عمليات جراحة السمنة في الاردن

عمليات جراحة السمنة في الاردن

انتشرت مؤخرًا في الاردن إجراء عملية جراحة السمنة، ولا نقصد بهذا عمليات شفط الدهون فهي أيضًا متعلقة بالسمنة الموضوعية، بل تعني من جراحة السمنة عملية تكميم المعدة وتحويل المسار وبالون المعدة والعديد من العمليات المماثلة، والتي لا يمكن القيام بها إلا للأشخاص الذي تفوق كتلة الجسم التابعة لهم 30 % وتناولهم لنسبة كبيرة من المأكولات، ونحن في هذا المقال سوف نتعرف على عمليات جراحة السمنة في الاردن وكل ما يتعلق بها في المجال التجميلي، حيث حظيت الاردن مؤخرًا على مكانه كبيرة جدًا بين الأشخاص في القيام بعمليات التجميل سواء كان في المعدة أو في الجسم والوجه.

فالمعلومات التي يجب أن تتعرف عليها قبل إجراء عمليات جراحة السمنة في الاردن مهمة جدًا ولا بد أن تعرف الأماكن التي يتم إجراء العملية فهيا، وما هي التكلفة التابعة بعمليات جراحة السمنة في الاردن؟ وما هي الوسائل التي تساعدنا على المكوث داخل الاردن اثناء العملية؟ فجميع الأسئلة التي تم طرحها سوف نتعرف عليها من خلال متابعة هذا المقال.

محتويات المقال

نبذه مختصرة عن الاردن وعمليات جراحة السمنة في الاردن

في السنوات الماضية حظين مدينة الاردن على إقبال شديد جدًا في جميع خدمات السياحة العلاجية، حيث أنها تطورت في مجال الطب التجميلي وبالأخص حين رفعت من شأنها في دول الإمارات ولبنان، كما أنها أصبحت واحدة من المنافسين بين الدول التي تعمل في هذا المجال، حيث كانت السمن فيما سبق من أكثر المشاكل التي يتعرض إليها العديد من الأشخاص وكانوا يبحثون عن حلول للتخلص منها، حيث ظهرت عمليات جراحة السمنة في الاردن وبالأخص في الخمس سنوات الماضية، وكانت هي العملية الأولى التي تتخلص من مشكلة البدانة لدى العديد من الأشخاص.

عمليات جراحة السمنة في الاردن هي واحدة من عمليات التجميل الجراحية التي يتم إجرائها في المعدة للتخلص من السمنة، وهي تعتمد في جراحتها على تقليل حجم المعدة، مما ينتج عنها تقليل كمية الطعان التي يتناولها الأشخاص، مما يساعد على خسارة الوزن وتقليل نسبة الدهون الموجودة في المعدة، كما أنها تعتبر الوسيلة الأمنة في عمليات جراحة السمنة في الاردن.

حيث تعتمد على استئصال جزء من المعدة والذي يصل إلى ما يقارب 70 % من الحجم الكلي للمعدة، وبالتالي تصغر حجم المعدة ولا يمكنها الرجوع إلى حجمها مرة أخرى.

الأشخاص الذين لا يصلح لهم عمليات جراحة السمنة في الاردن

لا تصلح العملية لبعض الحالات الاستثنائية منهم:

  • الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون في مختلف مناطق معينة من الجسم وهذا ما يحدده الطبيب المعالج.
  • لا يمكن إجرائها للأشخاص الذين يريدون خسارة 10 أو 20 كيلو جرامات فقط فالرياضة هو الحل الوحيدة للقضاء على هذه الكيلو جرامات، بل تتم للأشخاص الذين يفوق أوزانهم ال 50 وال60 كيلو جرام.

التقنيات المستخدمة في عمليات جراحة السمنة في الاردن

وهي العملية التي تتم من خلال استخدام المنظار والتي حبها العديد من الأشخاص وهو عمل عدة شقوق صغيرة في البطن وحول منطقة المعدة ثم يتم دخول المنظار إلى البطن والبدء في العملية حيث يوجد في هذه الأجهزة كاميرا تقوم بتصوير جميع الأشياء داخل البطن وتظهر أما الطبيب على الشاشة حيث يبدأ الطبيب بالعمل، حيث تتميز هذه التقنية بأنها لن تترك أي أثار في البطن نهائيًا وإذا حدث يتم التخلص من أثرها بسهولة.

أين يمكن إجراء عمليات جراحة السمنة في الاردن

انتشرت العديد من المستشفيات والمراكز في مختلف مدينة الاردن والتي تقوم بمعالجة جميع مشاكل المعدة، ولكن في الأغلبية تتركز المراكز والمستشفيات الناجحة في مدينة عمان وهي العاصمة التابعة لمدينة الاردن، وهذا لتوافر أفضل وأحسن مجموعة طبية تقوم بالإشراف عليها، حيث وصلت نسبة النجاح الى ما يعادل 100 % سنويًا، وهذا بفضل من الله لا يوجد أي فشل في عمليات الجراحة لدينا، كما أن أسعارنا متفاوتة جدًا عن الأسعار الأخرى وهذا ما سنتعرف عليه في الفقرات القادمة، كما أننا في المركز نقدم لكم أفضل الخدمات التي تحتاجون إليها وتقديم العديد من الخدمات لك وللأشخاص المرافقين معك.

حيث اكتسبت الاردن شهرة كبيرة في عمليات جراحة السمنة في الاردن وبالأخص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهي الدولة الوحيدة التي تصدر هذا الكم من العمليات، وفي الخمس سنوات الأخيرة أصبحت مشهورة جدًا بمراكزها ومستشفياتها التي تفوق الخدمات فيها أعلى درجات التميز، ومن أشهر المميزات:

  • إجراء عمليات تكميم المعدة باستخدام المكابس الثلاثية الأمريكية.
  • الاهتمام بتعقيم جميع الأجهزة والأدوات وعدم استخدامها لشخصين دون التعقيم نهائيًا، كما أنها تستخدم لشخص واحد فقط وتشمل هذه الأدوات Trocars, Guns, Insufflation Tube.
  • يقام إجراء فحوصات طبية شاملة للمريض، وفحوصات هرمونية وغدة وتحاليل للسكر التراكمي وصيام سكر فاطر وصائم وتحاليل لفحص كفاءة الكليتين وعمل تحاليل على الجسم كامل.
  • منح المريض العلاجات الطبية اللازمة التي يحتاج إليها بعد الانتهاء من العملية.

وهذه الأشياء من أجل توفير الراحة إلى جميع عملائنا الكرام، والإقامة تكون في أفضل مستويات الفنادق المتوفرة بجانب المركز، ويوجد في المستشفى أفضل الأسعار الخاصة بالعلاج بعد الانتهاء من عمليات جراحة السمنة في الاردن، حيث لا تنتهي علقتنا بالمريض فور خروجه من المستشفى بل تبدأ في المتابعة الدورية للتعرف على نسبة نجاح هذه العملية، وسوف نساعدكم في الوصول إلى الحصول على الوزن الذي تحلم به.

تكلفة عمليات جراحة السمنة في الاردن

هناك تفاوت مستمر في أسعار عمليات جراحة السمنة في الاردن فهي تختلف من مكان إلى أخرى، ولكن في الغالب فتقدم مدينة الاردن أسعار منافسة جدًا عن باقي المراكز في أي دولة أخرى وتبدأ التكاليف من 3.000 دولار أمريكي إلى 4.500 دولار أمريكي، ومن الممكن أن تزيد أو تقل عن هذه الأسعار وهذا على حسب المكان الذي يقام فيه وتعتبر هذه التكلفة شاملة الكشف والفحوصات الطبية التي تجرى للمريض قبل العملية، وتكلفة التخدير، والإقامة في المشفى والمستحضرات الطبية التي تمنح للطبيب والعلاج والوجبات التي يتم تناولها اثناء فترة العملية، فلا يمكن تناول أي وجبات أخرى سوى التي تمنح من المركز.

وهذا لأن الطبيب لديه أوامر في هذا لكي تنجح عمليات جراحة السمنة في الاردن فلا بد من اتباع حمية غذائية سليمة بعد الانتهاء من العملية، ولكن لا تشمل هذه المصاريف الانتقال والسفر من مكان إلى مكان، وفي الغالب تحتوي المراكز على بعض العروض والخصومات الخاصة بالنسبة للانتقالات والسفر وتمنحك أسعار قليلة، وهذا لا يمكن توفيره سوى في مراكز الاردن لإتمام العملية.

العوامل المساعدة على المعيشة والإقامة اثناء عمليات جراحة السمنة في الاردن

يوجد العديد من العوامل المساعدة على المعيشة والإقامة اثناء العمليات حيث يتم إجراء العملية براحة، لا بد أنك ستجد مكان للإقامة يناسبك بعد الانتهاء من العملية بالإضافة إلى أن هناك الكثير من الفنادق المشهورة التي يمكن استقبالك بعد انتهاء مدة الإقامة في المستشفى وهذا يكون بأقل التكليف ويوجد بجانب جميع المراكز العديد من الفنادق المتخصصة لهذا كما أنها تقدم أسعار بسيطة جدًا ويمكنك المتابعة في المستشفى بعد العملية للمتابعة ومن أجل الحصول على جسم مثالي فلا بد من أن تقوم بالمتابعة مع المركز مدة لا تقل عن أربع أسابيع بعد العملية لكي تصل إلى الوزن المثالي.

فهذه الأماكن القريبة من المركز تتيح لكم الأكلات المناسبة للجسم والتي تتم فقط من أجل عمليات جراحة السمنة في الاردن حتى لا يزيد الوزن ويصبح في إنقاص مستمر، ففي جميع الأحوال الإقامة والمكوث فترة بعد العملية مكسب لك شخصيًا ويساعدك على إنقاص الوزن بسهولة، كما أن تكلفته عادية جدًا ولا توجد أسعار مبالغ فيها نهائيًا.

الاستمتاع اثناء عمليات جراحة السمنة في الاردن

لكي لا تشعر بالملل طول الفترة العلاجية التي تستغرق شهر في العديد من الأحوال لا بد أن تأخذ جولات في جميع المناطق الموجودة في الاردن، ويمكنك زيارة العديد من الأماكن التاريخية، فهذا يكون لها اثر كبير على نجاح العملية وهو ممارسة تمارين المشي وتحسين الحالة النفسية، فمن الممكن الذهاب إلى المناطق الجبلية التي يكون لها شكل ساحر وفي هذا المكان يمكن ممارسة الرياضات التي تحبها، والتعرف على البحر الميت وفوائد العلاجية المتعددة.

مميزات عمليات جراحة السمنة في الاردن

تتوافر الكثير من المميزات التي تأتي وراء هذه العمليات في الاردن وهذا لأنها من العمليات المهمة التي تساعد على تقليل الوزن في سنة كاملة حيث يمكنك التمتع بالجسم المثالي، فلا بد من الاهتمام بهذا الأمر كثيرًا، فنحن نقدم إليكم أفضل الأسعار والمميزات التي تحتاجون إليها ومن أبرز مميزات العملية:

  • تنفيذ العملية على يدي أفضل خبراء في مجال التجميل وإتمام جميع عمليات السمنة.
  • إجراء جميع الفحوصات والتحاليل اللزمة للمريض قبل العملة، وهذا لكي نطمئن على صحة المريض ونعرف نسبة نجاح العملية.
  • المتابعة الدورية بعد الانتهاء من العملية لكي يتم الاطمئنان على نجاح العملية ومنعًا لحدوث أي مضاعفات نهائية.
  • تعتبر تكاليف هذه العملية من أرخص التكاليف المطلوبة مقارنة مع أي دولة أخرى.
  • ليس هنام داعي لتأجير مترجم وهذا لأن اللغة الرسمية في أغلب مراكز الاردن على اللهجة العربية، واللهجات السهل فهمها.
  • يمكن الحصول على فرصة جيدة في اتخاذ جولات سياحية طول فترة النقاهة.

ما المقصود بعمليات تكميم المعدة

تكميم المعدة هي إحدى الجراحات الشهيرة في عمليات جراحة السمنة في الاردن، حيث أصبحت السمنة من المشاكل التي تقابل العديد من الأشخاص في المجتمع وهذه المشكلة تأتي بسبب حدوث اتباع نمط غذائي خطأ، ومع تفاهم هذه المشكلة تم وضع حلول لكي يتم التغلب على هذه المشكلة والتي قداتها عمليات جراحة السمنة في الاردن وكانت عملية تكميم المعدة هي أولى العمليات المجربة للانتهاء من مشاكل السمنة.

وعملية تكميم المعدة هي العملية التي يتم تقليل حجم المعدة عن الحجم الطبيعية بمعدل النصف ويتم توصيلها بالأمعاء الدقيقة أو إلى الاثني عشر وهذا لكي يتم خفض القدرة على امتصاص السعرات الحرارية واكتساب الوزن.

الأسباب الشائعة لعمليات جراحة السمنة في الاردن

  • الهدف منها تقليل وزن الجسم الزائد، وتقليل نسبة الإصابة بالأمراض التي تتمثل في أمراض السكر وأمراض القلب.
  • إذا أصبحت كتلة الجسم تفوق الـــــ 40.
  • إذا كان مؤشر الجسم 35 إلى 39 وهناك أزمات ومشاكل صحية مثل أمراض القلب وضغط الدم.

الإجراءات التي يجب أن تتم قبل عمليات جراحة السمنة

  • يجب أن يتعرف الطبيب على التاريخ التابع للمريض لكي يتم نجاح العملية.
  • التعرف إذا تم إجراء أي عمليات مشابهة مرة أخرى أو لا.
  • القيام ببعض التحاليل والفحوصات اللازمة.
  • التوقف عن تناول أي عقاقير طبية والتي تسبب سيولة في الدم اثناء العملية على الأقل قبل إجراء العملية بشهر.
  • الابتعاد عن التدخين والمدخنين لمدة لا تقل عن شهر أو شهرين على حسب ما يخبرك به الطبيب لكي يتم نجاح نسبة العملية.

أنواع عمليات جراحة السمنة في الاردن

  • عملية جراحة المعدة بالتكميم على شكل Y: فهذه العملية تعد من أكثر العمليات المشهورة في العالم، كما يتم القيام بها في الولايات المتحدة الأمريكية للمرة الأولى، وهي يتم فيها قص المعدة من خلال عملية تدبيس جزء من المعدة، ويكون الهدف الأساسي منه هو تقليل نسبة الطعام الداخل للجسم، وبعد يتم لصق الجزء المستأصل من المعدة على شكل حرف Y إلى الاثني عشر، فهذه العملية تعمل على امتصاص نسبة الطعام المخزون في الجسم، كما يتم خفض السعرات الحرارية الموجودة بالجسم، وأصبح من السهل الآن تنفيذ عمليات جراحة السمنة في الاردن عن طريق الليزر.
  • عملية جراحة المعدة الواسعة بالتكميم: وهذه العملية تندرج تحت عمليات جراحة السمنة في الاردن، حيث يتم لصق جزء من المعدة بالأمعاء الدقيقة، وهذه العملية تؤدي إلى إنقاص الوزن بسرعة كبيرة.
  • ربط المعدة من خلال المنظار: هي من عمليات جراحة السمنة في الاردن ولكنها تختلف قليلًا بل يتم ربط المعدة بالجزء العلوي وهذا يؤدي إلى ضغط المعدة ويعمل على تقلقل حجمها، كما يقوم بتقليل نسبة تناول الطعام.

النصائح التي يجب اتباعها بعد إجراء عمليات جراحة السمنة في الاردن

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها بعد إجراء العمليات. فهذه النصائح توفر عليك الكثير من الوقت، بل تساعدك على خسارة الوزن بسرعة كبيرة.

  • لا يمكن تناول الطعام نهائيًا إلا بعد مرور يومين على الأقل.
  • يفضل اتباع نظام غذائي لمدة تعادل 12 أسبوع على الأقل بعد انتهاء العملية.
  • المكوث في المستشفى ثلاث أيام على الأقل لكي تتعرف على النظام الغذائي الذي يمكنك اتباعه اثناء اجراء العمليات.
  • بعد مرور ثلاث أسابيع يمكن العودة مرة أخرى لممارسة الحياة الطبيعية. ويفضل الالتزام بهذه الإرشادات الطبية. كما يجب التعرف على الآلام التي تحدث بعد العملية تجنبًا للمخاوف.

الآلام التي تحدث بعد إجراء عمليات جراحة السمنة في الاردن

تتسبب العمليات في بعض الآلام التي يجب التغاضي عنها وعدم تناول أو عقاقير طبية غير موصوفة لكم، كما يفضل تجنب تناول المسكنات والملينات والآلام حيث تظل هذه المشاكل لمدة شهر على الأقل حتى تعود الأمور إلى حالتها الطبيعية، ومن الآلام التي تحدث:

  • حدوث آلام وهبوط في الجسم.
  • الشعور الدائم بالتعب والإرهاق.
  • الشعور بالبرد وعدم الدفيء مما يؤدي إلى حدوث جفاف في الجلد والبشرة.
  • من الممكن حدوث تساقط في الشعر ولكن بمعدل طفيف جدًا.
  • حدوث تقلبات في المزاج.

المخاطر التي تحدث عن عمليات جراحة السمنة في الاردن

  • من الممكن حدوث تمدد في المعدة مما يعمل على عودتها إلى طبيعتها.
  • حدوث تأكد قطعة صغيرة من المعدة اثناء استئصال الجزء الزائد.
  • يمكن أن يتم تسريب محتويات المعدة خارجها ويصل إلى غشاء البطن.
  • حدوث نقص في الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم مما يشكل بعض المشاكل الصحيحة.
  • حدوث غثيان عند زيادة التعرق والضعف العام للجسم.
  • من الممكن حدوث إسهال مستمر بعد إتمام الوجبات الغذائية.
  • عدم المقدرة على تناول نسبة من الحلويات بالقدر الوفير.

بعض المضاعفات التي قد تحدث بعد العملية

  • التهابات في الجرح بعد العملية.
  • وجود مشاكل في الجهاز الهضمي مسبقًا وقرحة المعدة.
  • حدوث نزيف باستمرار.

هذه المضاعفات تكون احتمالية حدوثها بنسبة 1% إلى 5 % وهذا لبعض الأشخاص أيضًا.

الأشياء الواجب اتباعها بعد عمليات جراحة السمنة في الاردن

هناك خطوات يجب مراعاتها عند اجراء العمليات ومن أهم هذه الأشياء

  • تناول جميع المكملات الغذائية حتى لا يحدث مشاكل في الجسم.
  • تناول وجبات قليلة جدًا من الطعام في اليوم.
  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية.
  • عمل فحوصات كاملة للدم بعد الانتهاء من العملية والمتابعة كل ثلاث شهور حتى لا يصاب الشخص بفقر الدم.

المراجع: ويكيبيديا

عملية تكميم المعدة مع فحص التسريب | الدكتور نضال عمرو

لا تعبر المقالات بالضرورة عن رأي الدكتور نضال و انما تعبر عن رأي كاتبيها. يمكنكم ارسال المقالات الطبية لنشرها في موقع الدكتور نضال عبر صفحة اتصل بنا.

 

احصل على استشارة مجانية
× تواصل معنا عبر الواتس أب