الزائده الدوديه

الزائده الدوديه من المعروف أن الزائدة الدودية ليس لها وظيفة محددة ومعروفة، التهاب الزائدة الدودية  الذي يأخذ شكل أنبوب صغير يشبه الإصبع ويقع عند النقطة التي تلتقي فيها الأمعاء الغليظة بالأمعاء الدقيقة ،لا يزال سبب التهاب الزائدة الدودية لدى بعض الأشخاص غير معروف، لكن حدوثه يتطلب عناية طبية فورية.

من هو المعرض لخطر التهاب الزائدة الدودية؟

التهاب الزائده الدوديه هو السبب الأكثر شيوعًا لجراحة البطن عند الأطفال ، حيث تشير الإحصائيات إلى أن أربعة من كل ألف طفل دون سن الرابعة عشرة يخضعون لعملية استئصال الزائده الدوديه ، ولكن نادرًا ما يحدث هذا الالتهاب عند الأطفال دون سن الثانية ، ولكنه غالبًا ما يصيب الأشخاص بين تتراوح أعمارهم بين 15 و 30 عامًا، وهي أكثر شيوعًا بين الرجال أكثر من النساء.

ما هي أعراض الزائده الدوديه؟

تشمل أعراض هذا الالتهاب:

• غثيان
  • يحدث القيء
  • ألم عند لمس الجانب الأيمن السفلي من البطن
  •  الإحساس بألم في البطن ، عادة في منتصف البطن فوق السرة ، ثم ينتقل الألم إلى الجانب الأيمن السفلي من البطن ويزداد سوءًا مع الحركة أو التنفس العميق أو السعال أو العطس.
  •  ارتفاع طفيف في درجة الحرارة إلى أقل من 38.8 درجة مئوية
  •  احتباس الغازات في الجسم
  •  إسهال
  •  إمساك
  •  انتفاخ
  • فقدان الشهية
  • ملحوظة: لا تحدث كل هذه الأعراض في جميع المرضى.

في حالة ظهور أعراض التهاب الزائده الدوديه ، يجب على المريض الامتناع عن تناول المسهلات أو الحقن الشرجية لتخفيف الإمساك ، حيث يمكن لهذه الأدوية أن تتسبب في انفجار الزائدة الدودية ، كما يجب تجنب الأدوية المسكنة للألم، حيث يمكن أن تخفي الأعراض التي قد لا يكون الطبيب على علم بها، التشخيص يساعد المرض.

كيف يتم تشخيص التهاب الزائده الدوديه؟

تشخيص التهاب الزائده الدوديه؟

يعتمد تشخيص التهاب الزائده الدوديه على أعراض المريض وفحص طبي عام يشمل فحص المستقيم ، واختبارات الدم للتحقق من علامات الالتهاب مثل زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، واختبارات البول لاستبعاد احتمال وجود المسالك البولية عدوى،  بالإضافة إلى ذلك ، قد يقوم بعض الأطباء بإجراء أشعة سينية على الصدر لأن الالتهاب الرئوي في الرئة اليمنى السفلية يمكن أن يسبب ألمًا شبيهًا بالتهاب الزائدة الدودية.  يستخدم التصوير بالموجات فوق الصوتية أيضًا لتأكيد إصابة الزائدة الدودية

كيف يتم علاج التهاب الزائدة الدودية؟

بعد التأكد من إصابة المريض بالتهاب الزائدة الدودية ، يقرر الطبيب نقله إلى المستشفى للمراقبة والعلاج ، أو إرساله إلى المنزل.

عندما يكون المريض بداخل المستشفى

•  تتم مراقبة المريض عن كثب لمدة 12-24 ساعة لتحديد ما إذا كانت الجراحة ضرورية.  إذا كانت أعراض المريض شديدة جدًا ، فيمكن استئصال الزائدة الدودية فورًا باستئصال جراحي خاص
  • يمكن أيضًا إزالة الزائدة الدودية بالمنظار بأقل تدخل جراحي ، حيث يتم إجراء 5-6 شقوق صغيرة بطول 0.5-1 سم في البطن ويتم إدخال منظار البطن والأدوات الجراحية من خلال هذه الشقوق.  أثناء العملية ، يتم توجيه الجراح بواسطة منظار البطن ، والذي ينقل صورة الأعضاء الداخلية إلى الشاشة.  تشمل فوائد هذا النوع من الجراحة شقوقًا أصغر ، وخطر أقل للإصابة بالعدوى ، وألم أقل ، وتندب أقل ، وشفاء أسرع.
  •  من المهم جدا إزالة الزائدة الملتهبة قبل أن تتمزق، إذا تمزق ، يمكن أن ينتشر الالتهاب إلى البطن ويؤدي إلى التهاب الصفاق (أو التهاب الصفاق) ، والتهاب الغشاء المبطن للبطن وتشكيل خراج (أي التهاب) بالقرب من الزائدة الدودية.  المنطقة التي تمزق فيها الزائدة الدودية ، مما يتطلب من الطبيب ترك أنبوب تصريف في البطن لبضعة أيام بعد انتهاء الجراحة للمساعدة في التخلص من السوائل
  • بعد الجراحة ، يصف الطبيب المضادات الحيوية للمريض لمدة 24 ساعة أو أكثر ، اعتمادًا على ما إذا كانت الزائدة الدودية قد تمزقت والمناطق المصابة.
  •  أيضا ، لا يتم تقديم أي طعام أو شراب للمريض في اليوم الأول بعد العملية، ثم يسمح له الطبيب بشرب الماء ، ثم السوائل ، ثم بعض الطعام الصلب حتى يتمكن من هضم الطعام بشكل طبيعي.

عندما يتم إرسال المريض إلى المنزل:

•  تجنب تناول الأدوية المسكنة للألم ، لأنها تجعل من الصعب معرفة ما إذا كان الألم الناجم عن التهاب الزائدة الدودية يتحسن أم يزداد سوءًا
  •  تجنب الحقن الشرجية والملينات لأنها تزيد من خطر الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية
  • يتم قياس درجة حرارة الجسم كل ساعتين وتسجيلها في بروتوكول خاص ليتمكن الطبيب من رؤيتها عند زيارته
  • الامتناع عن تناول المضادات الحيوية إلا بوصفة طبية
  • اتصل بطبيبك إذا لاحظت أي تغييرات خلال 6-12 ساعة القادمة
  •  قد يُطلب من المريض إحضار عينة بول إذا عاد إلى المستشفى في غضون 24 ساعة لإجراء مزيد من الاختبارات.
  •  الامتناع عن الطعام والشراب عند العودة لامتحان آخر
  •   يجب الاتصال بالطبيب مباشرة في الحالات التالية:

1- القيء اللاإرادي

2- زيادة شدة آلام البطن

3- دوار وإغماء

4- ظهور الدم عند القيء أو التبول

أسباب وعوامل الخطر لالتهاب الزائدة الدودية الحاد

فيما يلي أسباب وعوامل الخطر لالتهاب الزائدة الدودية الحاد:

أسباب التهاب الزائدة الدودية الحاد

يحدث التهاب الزائدة الدودية الحاد عندما يسد شيء ما الزائدة الدودية، يمكن أن يكون لهذا الأسباب التالية:

• عدوى فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية في الجهاز الهضمي يمكن أن تتسبب في توسع أنسجة جدار الزائدة الدودية.
  • البراز الذي يسبب انسداد الأنبوب في الأمعاء الغليظة.
  • علم الأورام.
  • أمراض التهاب الأمعاء.
  • إصابة أو صدمة في البطن.
  • تجدر الإشارة إلى أنه مع زيادة التورم ، ينخفض ​​تدفق الدم إلى الزائدة الدودية ، ثم يتوقف تمامًا.  عندما يحدث هذا ، تبدأ الزائدة الدودية في الموت ، أو قد تنفجر أو تنفجر.

عوامل الخطر لالتهاب الزائدة الدودية الحاد

تتضمن عوامل خطر الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية الحاد ما يلي:

• العمر: من المرجح أن يمرض الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 30 عامًا.
  •  الجنس: الذكور عادة أكثر عرضة للإصابة بالمرض.
  • تاريخ العائلة: الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض هم أكثر عرضة للإصابة.
  • مضاعفات التهاب الزائدة الدودية الحاد.

تتضمن بعض الأدلة المهمة حول المضاعفات التي يمكن أن يسببها التهاب الزائده الدوديه الحاد ما يلي:

•  إذا لم يتم علاجه على الفور ، يمكن أن يتسبب التهاب الزائدة الدودية الحاد في تمزق الزائدة الدودية ، مما يؤدي إلى حالة تسمى التهاب الصفاق.
  • يسبب التهاب الزائده الدوديه العديد من الأعراض بما في ذلك الغثيان والحمى والقيء وآلام شديدة في البطن.
  •  التهاب الزائده الدوديه هو عدوى خطيرة يمكن أن تهدد الحياة إذا لم يتم علاجها على الفور بتنظيف شامل للمنطقة.
  • يمكن أن يؤدي التهاب الزائدة الدودية الحاد غير المعالج إلى خراج الزائدة الدودية ، وفي هذه الحالة يجب تصريف الخراج.
  • المضاعفات المحتملة الأخرى التي يمكن أن تسببها الزائدة الدودية الحادة هي انسداد الأمعاء الكامل.

تشخيص التهاب الزائدة الدودية الحاد

تتضمن الدلائل المهمة لتشخيص التهاب الزائدة الدودية الحاد (التهاب الزائدة الدودية الحاد) ما يلي:

•  يقوم الطبيب بإجراء الفحص البدني للمريض، كما يتم توضيح الأعراض السريرية مثل الألم في أسفل البطن الأيمن والتورم.
  • سيطلب الطبيب بعض الفحوصات بناءً على نتائج الفحص البدني.
  • هذا للتحقق من علامات التهاب الزائدة الدودية أو لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى.
  • لا يوجد اختبار محدد لتشخيص التهاب الزائدة الدودية، عندما يتم استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى، يمكن تشخيص السبب على أنه التهاب الزائدة الدودية.

الخاتمة :

الزائده الدوديه من الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان بالكثير من المضاعفات التي تؤثر على صحة الإنسان بطريقة سلبية فلا يجب التهاون فيها عند الشعور بالأعراض