امراض تسببها السمنة 

السمنة أصبحت تحديًا صحيًا عالميًا يتطلب اهتمامًا متزايدًا، حيث تترتب عليها مجموعة من الأضرار البالغة على الصحة العامة للفرد. بالإضافة إلى أنها تؤثر على الشكل الخارجي، تُعتبر السمنة عامل خطر كبير يسهم في تفاقم العديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية، وداء السكري، وأمراض الجهاز التنفسي، إلى جانب زيادة خطر مشاكل الصحة النفسية. في هذا المقال سنستكشف امراض تسببها السمنة وتأثيرها الواسع على الصحة العامة وجودة الحياة.

امراض تسببها السمنة

تتضمن امراض تسببها السمنة كل مما يلي:

أمراض القلب والجلطات الدماغية

أهم امراض تسببها السمنة هي أمراض القلب والجلطات الدماغية حيثُ تشكل السمنة سبب من أسباب أرتفاع ضغط الدم و الكولسترول مما يجعل منها سبباً في تصلب شرايين القلب وحصول الجلطات الدماغية.

السكري

وهو مرتبط أرتباط وثيق بزيادة الوزن وقلة الحركة، وهذا يعني بأن خسارة جزء من الوزن الزائد وممارسة الرياضة يساعدك على تنظيم السكري وتقليل الجرعة العلاجية للسكري.

ويستغني ما يقارب 80% من المرضى عن العلاجات بعد خضوعهم لعمليات السمنة و وصولهم للوزن المثالي .

السرطانات

لقد أثبتت الدراسات ارتباط بعض أنواع السرطانات بالسمنة ومن هذه السرطانات:

  • سرطان القولون.
  • سرطان الثدي.
  • بطانة الرحم.
  • الكلى.
  • المريء.
  • المرارة.
  • المبايض وسرطان البنكرياس .

الآم والتهاب المفاصل

وهو عادة ما يصيب الركبة، مفصل الورك ومفاصل العمود الفقري واي زيادة بالوزن تشكل ضغط على هذه المفاصل يتحسن في حال فقدان الوزن الزائد .

النقرس

يعاني الكثير من مرضى السمنة من النقرس وهو مرض ينشأ نتيجة زيادة الحمض اليوريك والذي يتراكم في المفاصل مما يسبب الآم والتهابات في المفاصل .

انقطاع النفس النومي

وهو عبارة عن شخير مزعج وتوقف مفاجئ للنفس أثناء النوم مما يجعل المريض يستيقظ من النوم. ويعتبر انقطاع النفس أيضاً محفزاً لأمراض القلب والجلطات الدماغية .

تكيس المبايض والعقم

تعتبر السمنة من أهم أسباب تكيس المبايض والاضطرابات الهرمونية التي تكون سبب رئيسي في عدم القدرة على الإنجاب.

وقد أثبتت الدراسات أن 80% من هؤلاء النساء بعد اجراء عمليات السمنة وفقدان الوزن الزائد يستطعن الحمل دون أي مشاكل .

حصوات المرارة

تنتج المرارة الصفراء، وهو سائل يساعد على هضم الطعام الذي نتناوله. في بعض الأحيان، إذا كان هناك الكثير من الكوليسترول في الصفراء، فقد تتصلب وتشكل “حصوات” مؤلمة.

وقد وجد بأن الأشخاص المُصابون بالمسنة هم أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة. 

وتجدر الإشارة إلى أن فقدان الوزن تدريجيًا يمكن أن يساعد في منع تكون حصوات المرارة.  إلا أن فقدان الوزن بسرعة كبيرة إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات المرارة.

كيف يتم علاج امراض تسببها السمنة

يُمكن التخفيف من امراض تسببها السمنة من خلال علاج السمنة، حيثُ يهدف علاج السمنة إلى تحقيق وزن صحي والحفاظ عليه، مما يحسِّن الحالة الصحية بشكل عام ويقلل من خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بالسمنة.

يتم بدايًة تجربة العلاجات التحفظية وفي حال لم تنجح قد يتم إجراء عمليات السمنة:

تغيير نظام الحياة

والتي تتضمن ما يلي:

التغيرات الغذائية

حيثُ يتم تحديد تغيرات غذائية خاصة لكل شخص على حِدا بحسب وزنه ووضعه الصحي. قد يستفيد بعض الأشخاص من تقليل حجم الوجبات أو تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات. 

بالنسبة للآخرين، قد يكون الأمر يتعلق بتغيير ما يأكلونه أكثر من مقداره. يمكن للجميع تقريبًا الاستفادة من تناول المزيد من المأكولات الصحية كالخضروات والفواكه. فهي مغذية أكثر ويمكن أن تجعل الشخص يشعر بالشبع والرضا بعد تناول سعرات حرارية أقل.

ممارسة التمارين الرياضية

النظام الغذائي وممارسة الرياضة مهمان لفقدان الوزن والحفاظ عليه. يعد مجرد المشي بوتيرة معتدلة أحد أكثر أنواع التمارين فعالية لفقدان الوزن.

فقد لن يحتاج الشخص لأكثر من 30 دقيقة فقط، لخمسة أيام في الأسبوع. يمكن للمشي اليومي في وقت الغداء أو قبل أو بعد العمل أن يحدث فرقًا حقيقيًا.

العلاج الدوائي

قد يوصي الطبيب بأدوية لاستخدامها مع علاجات أخرى. وعلى الرغم من أن الأدوية ليست الحل الكامل لخسارة الوزن، لكنها يمكن أن تساعد في معالجتها من زاوية أخرى. على سبيل المثال، يمكن لمثبطات الشهية أن تقلل من الرغبة لتناول الطعام.

عمليات السمنة لإنقاص الوزن

إذا لم تنجح العلاجات السابقة في تخفيف الوزن وكان الشخص يُعاني من السمنة من الدرجة الثالثة، فقد تكون جراحة السمنة خيارًا مناسبًا له.

تعتبر عمليات السمنة حلاً فعال للغاية لفقدان الوزن بشكل كبير على المدى الطويل. فهي تُساعد على الحد من عدد السعرات الحرارية التي يمكن استهلاكها واستيعابها. كما أنها تغير العوامل الهرمونية في الجهاز الهضمي والتي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي والجوع.

تشمل أكثر إجراءات جراحة السمنة شيوعًا ما يلي:

  • تكميم المعدة (قص المعدة).
  • تحويل مسار المعدة (Roux-en-Y).
  • بالون المعدة.

إذا كنت تُعاني من مشكلة السمنة فلا تتردد في مراجعة عيادة الدكتور نضال عمرو، إذ أنه تحت إشراف الدكتور نضال عمرو، ينعم كل مريض بفرصة لتحقيق تحول حقيقي في حياته من خلال عمليات إنقاص الوزن الفعالة والآمنة. والتي يقوم في إجراؤها بكل احترافية ونجاح وتجعل المريض يحصل على أفضل وزن مثالي.

إن إجراء عمليات فقدان الوزن عند الدكتور نضال عمرو، يضمن لكم رحلة صحية ناجحة ومستقبل مشرق. اختياركم لعلاج السمنة مع الدكتور نضال عمرو هو خطوة نحو تحقيق حلمكم، مدعوم بالرعاية الفائقة والنتائج الملموسة.

وننوه على أن الدكتور نضال عملرو يقدم خدمات أخرى ومنها: عملية التثدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر الواتس أب