علاج تضخم الثدي عند الرجال

حالة من التوتر المصحوب بالإحراج والاضطرابات النفسية التي تصاحب الرجال فور ظهور أي مشكلة تتعلق بالمظهر العام وتضر به، فالرجال لا يختلفون عن المرأة في هذا الشأن مطلقًا وظاهرة التثدي واحدة من هذه الظواهر التي تقلق الرجال وتزيد من معدلات البحث المستمر عن علاج تضخم الثدي عند الرجال.

فما بين التورم المصحوب بالألم والتضخم المفاجئ في حجم الثدي وحدوث الكثير من التغيرات في شكله مع تكتل الدهون وزيادة الأنسجة الدهنية تظهر مشكلة التثدي عند الرجال والتي تشير إلى زيادات حميدة في هذه المنطقة يسهل ملاحظتها وتكون بارزة خاصةً عند ارتداء الملابس الضيقة.

ومع التطور الطبي والتجميلي أصبح هناك حل لجميع المشاكل فلا داعي للقلق، إلا أن في البداية لابد من التعرف إلى الأسباب لإمكانية الوصول إلى طرق علاج تضخم الثدي عند الرجال بشكل صحيح والتخلص من المشكلة من جذورها.

أسباب ظهور مشكلة التثدي عند الرجال

• أسباب هرمونية طبيعية يتعرض لها الرجل في بداية أي مرحلة جديدة، وهو ما ينتج عنها خلل ما بين هرمون الأستروجين وهرمون التستستيرون.
  • زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي تسبب أيضًا حدوث التثدي عند الرجال.
  • سوء التغذية وإهمال الوجبات الصحية التي تفيد الثدي.
  • التقدم في العمر والوصول إلى الشيخوخة حيث يحدث ترهل عام في شكل الجلد.
  • نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل الأورام الخبيثة أو قصور في الغدد التناسلية.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية العلاجية.
  • زيادة إفراز نشاط الغدة الدرقية.
  • تناول المشروبات الكحولية والتدخين بشراهة.

علاج تضخم الثدي عند الرجال

مشكلة تضخم الثدي مما لاشك به أنها تمثل ضغط كبير على الرجل وتسبب له الإحراج في حياته الأسرية، كما أنها تؤثر على قدرته الجنسية وقد تكون سببًا في إصابته بالعديد من الأمراض الأخرى، وهناك عدة طرق للعلاج منها ما هو طبيعي ومنها ما هو جراحي.

• في البداية يتم تشخيص السبب وراء حدوث التضخم وهل هو ناتج عن تناول بعض الأدوية وآثارها الجانبية فعندها يتم توقفها واستبدالها بأدوية أخرى.
  • في حالة ما كان ناتج عن سبب مرضي فعندها يتم علاج تضخم الثدي عند الرجال عن طريق علاج السبب المرضي حتى يختفي التضخم.
  • أما إذا كان ناتج عن زيادة الوزن والتغذية الصحية فإنه يتم إتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن مع نظام غذائي صحي خالي من الدهون والسكريات وممارسة تمارين رياضية بشكل يومي.
  • في حالة عدم جدوى الطرق الطبيعية يتم اللجوء للتدخل الطبي واستخدام تقنية شفط الدهون إذا كان سبب التضخم ناتج عن زيادة الدهون فقط، ويتم عمل ثقوب صغيرة بالليزر بعد تخدير المريض ببنج موضوعي ويتم شفط الدهون وتصغير حجم الثدي.
  • وهناك طريقة أخرى تستخدم في علاج تضخم الثدي عند الرجال وهي التدخل الجراحي في حالة الحاجة لاستئصال خلايا أو غدد دهنية متضخمة.