السمنة والأمراض المصاحبة

من المعروف أن السمنة تشكل عامل مهم للكثير من الأمراض وهنا سوف أشرح عن بعض هذه الأمراض وخطورتها.

أولا- أمراض القلب والجلطات الدماغية : تشكل السمنة سبب من أسباب أرتفاع ضغط الدم و الكولسترول مما يجعل منها سبباً في تصلب شرايين القلب وحصول الجلطات الدماغية.

ثانياً- السكري : وهو مرتبط أرتباط وثيق بزيادة الوزن وقلة الحركة وخسارة جزء من الوزن الزائد وممارسة الرياضة يساعدك على تنظيم السكري وتقليل الجرعة العلاجية للسكري ويستغني ما يقارب 80% من المرضى عن العلاجات بعد خضوعهم لعمليات السمنة و وصولهم للوزن المثالي .

ثالثاً- السرطانات : لقد أثبتت الدراسات أرتباط بعض أنواع السرطانات بالسمنة ومن هذه السرطانات : سرطان القولون , سرطان الثدي , سرطان بطانة الرحم , سرطان الكلى , سرطان المريء , سرطان المرارة , سرطان المبايض وسرطان البنكرياس .

رابعاً- الآم والتهاب المفاصل : وهو عادة ما يصيب الركبة , مفصل الورك ومفاصل العمود الفقري واي زيادة بالوزن تشكل ضغط على هذه المفاصل يتحسن في حال فقدان الوزن الزائد .

خامساً- النقرص : يعاني الكثير من مرضى السمنة من النقرص وهو مرض ينشأ نتيجة زيادة الحمض اليوريكي والذي يتراكم في المفاصل مما يسبب الآم والتهابات في المفاصل .

سادساً- إنقطاع النفس : وهو عبارة عن شخير مزعج وتوقف مفاجأ للنفس أثناء النوم مما يجعل المريض يصحو من النوم. ويعتبر إنقطاع النفس ايضاً محفزاً لأمراض القلب والجلطات الدماغية .

سابعاً- تكيس المبايض والعقم : تعتبر السمنة من أهم أسباب تكيس المبايض والأضطرابات الهرمونية التي تكون سبب رئيسي في عدم القدرة على الأنجاب. وقد أثبتت الدراسات أن 80% من هؤلاء النساء بعد اجراء عمليات السمنة وفقدان الوزن الزائد يستطعنا الحمل دون أي مشاكل .

عزيزي القارئ هذه بعض الامراض المرافقه للسمنه وليس جميعها وارجو ان اكون افدكم