستيروجين.
  3. الطريقة الثالثة تتمثل في شفط الدهون من منطقة الثدي بواسطة الليزر وهي في الحالات التي يصعب التخلص من الدهون بالطرق والوسائل الطبيعية.
  4. وهناك أيضًا التدخل الجراحي والذي من خلاله يتم استئصال الكتلة الغددية أو الأنسجة المتضخمة بواسطة المشرط والأدوات الطبية المتخصصة لهذا الغرض.
  5. وفي بعض الحالات يتم اللجوء إلى الدمج عن طريق استئصال الأنسجة المتضمخة وشفط الدهون في الوقت نفسه للتمتع بثدي صغير ومن ثم يتم شده لعودته لوضعه الصحيح