تثدي الرجل الكاذب

تثدي الرجل الكاذب من المشاكل التي تقابل الرجال وتجعلهم في حالة قلق مستمر ظنًا بأنهم يتعرضون لظاهرة التثدي المرضية التي تتوجب العلاج بعدة طرق منها التدخل الجراحي، وهو الذي يخشاه الكثيرين لكثرة مخاطره وآثاره الجانبية التي قد تؤثر على صحة المريض.

ومع انتشار الحديث عن ظاهرة التثدي الحقيقية وتشابه بعض أعراضها مع تثدي الرجل الكاذب قد لا يتم النجاح في التفريق بينهم في البداية ويبدأ المصاب بأي عرض متشابه مع أعراض التثدي في الحزن الشديد والبحث عن طبيب للتخلص من التثدي.

ولكي يتم التميز ما بين التثدي الحقيقي والتثدي الكاذب لابد من التعرف على الأسباب والأعراض الخاصة بكل نوع حتى يتمكن الرجل من التميز ما إذا كان يعانيه هو ناتج عن حقيقة أو مجرد مشاكل أخرى لا علاقة لها بالتثدي.

أعراض التثدي الحقيقي عند الرجال

• زيادة في الحجم سواء في ثدي واحد أو الثديين معًا مع تضخم ملحوظ.
  • بروز في الأنسجة والغدد الدهنية في منطقة الثدي.
  • بروز الحلمات وأحيانا تميل لأن تصبح مطاطية وأكثر صلابة.
  • التحسس والشعور بالالتهابات وأحيانًا يصل الأمر للتقرحات.
  • الشعور بالألم عند الضغط على الثدي.

أعراض تثدي الرجل الكاذب

لعل أبرز ما يجعل الرجل في حالة حيرة هو تشابه الكثير من أعراض التثدي مع أعراض تثدي الرجل الكاذب والتي تظهر على هيئة:

• زيادة في حجم الثدي مع تكتلات دهنية.
  • تغيير في شكل الحلمات.
  • انكماش في حجم الحلمات.

أسباب تثدي الرجل الكاذب

• زيادة حجم الشخص ووزنه مع السمنة المفرطة تؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة الثدي وهو ما يجعل الرجل يعتقد أنه يعاني من التثدي المرضي.
  • العادات الغذائية الخاطئة التي تعتمد بشكل كبير على الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.
  • الإكثار من الأغذية التي تزيد هرمون الأستروجين.
  • الإكثار من التدخين وتناول المشروبات الكحولية.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية التي تحدث خلل في توازن الهرمونات.
  • أحيانا تكون الزيادة ناتجة عن الإصابة ببعض الأورام السرطانية.

طرق اكتشاف التثدي الحقيقي من الكاذب

يتم الخضوع للفحص الطبي والتحاليل الشاملة التي من خلالها يتم اتضاح طبيعة ونوعية زيادة حجم الثدي ومعرفة السبب ورائها وهل هو تثدي حقيقي يحتاج للعلاج الطبي أم أعراض تثدي الرجل الكاذب.

طرق التخلص من تثدي الرجل الكاذب

• العمل على تخفيف الوزن عن طريق إتباع حمية غذائية والامتناع عن تناول الوجبات السريعة والتي تضم الكثير من الدهون والزيوت.
  • تناول الأطعمة الصحية التي من شأنها أن تقلل من وزن الجسم وفي الوقت نفسه توفر التغذية للثدي.
  • الامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية.
  • التأكد من توقف الأدوية التي تزيد من هرمون الأستروجين.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية لتخسيس منطقة الصدر وبالتالي يقل حجم الثدي وتختفي الدهون.
  • تناول بعض المشروبات الطبيعية التي تزيد من معدل الحرق في جسم الإنسان منها مشروب الزنجبيل.