الثدي عند الرجال

مشاكل عديدة تواجه الرجال من ضمنها  الثدي عند الرجال وظهوره بشكل متضخم وزائد عن حجمه الطبيعي، وهو ما يعتبره أي رجل حريص على مظهره الخارجي وأناقته أمر كارثي لكونه من أهم مصادر الإحراج ويتحكم بشكل كبير في اختياره لملابسه.

وسواء كنت تعاني عزيزي من مشكلة تضخم الثدي الواحد أو الثديين معًا فأنت أمام مشكلة تتوجب التدخل والبحث عن حلول بعد معرفة الأسباب، فمجرد شعورك بالضيق لا يحل الأمر بل عليك التحرك بشكل سريع لعلاج هذه المشكلة بطرق سليمة.

والعلاج السليم لا يكون إلا بعد التشخيص الصحيح، فمشكلة التثدي عند الرجال تظهر نتيجة عدة أسباب ويختلف سبب ظهورها من شخص لآخر، لذا لابد من اكتشاف السبب الرئيسي قبل البدء في تطبيق أي طريقة علاجية لعدم إهدار الوقت.

أسباب الثدي عند الرجال

• زيادة الوزن عن الحجم الطبيعي والوصول إلى السمنة المفرطة يؤثر بالطبع على حجم الثدي وزيادة دهونه.
  • التغيرات في الهرمونات التي تحدث بشكل طبيعي عند بداية أي مرحلة.
  • الخلل الهرموني خاصة بين هرمون الإستروجين والتستستيرون في الدم.
  • الإصابة ببعض الأمراض وخاصة الأورام وكذلك زيادة إفراز الغدد الدرقية.
  • التقدم في العمر وبلوغ الشيخوخة من أسباب الثدي عند الرجال.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية المرضية وكذلك أدوية بناء العضلات وإنقاص الوزن.
  • التغذية السيئة والإكثار من المأكولات السريعة والمشروبات الغازية.
  • الإفراط في التدخين وتناول المشروبات الكحولية.

أعراض الثدي عند الرجال

بالطبع ليس كل زيادة في الثدي عند الرجال تشير لوجود مشكلة التثدي فأحيانًا يكون الأمر عرضي ويزول على الفور، ولكن هناك عدة أعراض تشير بوجود مشكلة حقيقية ولابد من استشارة الطبيب حينها، ومن أهم هذه الأعراض:

• التضخم المثير للانتباه في الثدي عند الرجال.
  • بروز الحلمات.
  • حدوث بعض التورم سواء في أحد الثديين أو كليهما معًا.
  • الشعور بالألم في منطقة الصدر.

كيفية علاج الثدي عند الرجال

في البداية لابد من استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبيعة والتحاليل اللازمة لتشخيص أسباب الثدي عند الرجال وبعدها يتم تحديد العلاج الأنسب.

ففي حالة ما كان الثدي عند الرجال ناتج عن سوء التغذية والعادات الصحية الخاطئة يتم إتباع اللازم:

• إتباع نظام غذائي صحي قائم على تناول الخضروات والفواكه وخالي من الأملاح والسكريات.
  • إتباع حمية غذائية تهدف في الأساس لإنقاص الوزن بعيدًا عن استخدام أدوية لهذا الغرض.
  • ممارسة تمارين بسيطة لتنحيف وتصغير الثدي سواء في المنزل أو صالات الألعاب الرياضية.
  • في حالة ما إذا كان المسبب الأول لظاهرة الثدي عند الرجال نتيجة الأعراض الجانبية لبعض الأدوية، يتم التوقف عن تناول هذه الأدوية والاستعانة ببدائل بعد استشارة الطبيب المعالج.
  • في حالة ما كان السبب خلل في أنسجة الغدد الثديية ففي هذه الحالة التدخل الجراحي هو الحل لشفط الدهون من منطقة الثدي وحولها وتعديل الأنسجة.