الشق الشرجي

الشق الشرجي هو تمزق صغير في الأنسجة الرخوة الرطبة التي تبطن فتحة الشرج وقد تحدث عندما يمر البراز الصلب خلالها أثناء حركة الأمعاء، يمكن أن تنزف وتجعل حركة الأمعاء مؤلمة للغاية، الشق الشرجي هو قطع صغير أو تمزق في بطانة الشرج، ويسبب الألم والنزيف أثناء وبعد حركات الأمعاء في بعض الأحيان، قد يكون الشق الشرجي عميقًا لدرجة أنه يكشف عن الأنسجة العضلية الكامنة.

ما هو الشق الشرجي؟

قد تؤدي الإصابة أو الصدمة في القناة الشرجية لأي من الأسباب التالية إلى حدوث تشققات الشرج:

• السبب الأكثر شيوعًا لهذه الحالة هو مرور براز صلب أو كبير.
  • مرض التهاب الأمعاء.
  • الضغط أثناء الولادة.
  • انخفاض تدفق الدم إلى تلك المنطقة.
  • ضيق العضلة العاصرة.

عوامل خطر الشق الشرجي

في بعض الأحيان، قد تكون شقوق البواسير مرتبطة بحالات أخرى مثل سرطان الشرج، أو فيروس نقص المناعة البشرية، أو السل، أو الهربس، أو الزهري، الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عامًا، رجالًا ونساءً، هم الأكثر عرضة للإصابة بالشقوق الشرجية، قد يترافق مع بعض الحالات الطبية مثل مرض كرون وسرطان الشرج وسرطان الدم والأمراض المنقولة جنسيا وفيروس نقص المناعة البشرية، بعض العوامل تزيد من خطر الإصابة بالشرخ الشرجي، ومنها الإسهال والولادة، حيث تشيع الشق الشرجي عند بعض النساء بعد الولادة، ويؤدي الإمساك المتكرر إلى حدوث شقوق الشرج، بالإضافة إلى بعض أمراض القولون العصبي أو سرطانات الشرج.

تشخيص أعراض الشق الشرجي

يتمثل العرض الرئيسي للشقوق الشرجية في الألم أثناء التبرز وبعده. قد يُلاحظ وجود كتلة صغيرة من الجلد بالقرب من التمزق، يقوم أخصائي ميدكير بتشخيص الشق الشرجي أثناء الفحص البصري، وقد يقترح بعد ذلك اختبارات أخرى لمعرفة ما إذا كان هناك أي حالة أخرى. يمكن إجراء هذا الاختبار باستخدام منظار الشرج أو منظار السيني المرن أو منظار القولون، الشق الشرجي شائع بين الأطفال، لكنه قد يصيب البالغين أيضًا. في معظم الحالات، يُشفى الأخير من تلقاء نفسه، ولكن إذا استمر لأكثر من 6 أسابيع، فقد يُعتبر مزمنًا.

تشخيص أعراض الشق الشرجي

خيارات علاج الشق الشرجي

حدد موعدًا الاستشارة مع الطبيب المختص لمعرفة أفضل خيارات علاج الشق وكيفية علاج الشقوق بشكل دائم، يمكن علاج الشق الشرجي بدون جراحة، ولكن هناك بعض الأدوية التي يمكن تناولها عن طريق الفم أو وضعها موضعياً، والتي تساعد في تخفيف الألم و إرخاء العضلة العاصرة الشرجية، في بعض الحالات، يتم وصف حقن البوتوكس لشد العضلة العاصرة الشرجية وتخفيف التشنج، إذا كنت تعاني من شق شرجي مزمن أو إذا كانت الأعراض شديدة جدًا، فقد يقترح طبيبك الجراحة، يُطلق على الإجراء بضع العضلة العاصرة الداخلية الوحشية، حيث يتم قطع جزء صغير من العضلة العاصرة الشرجية لتقليل التشنج والألم وتسريع الشفاء.

أنواع الشق الشرجي

تنقسم الشقوق الشرجية إلى:

• الشق الشرجي الأولى: تحدث الشقوق الشرجية الأولية نتيجة للإمساك المتكرر أو الإسهال أو الولادة الطبيعية.
  • الشق الشرجي الثانوي: تحدث الشقوق الشرجية الثانوية غالبًا بسبب بعض الأمراض مثل التهاب القولون التقرحي.
  • الشق الشرجي الحاد: هذا النوع من الكراك أكثر شيوعًا، ويستمر حوالي ستة أسابيع، وغالبًا ما يكون مرئيًا.
  • الشقوق الشرجية المزمنة: يستمر الشق الشرجي المزمن لأكثر من ستة أسابيع، ويختلف وقت الشفاء من شخص لآخر، وغالبًا ما يكون أعمق من الشق الشرجي الحاد ويرتبط بعلامة جلدية خارجية، عادة ما يكون الشق المزمن قابلاً للعلاج، ومن الشائع أن يتكرر الشق بعد العلاج.

أسباب الشق الشرجي

تحدث الشق الشرجي غالبًا في حالات الإمساك المزمن أو الإسهال المتكرر. ومع ذلك، ليست كل الشقوق الشرجية علامة على الإمساك أو الإسهال، يمكن أن تحدث الشق الشرجي عند بعض النساء بعد الولادة، أو في حالات انخفاض تدفق الدم في فتحة الشرج أو نتيجة لبعض الأمراض، الأمراض المنقولة جنسيا وسرطان الشرج أو السل، تشمل الأسباب الأخرى للشق الشرجي ايضاُ، الجنس الشرجي، تشنج العضلة العاصرة الشرجية (حلقة العضلات المحيطة بالقناة الشرجية التي تبقى فتحة الشرج مغلقة).

أعراض الشق الشرجي

تشمل أعراض الشق الشرجي ما يلي:

• ألم حاد في منطقة الشرج أثناء حركات الأمعاء (التغوط)
  • الدم على الجزء الخارجي من البراز
  • آفات جلدية أو نتوءات صغيرة بالقرب من الشق الشرجي.

مضاعفات الشق شرجي

يمكن أن تسبب الشقوق الشرجية عدة مضاعفات، بما في ذلك الشق الشرجي المزمن، أو تكرار العدوى بعد الشفاء، في بعض الأشخاص، قد يتسبب الشق الشرجي في حدوث تمزق في عضلات العضلة العاصرة الشرجية  مما يجعل التئام الشق الشرجي أكثر صعوبة، قد يتسبب الشق غير الشافي في مجموعة من المشكلات التي قد تتطلب دواءً أو جراحة لتقليل الألم وتسهيل العلاج.

تشخيص الشق الشرجي

يمكن الكشف عن الشق الشرجي عن طريق الفحص البصري، أو عن طريق إجراء تنظير الشرج  وهو جهاز أنبوب يتم إدخاله في فتحة الشرج، للكشف عن المستقيم (عضلة متصلة بنهاية القولون) والشرج، يمكن أيضًا استخدام التنظير السيني المرن لتأكيد وجود أمراض معوية أو سرطان القولون، ويمكن أيضًا إجراء تنظير القولون للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، في حالة ظهور علامات على القولون العصبي أو آلام البطن.

علاج الشق الشرجي

الهدف من العلاج هو تقليل الضغط على القناة الشرجية مما يساعد على تخفيف الألم وتقليل الانزعاج.

• علاج الشق بالأدوية

يعتمد العلاج الطبي على المساعدة في تسكين الألم باستخدام مرهم مخدر أو النتروجليسرين لزيادة تدفق الدم وتعزيز التئام الشق. يمكن أيضًا حقن توكسين البوتولينوم من النوع A في العضلة العاصرة الشرجية، مما يسبب شللًا مؤقتًا في العضلات، ويخفف الألم ويعزز الشفاء،يمكن أن تساعد أدوية ضغط الدم على استرخاء العضلة العاصرة الشرجية، وتعزيز الشفاء.

• علاج الشق بالجراحة

إذا كانت أعراض الشق الشرجي شديدة، أو في حالة الشق الشرجي المزمن الذي لا يلتئم بالعلاجات الأخرى، فمن المستحسن الخضوع للعلاج الجراحي، والذي يعتمد عادةً على قطع جزء صغير من العضلة العاصرة الشرجية لتقليل الألم والتشنجات مما يساعد على التئام الشق، في بعض الحالات، تتم إزالة العضلة العاصرة الشرجية الداخلية الجانبية (LIS) لتقليل التشنجات، وبحسب بعض الدراسات فإن 9 من كل 10 أشخاص يحصلون على نتائج جيدة على المدى الطويل بعد الجراحة، حيث يعتبر من أكثر العلاجات فعالية في علاج الشقوق المزمنة مقارنة بالعلاجات الطبية الأخرى.

هل يمكن علاج الشق الشرجي بدون جراحة؟

الهدف من علاج الشق الشرجي هو تقليل الضغط على القناة الشرجية عن طريق جعل البراز لينًا، وتناول الألياف والسوائل، وتخفيف الشعور بعدم الراحة والألم.

ما هي مدة التئام الشق الشرجي؟

يشفى الشق الشرجي من تلقاء نفسه أو بتبني علاجات غير جراحية في غضون 2 أو 4 أسابيع، ولكن بعد الخضوع للعلاجات الطبية والجراحية.

الخاتمة:

وأخيراً نود أن ننصح كل مريض يعاني من تلك الأعراض السابقة ان يزور الطبيب المعالج المختص بتلك الحالة المرضية قبل ان يتعرض للمضاعفات المزمنة التي يصعب علاجها، كما تحدثنا عن طرق العلاج التي سوف تساعد على تقليل أعراض هذا المرض وطرق الوقاية منه لاحقاً.