الناسور

الناسور هو اتصال أو فتحة غير طبيعية بين الأعضاء وهياكل الجسم، أو بين الأوعية الدموية غير المتصلة بشكل طبيعي يمكن أن يتشكل الناسور في أي مكان، على الرغم من أن المكان الأكثر شيوعًا للناسور يقع حول فتحة الشرج، و على الرغم من أن الناسور حالة طبية تتطلب تدخلًا طبيًا، إلا أن الانضمام إلى الأعضاء يمكن أن يقدم أحيانًا حلًا جراحيًا يستخدمه الأطباء في العديد من العمليات الجراحية، على سبيل المثال، يتم استخدام الناسور كحل علاجي في المراحل النهائية من الفشل الكلوي.

اعراض الناسور

يمكن أن يسبب الناسور الكثير من الانزعاج ، وإذا ترك دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، أخطر أنواع الناسور هو النوع الذي يسبب عدوى بكتيرية يمكن أن تؤدي إلى تعفن الدم، وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم أو تلف الأعضاء أو حتى الموت لحسن الحظ، هناك العديد من خيارات العلاج للناسور، لذا لا تظهر مضاعفات أكثر خطورة، تعتمد أعراض الناسور على نوعه، و لكن بشكل عام، يمكن أن تشمل أعراض الناسور الشائعة ما يلي:

• تهيج الأعضاء التناسلية الخارجية للأنثى.
  • غثيان
  • إسهال.
  • آلام في المعدة
  •  يُعد تسرب الغاز أو البراز من المهبل وإفرازات سائلة من المهبل من اعراض الناسور المهبلي الذي يتكون بين المهبل والشرج.
  • التهاب متكرر في المسالك البولية ، وهو أحد أعراض الناسور البولي

أعراض الناسور الشرجي

يمكن أن تشمل أعراض الناسور الشرجي ما يلي:

•  تهيج الجلد حول فتحة الشرج.
  • ألم مستمر قد يكون أسوأ عند الجلوس أو الحركة أو التبرز أو السعال.
  •  إفرازات كريهة الرائحة بالقرب من فتحة الشرج.
  • يخرج صديد أو دم عندما يكون لديك حركة أمعاء.
  •  تورم واحمرار حول فتحة الشرج وارتفاع درجة الحرارة (الحمى) في حالة وجود خراج أيضًا.
  •  صعوبة التحكم في حركات الأمعاء (سلس البراز) ، والتي تكون أحيانًا من أعراض الناسور الشرجي.

أعراض الناسور العصعصي

تشمل أعراض الناسور العصعصي ما يلي:

• ألم واحمرار وتورم أسفل العمود الفقري
  •  خروج صديد أو دم من الناسور
  •  رائحة كريهه
  • نضارة في المنطقة.

أنواع الناسور

انواع الناسور

الناسور المهبلي

يحدث الناسور المهبلي عندما تتكون فتحات غير طبيعية تصل المهبل بعضو آخر، مثل:

•    ناسور مهبلي يربط المثانة بالمهبل.
  •    ناسور الحالب المهبلي، يربط أحد الحالبين بالمهبل.
  •    ناسور مجرى مهبلي يربط مجرى البول بالمهبل.
  •    الناسور المستقيمي المهبلي الذي يربط المستقيم بالمهبل.
  •    ناسور القولون المهبلي الذي يربط القولون والمهبل.
  •    الناسور المعوي المهبلي الذي يربط الأمعاء الدقيقة والمهبل.

الناسور الشرجي

يحدث الناسور الشرجي عندما تتكون فتحات غير طبيعية بين النسيج الظهاري للقناة الشرجية والجلد المحيط بالشرج، مثل:

ناسور شرجي بين فتحة الشرج والمستقيم ، أو القناة الشرجية والجلد حول فتحة الشرج.

الناسور المستقيمي بين المهبل والشرج أو بين المهبل والمستقيم

الأنواع أخرى من الناسور

•  الناسور المعوي: يتكون بين جزئين من الأمعاء.
  •  ناسور معوي جلدي: يتكون بين الأمعاء الدقيقة والجلد أو بين الأمعاء الغليظة والجلد
  •  الناسور العصعصي هو كيس العصعص الذي يتكون تحت العصعص.

يمكن أن تتخذ النواسير أيضًا عدة أشكال لتشمل:

1- نوع من الحجاب الحاجز يتميز بنهاية مفتوحة (ناسور مفتوح من جانب واحد فقط ولكنه يصل بين عضوين).

2-   يكتمل الطراز بفتحات خارجية وداخلية.

3- يتكون النمط غير المكتمل من فتحة خارجية في الجلد غير متصلة بأي عضو داخلي.

4- حدوة الحصان (التي تربط فتحة الشرج بسطح الجلد بعد الالتفاف حول المستقيم

اسباب الناسور

هناك العديد من العوامل التي تسبب النواسير ، وفيما يلي أكثر أسباب الإصابة بالناسور شيوعًا:

• يمكن أن تسبب أمراض الأمعاء الالتهابية مثل داء كرون نواسير شرجي أو تنظيرية أو معوية جلدية.
  • يمكن أن يحدث الناسور كمضاعفات لبعض العمليات الجراحية ، مثل استئصال المرارة ، مما يؤدي إلى تكوين الناسور الصفراوي.
  • يمكن أن تؤدي صدمة الرأس إلى تكوين الناسور اللمفاوي المحيطي ، في حين أن الصدمة التي تصيب أجزاء أخرى من الجسم
  • يمكن أن تسبب ناسورًا شريانيًا وريديًا.
  • مع عسر الولادة ، يمكن أن يحدث الناسور المثاني المهبلي والمستقيم المهبلي.
  • يمكن أن تكون الإجراءات الجراحية لعلاج السرطان مرض التهاب الأمعاء أو قرحة المعدة والأمعاء أو انحلال الالتصاق سببًا للناسور.
  •   تعرض للاشعاع
  • السرطان ، وخاصة في الأعضاء التناسلية أو البنكرياس.
  • التهاب الزائدة الدودية.
  •  انثقاب قرحة الاثني عشر

علاج الناسور

يعد الفحص السريري للمريض المصاب بالناسور خطوة أولى في بداية العلاج لتحديد مدى ومرور الناسور عبر الأنسجة،  تختلف طرق علاج الناسور باختلاف أسبابه، وأنواعه أو أماكن حدوثه في الجسم، ومدى انتشاره، على الرغم من أنه يمكن علاج الناسور بدون جراحة ، إلا أن طرق العلاج غالبًا ما تشمل الجراحة بالإضافة إلى العلاج بالمضادات الحيوية، تكمن أهمية التدخل الجراحي في النضح الصحيح للناسور ومعه خروج القيح دون تكوين خراج، هناك العديد من أنواع جراحة الناسور

استئصال الناسور

ضع حبلًا في ممر الناسور لإبقائه مفتوحًا وضمان التروية المستمرة.

السديلة الشرجية ، وهي قطعة من الأنسجة تنزلق فوق الجزء الداخلي من الناسور لمنع البراز والمواد الأخرى من إعادة إصابة القناة.

قد يتساءل بعض المرضى عما إذا كانت جراحة الناسور خطيرة في الواقع ، مع أي عملية جراحية هناك خطر حدوث مضاعفات تشمل المضاعفات الشائعة لجراحة الناسور العدوى والنزيف والآثار الجانبية للتخدير.

تشمل المضاعفات المحددة لجراحة الناسور الشرجي ما يلي:

•  فقدان السيطرة على الأمعاء.
  • يمكن أن يستغرق التئام الجروح وقتًا طويلاً
  • عودة الناسور من جديد.
  •  تضيق القناة الشرجية ، مما يجعل من
  • الصعب إخراج البراز.

وتجدر الإشارة إلى أن بدء العلاج دون تشخيص وعلاج العامل المسبب أمر مستحيل ويزيد من خطر تكرار الإصابة بالناسور،  وتجدر الإشارة أيضًا إلى عدم وجود أدوات أو دراسات علمية تدعم ادعاءات بعض الأشخاص حول إمكانية علاج الناسور بالملح.

كيف يتم تشخيص الناسور

عادة ما يتم تشخيص الناسور عن طريق الفحص البدني والأشعة المقطعية ، بالإضافة إلى:

•  تنظير القولون
  • التنظير السيني.
  • التنظير العلوي.
  • الأشعة السينية للناسور.

أما طريقة التصوير الإشعاعي للناسور فهي كالتالي:

يتم حقن صبغة في الناسور ، ثم يتم أخذ صورة بالأشعة السينية، تساعد الصبغة في إظهار الناسور بشكل أكثر وضوحًا، عند تصوير ناسور المستقيم، تُحقن الصبغة عبر حقنة شرجية ويجب أن تبقى في الداخل أثناء الفحص، إذا كان هناك ناسور مفتوح خارج الجلد، يتم إدخال الصبغة مباشرة في الفتحة بواسطة أنبوب ويتم أخذ الأشعة السينية من زوايا مختلفة، من المهم ، كما هو الحال مع أي أشعة سينية ، ألا يتحرك المريض أثناء التعرض.

هل يمكن علاج الناسور بدون القيام بجراحة

نم استخدام حقن الخلايا الجذعية مؤخرًا لعلاج النواسير، ولكن هذا الإجراء قد لا يكون متاحًا في جميع المستشفيات، هناك عدة خيارات غير جراحية لعلاج النواسير ، لكنها قد لا تكون مناسبة لجميع الحالات وخاصة الحالات المعقدة ، وتشمل هذه:

غراء الفيبرين وسدادات الكولاجين: يستخدم هذا الإجراء غراء طبي لإغلاق الفتحة الداخلية للناسور، ثم يملأ الطبيب قناة الناسور بمادة يمتصها الجسم بمرور الوقت، القسطرة: يمكن استخدام قسطرة لتصريف القيح (إفرازات قيحية) داخل النواسير، وعادة ما يستخدم هذا الإجراء من قبل الطبيب للنواسير الصغيرة للسيطرة على العدوى.

الخاتمة

الناسور من الأمراض التي يتعرض لها جميع الأشخاص بطريقة كبيرة ولا يجب الإهمال في العلاج لأنه من الممكن حدوث مضاعفات وعند الإحساس بأي من الأعراض المذكورة سابقا يجب الذهاب للطبيب