فتق السره

تظهر عند العديد من الاطفال عند البكاء، هذه علامة كلاسيكية على الفتق السري ، وهو شائع جدًا ولكنه ليس خطيرًا في معظم الحالات، يحدث الفتق السري عندما ينتفخ جزء من الأمعاء من خلال منطقة ضعيفة من عضلة البطن، الفتق السري هو حالة شائعة جدًا عند الرضع ، ولكنه يحدث أيضًا عند البالغ، في معظم الحالات ، يُشفى الفتق السري من تلقاء نفسه في عمر عام واحد ، لكن الشفاء يستغرق وقتًا أطول في حوالي 10٪ من الحالات، في الحالات التي لا يزول فيها الفتق السري من تلقاء نفسه في سن الرابعة ، أو يحدث فقط في وقت لاحق من الحياة ، يجب تصحيحه جراحيًا لتجنب المضاعفات.

ما هو الفتق السري؟

الفتق السري هو الأكثر شيوعًا في منطقة البطن ويحدث بشكل رئيسي بسبب ضعف جدران عضلات البطن ، وهو فتحة صغيرة تخرج منها مجموعة من الأنسجة الدهنية ، ويمكن أن تكون كبيرة وجزءًا من يخرج معها الأمعاء، يتكون جدار البطن من طبقات من العضلات والأنسجة المختلفة، يمكن أن تتطور الثغرات في هذه الطبقات التي يمكن من خلالها تسرب محتويات التجويف البطني ، أو فتق لا يقتصر على البطن ولكنه يحدث أيضًا في الفخذ ، ويؤثر على الرضع والبالغين والنساء الحوامل، معظم حالات الفتق السري لا تهدد الحياة ، ولكن في حالة حدوثها ، يمكن أن تعرض حياة الإنسان للخطر وتتطلب التدخل الجراحي من قبل طبيب متخصص.

أعراض الفتق السري

يسبب الفتق الأعراض التالية:
● انتفاخ طفيف أو نتوء ناعم بالقرب من السرة، يتراوح قطره عادة من بوصة إلى بوصتين.
● لاحظ الفتق السري عند الرضع أثناء البكاء أو الإجهاد فقط ، وقد يزول النتوء عندما يهدأ الطفل أو عندما يكون مستلقيًا على ظهره
● عدم الراحة في البطن عند البالغين.

أسباب وعوامل الخطر للفتق السري

يتساءل البعض عن سبب حدوث الفتق السري ، تعرف على المزيد عنه هنا، أثناء الحمل ، يمر الحبل السري عبر فتحة صغيرة في عضلة بطن الطفل ، وتغلق هذه الفتحة قبل الولادة ، ولكن إذا لم تلتقي العضلات بشكل كامل وكامل في خط الوسط ، تظهر منطقة ضعف في جدار البطن ، مما يؤدي إلى هذا الفتق السري يمكن أن يحدث عند الولادة أو في وقت لاحق في الحياة، عند البالغين ، يمكن أن يتسبب الضغط الشديد في منطقة البطن في حدوث فتق سري.
العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالفتق السري
من بين العوامل التي يمكن أن تسبب ضغطًا شديدًا في منطقة البطن:

● بدانة.
● رفع أحمال ثقيلة.
● سعال.
● الحمل المتعدد.
● سوائل في البطن (استسقاء).
● رسوم متعددة.
● بشكل عام ، الفتق هو حالة شائعة جدًا عند الأطفال ، وخاصة الخدج ، والرضع منخفضي الوزن عند الولادة. يمكن أن يحدث الفتق السري في كل من الأولاد والبنات.

مضاعفات الفتق السري

تعد مضاعفات الفتق السري عند الأطفال نادرة لأن نسيج البطن يظل مقروصًا من الخارج ولا يمكن أن يتقدم إلى تجويف البطن ، مما يقلل من إمداد الدم إلى الجزء المقروص.

ومن المضاعفات الرئيسية التي تنتج عن ذلك:

● ألم سري وتلف الأنسجة عند الأطفال.
● انحباس الأنسجة وانسداد الأمعاء عند البالغين.
● تشخيص الفتق السري
● يمكن تشخيص الفتق بالإجراءات التالية:
● الفحص البدني.
● تحاليل الدم
● تختلف طرق التصوير ، مثل الموجات فوق الصوتية أوالأشعة السينية.

علاج الفتق السري

في معظم الحالات ، يتم إغلاق الفتق السري تلقائيًا بحلول عام واحد ، ولكن في بعض الحالات يمكن للطبيب إعادة النتوء إلى البطن أثناء الفحص البدني.

الجراحة

لا يتم اللجوء إلى جراحة الأطفال إلا في الحالات التي يكون فيها الفتق السري كبيرًا ويسبب الألم ، أو في الحالات التالية:

• يزداد حجم الفتق بعد سن سنة أو سنتين.
  • لا يزول الفتق بعد سن الرابعة.
  • يكون النتوء مقروصًا أو يسبب انسدادًا معويًا.
  • كما هو الحال في البالغين ، يوصى بإجراء الجراحة بشكل عام لمنع حدوث مضاعفات ، خاصة في الحالات التي يتزايد فيها حجم الفتق أو يسبب الألم.

أثناء جراحة الفتق ، يتم عمل شق صغير في قاعدة السرة ، ثم يتم إعادة النسيج البارز إلى تجويف البطن ، ثم يتم خياطة الجرح وإغلاقه. يمكن لمعظم الناس العودة إلى المنزل بعد بضع ساعات من الجراحة ثم العودة إلى حياتهم الطبيعية في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع، من غير المحتمل أن يتكرر الفتق السري.

الوقاية من الفتق السري

يمكن منع الفتق السري عن طريق:

• ممارسة لتقوية عضلات البطن.
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا.
  • تخلص من السمنة.
  • توقف عن التدخين.
  • علاج السعال المزمن.
  • العلاجات البديلة
  • العلاجات الطبيعية لن تساعد في حل مشكلة الفتق السري ، لكنها يمكن أن تخفف الأعراض ، وتشمل هذه:
  • زيت الخروع.
  • عصير الصبار
  • صندوق ثلج
  • زنجبيل.
  • عصير خضار

الفتق السري عند النساء الحوامل

الفتق السري عند النساء الحوامل لا يشكل خطورة على نمو الجنين أو حياة المرأة ومع ذلك ، مع وجود أعراض أكثر خطورة تشعر بها المرأة ، فمن المستحسن استشارة طبيب التوليد وأمراض النساء على الفور.
في أغلب الأحيان ، ينصح الأطباء بترك الفتق السري أثناء الحمل إذا لم يكن يشكل تهديدًا ، حيث ستعود المرأة إلى وضعها الطبيعي وتتعافى بعد حوالي ثلاثة إلى ستة أشهر من الولادة.
يجب على النساء تجنب جميع المخاطر التي تسبب اتساع دائرة الفتق أثناء الحمل ، بما في ذلك ممارسة الرياضة والتوتر المزمن
إذا كانت تعاني من سعال مستمر ، فمن المستحسن أن تضع يدها بقوة على بطنها يجب أن ترى الطبيب بعد الولادة إذا تطلب الفتق جراحة.

الفتق السري عند الرضع

لا يتم ملاحظة الفتق السري عند الرضع مباشرة بعد الولادة ، حيث يستغرق ظهوره أسبوعين
إنه تورم في الجلد في منطقة سرة الطفلغالبًا ما يحدث بسبب الفجوة بين عضلات البطن عند خروج الحبل السري ، مما يتسبب في بروز بعض الأنسجة وانتفاخها.
عادة ما يظهر الفتق السري بعد سقوط جذع الحبل السري في غضون أسابيع قليلة من الولادة يتضح عندما يسعل الطفل ويبكي
لكن بعض الأطفال لا يصابون بالفتق السري حتى يكبروا كثيرًا.

الفتق السري عند الأطفال

• لا يشعر بعض الأطفال بألم الفتق السري في البطن ، والذي نادرًا ما يتجاوز بوصة واحدة (2.5 سم).
  • إنه شائع عند الأطفال بعد الولادة.
  • يستمر لمدة تصل إلى عام أو عامين ، حيث لا يتطلب أي تدخل جراحي إذا استمرت ، يجب أن ترى الطبيب على الفور.

أسباب الإصابة بالفتق السري

● عدم انسداد جدار البطن في الرحم وهو عيب خلقي.
● سعال مزمن.
● ضرر جراحي.
● عسر الهضم أثناء الحمل.
● أمراض البطن المزمنة المسببة للاستسقاء.
● بدانة

الخاتمة:

فتق السره من الأمراض التي تصيب الكثير من الأشخاص على مختلف الأعمار فيجب عند ملاحظة أي من الأعراض فيجب تلقي العلاج على الفور