عملية السليف في الأردن

عملية السليف في الاردن

عملية السليف في الأردن شهدت الأردن تقدم كبير في القيام بعملية السليف، وهذه العملية هي من العمليات المساعدة على التخلص من مرض السمنة مثلها مثل عملية تكميم المعدة، حيث تعتبر عملية السليف من أشهر الجراحات المعروفة وأكثرها شهره.

حيث يأتي العديد من المرضى المصابون بالسمنة لكي يتم القضاء على الوزن الزائد، حيث تعرف هذه العملية بالقص الطولي للمعدة، حيث يتم قص جزء من المعدة ويكون هذا الجزء بحوالي 70 % من المعدة، حيث ينتج عن عملية السليف تصغير حجم المعدة، كما يشعر المريض بالفرق بعد مرور فترة بسيطة من الوقت.

كما أنه يشعر بالشبع في حالة تناول كمية قليلة من الطعام، وتتم هذه العملية بالمنظار ويتم عمل 4 فتحات صغيرة كما لا يتعدى طولها 2 سم، فهذه الفتحات يكون الهدف منها هو دخول الأجهزة لإتمام عملية السليف ويتم التخلص من الهرمون المسئول عن الجوع فيكون من النادر جدًا الإحساس بالجوع، عملية السليف في الأردن تجعل شكل المعدة يشبه الموزة أو الكم، فلهذا السبب تم إطلاق كلمة السليف عليها.

ما هي عملية السليف بالمنظار

تعتبر عملية السليف في الأردن هي الحل الوحيد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في نزول الجسم أو القيام بالتمارين الرياضية أو أنظمة الرجيم المختلفة، لهذا تم توفير عملية السليف وهي العملية الوحيدة التي تساعد على إنقاص الوزن بطريقة متطورة وجديدة، حيث حققت عمليات جراحة المعدة في الأردن نسبة كبيرة من النجاح وهذا لكي تساعد العديد من الأشخاص في خسارة الوزن والتمتع بشكل فريد ومن أجل الوصول إلى الوزن المثالي.

فهذه العملية من العمليات الدقيقة جدًا التي يجب أن يقوم بإجرائها أطباء متخصصين في عمليات الجراحة، فلا بد التعرف على الطبيب الذي يقوم بإجراء العملية وشهادات الخبرة التي حصل عليها فيما سبق، كما يجب الاهتمام بالمركز الذي سيتم فيه العملية والتعرف على الأسعار المطلوبة قبل إجراء العملية وهل التكلفة شاملة الإقامة والسكن أم لا، فالتعرف على جميع الأشياء التي تخص عملية السليف من الأمور الضروري التي يجب الاهتمام بها.

من هم الأشخاص المرشحون لإجراء عملية السليف في الأردن

الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ومن يحب تناول كميات كبيرة من الأطعمة، أو من لديه زيادة في الوزن أكثر من 30 كجم/ أو يكون مؤشر الجسم عالي ولا يتناسب مع الجسم والوزن وهذا في حالة 40 و 35، وفي حالة وجود أي أمراض مزمنة مثل: (السكرى، أمراض القلب، أمراض الضغط، أمراض العظام)، فلا بد من الأشخاص الذين يقومون بإجراء عملية السليف التأكد من الأشياء السابقة واخبار الطبيب عنها، فمن المستحب أن يعرف الطبيب كل شيء عن المريض الذي يقوم بإجراء عملية السليف في الأردن له.

فإذا أردت أن تقوم بإجراء عملية السليف في الأردن وتكون من العمليات الناجحة فيجب عليك أن تقوم بإخبار الطبيب عن جميع الأشياء والتفاصيل التي يطلبها منك، كما يجب أن تقوم بعمل تحاليل وفحوصات كاملة قبل التوجه للطبيب لكي يتعرف على بعض الأشياء في الجسم للتأكد من أنك تتحمل إجراء عملية السليف في الأردن فلا بد من الاهتمام بهذا الأمر.

ما هي شروط عملية السليف في الأردن

  • تتناسب عملية السليف في الأردن مع الأشخاص من عمر 16 سنة وحتى 65 سنة، ولا يوجد أي نسبة من الخطورة فهذا الوقت.
  • يتم إجرائها في معظم الحالات الاستثنائية الأقل من 16 عام ويكون هذا بتصريح من الطبيب، حيث يتحمل الطبيب نتيجة العملية، فإنها تحتاج إلى دقة لأن فيها نسبة كبيرة جدًا من المخاطرة ولا يمكن التحريك بالمنظار داخل المعدة حتى لا يصاب الجسم، وهذا لأنه ما زال في مرحلة الطفولة.
  • يتم إجرائها للأشخاص الذين يعانون من السنمة والتي تفوق أعمارهم ال 65 عامًا ولكنها مثل الحالة السابقة، ولا بد من إجراء الفحوصات والتحاليل اللزمة التي يطلبها الطبيب قبل تنفيذ عملية السليف في الأردن.

مميزات عملية السليف في الأردن بالمنظار

يوجد وراء عملية السليف فائدة كبيرة جدًا لا يعرفها سوى الشخص الذي قام بإجراء العملية. فلا بد من التعرف على هذه المميزات من أجل أن تقوم بتشجيع نفسك للعملية، فمن أبرز مميزات عملية السليف بالمنظار:

  • عدم وجود آلام في البطن مثل عملية الجراحة المفتوحة.
  • لا يمكن المكوث في المستشفى أكثر من يوم واحد فقط.
  • تكون فترة النقاهة قصيرة جدًا ومن الممكن أن يتم ممارسة الحياة الطبيعية بعد مرور 5 أيام من إجراء العملية.
  • تحصل على شكل مثالي، ولا يوجد أي أثار في البطن مثل عملية الجراحة المفتوحة.

كيفية الاستعداد لإتمام عملية السليف

  • من الأشياء المهمة أن يتم الابتعاد عن التدخين نهائيًا، مما يراعى المدخنون ترك التدخين قبل إتمام العملية بشهر على الأقل، وهذا من اجل أن يتم تقليل نسبة الخطر في العملية.
  • الاهتمام بتناول العديد من الأطعمة الصحية والمتوازنة وعدم تناول الدهون والسكريات بكثرة.
  • يفضل عدم تناول الطعام والشراب قبل العملية ب 12 ساعة على الأقل.
  • يفضل تناول كمية كبيرة من المياه والسوائل وهذا لكي لا يحدث امساك بعد العملية.
  • يفضل عدم تناول الأطعمة الدسمة والثقيلة بعد الانتهاء من العملية يفضل الانتظار قليلًا حتى يعود كل شيء إلى مكانه الطبيعي، وعدم تناول أطعمة كثيرة في الأسبوع الأول.
  • يجب التأهيل النفسي قبل إجراء العملية، والتعرف على بعض الأشخاص التي قامت بإجراء العملية فيما سبق لكي لا يتشتت تفكيرك وانتظار العملية مع الدعاء وقراءة القرآن والصلاة أي الاستعانة بالله عز وجل.

ما الأشياء التي يجب القيام بها بعد عملية السليف في الأردن

  • يفضل القيام بممارسة التمارين الرياضية ومتابعة الحياة ولكن بعد مرور 5 أيام من العملية.
  • يبدأ المريض في فقدان من يعادل 65 % من الوزن الزائد في الجسم، حيث يصل إلى الجسم الذي يريد الحصول عليه في سنة.
  • يجب أن يلتزم المريض باتباع النصائح والإرشادات التي قالها الطبيب بعد العملية لكي يتم نجاح نسبة العملية، ويفضل اتباع نظام غذائي في هذه الفترة.
  • يجب الالتزام بالمواعيد التي يقوم الطيب عليها للمتابعة، فلا بد أن تكون مدة المتابعة التي يحددها الطبيب كافية ويجب تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية من خلالها، ويفضل أن يحددها الطبيب المعالج.
  • يمكن الحصول على نسبة كبيرة بالشفاء من الأمراض المزمنة، مثل السكر، ضغط الدم، آلام العظام، وارتفاع الكوليسترول في الجسم والتخلص من آلام المفاصل.
  • من المستحب عدم القيام بوزن الجسم يوميًا ويفضل أن يكون أسبوعًا، وهذا لكي يتم ملاحظة الفرق الذي يحدث للجسم، حيث يكون الفارق الوحيد في هذا الأمر هو تغير بعض الهرمونات في الجسم للعديد من الأسباب.

ما هي الطريقة الصحيحة التي تساعدني في اختيار الطبيب الذي يقوم بإجراء عملية السليف في الأردن

التخلص من السمنة من الأمور الواجب الاهتمام بها لهذا قبل القيام بإجراء عملية السليف في الأردن يفضل الاهتمام ببعض الأمور لكي تساعد نفسك في اختيار المكان الصائب والطبيب الممتاز ومن أهم هذه الأمور:

  • يجب أن يكون الطبيب المعالج أمينًا وذو ثقة، كما يجب الاهتمام بالتعرف على أدق التفاصيل التي ستحدث اثناء العملية، والتعرف إذا كانت عملية السليف تتناسب مع جسمك أم لا.
  • يقوم الطبيب بشرح جميع المضاعفات التي يمكن أن تحدث حتى لو كانت نسبتها ضعيفة جدًا.
  • التعرف إذا كان الطبيب المعالج لديه شهادات خبرة في مجال عمليات التجميل أم لا، وهذا لتكون على علم بالأشياء التي تحدث لك، ومدة الخبرة في المجال، ونسبة نجاح العمليات التي قام بإجرائها، كما يجب مشاهدة هذا الأمر بنفسك لكي يتم الاطمئنان.
  • سهولة الوصول إلى الطبيب المعالج وسؤاله عن الأسئلة والاستفسارات التي تدور في عقلك ويتم الإجابة عليها بكل وضوح.
  • التعرف على خبرة الطاقم الفني الذي سيقوم بالإشراف على العملية ويجب التأكد من جميع خبراته، كما يتم التأكد نسبة نجاح العمليات التي أجريت تحت إشرافهم.

ما الأشياء الممكن حدوثها بعد إتمام عملية السليف

بشهادة مصرحة من بعض الأشخاص الذين قاموا بإجراء عملية السليف في الأردن أنه لا يوجد أي آلام نتيجة عن هذه العملية إذا تم إجرائها بالمنظار، أما إذا تم إجرائها بالجراحة فيحدث آلام بسيطة، لهذا إتمام عملية السليف من خلال المنظار تكون أسهل وأفضل حيث يتم استخدام جهاز PCA في هذه العملية لكي يتم الانتهاء منها ببسطة وسهولة وبدون أي مشاكل نهائيًا، حيث يتم وضع هذا الجهاز بشكل دقيق وهذا لكي لا يشعر المريض بآلام اثناء وضعه.

لا يحدث أي مشاك في الجسم نهائيًا بل يسير كل شيء في معدله الطبيعي، ويتم إجراء العملية بسهولة ويسر ويتم البدء في خسارة الوزن بعد مرور ثلاث شهور من العملية، فلا بد من الاهتمام بالصحة وتناول الأطعمة الغذائية وممارسة التمارين الرياضية للتمتع بجسم رشيق ومثالي.

الأشياء التي لا يمكن القيام بها بعد عملية السليف في الأردن

  • عدم اتباع النظام الغذائي الذي يمنحه إليك الطبيب في الشهر ونصف من العملية. لكي لا تزيد فترة التئام المعدة.
  • لا يجب تناول العديد من الأطعمة ولا يمكن أن تكون بمعدل كبير،
  • وهذا لكي لا تتعرض إلى التقيؤ حيث يتسبب هذا بتمدد المعدة وازدياد حجمها مرة أخرى.
  • يفضل عدم الخلط بين الأطعمة والاهتمام بتحمل الجوع في الشهر ونصف بعد العملية، وبعد ذلك يكون الأمر طبيعي جدًا.
  • كما يفضل عدم استخدام الشاليموه في المرحلة الأولى بعد إجراء عملية السليف في الأردن وهذا لكي لا يحدث انتفاخات.

عملية السليف في الأردن مع الحامل

إذا كنت تريدين إتمام عملية السليف ولكن تفكرين في الحمل مرة أخرى، فلا بد من الانتظار مدة لا تقل عن 6 شهور بعد العملية ويمكن الحمل مرة أخرى، وهذا من أجل أن تستطيعين وصول التغذية التي يحتاج إليها الطفل، ولضمان أن يكون نمو الطفل جيد، كما أن عملية السليف تعالج جميع مشاكل السمنة المفرطة وفي بعض الأوقات تكون من الأسباب الرئيسية لتأخر الحمل، حيث تقوم العملية بانخفاض وزن الجسم في شهور بسيطة جدًا.

كما تتخلص هذه العملية من الاصابة بالعديد من الأمراض المختلفة التي تشكل خطورة متكاملة على الأفراد، لهذا تكون نصيحتنا هي إجراء عملية السليف للتخلص من جميع مشاكل الجسم التي تتعرضون إليها، ففي غصون أيام بسيطة سوف تقومون بممارسة الحياة مرة أخرى بشكل طبيعي، فلا بد من الصبر حتى تصل إلى الهدف الذي تريده.

ما هي المدة التي تقام فيها عملية السليف في الأردن

لا تستغرق عملية السليف في الأردن الكثير من الوقت بل تأخذ 45 دقيقة فقط، وتكون الإقامة في المركز 24 ساعة فقط وهذا في حالة إذا تمت العملية بالمنظار، أما إذا كانت هذه العملية تتم بالجراحة فتستغرق ساعة وربع تقريبًا حيث يتم المكوث في المركز ما يعادل 6 أيام لكي يتم عمل الكشوفات والفحوصات التي تأكد نسبة نجاح العملية.

ما هي المعاير الأساسية التي تعمل على نجاح عملية السليف 

  • تساعد على التخلص من الوزن للزائد بنسبة 65 % وهذا في فترة زمنية بسيطة جدًا.
  • تقوم بتثبيت الوزن الذي فقده المريض بعد إتمام العملية.
  • التخلص من بعض الأمراض التي تسببها مرض السمنة والقضاء على آلام العظام والمعدة.

أشياء تفرق بين عملية تكميم المعدة وتحويل المسار والسليف

  • عملية السليف: تقام هذه العملية بهدف التخلص من السمنة المفرطة حيث يتم استئصال قطعة من المعدة بنسبة تصل إلى 70 % وهذا هو العامل المساعد الذي يتم تقليل الشعور بالجوع مما يتم تقليل نسبة الطعام في الجسم، وهذه الأشياء تعد من أكثر ما يجب الاهتمام به، وتكون عملية الشعور بالجوع من الأمور النادرة جدًا.
  • عمليات حويل المسار: عملية تحويل المسار تتم هذه العملية عن طريق فصل جزء كمن المعدة ووضعها في الأمعاء الدقيقة وهذا من خلال تصغير حجم المعدة وتجاوز القطعة الأولى من المعدة، فهذا يساعد على امتصاص جميع المواد الغذائية والسكريات، وهذه العملية تتم من خلال استخدام المنظار، ويتم التخلص من مشاكل الجوع حيث تعد أمر منهي.
  • عملية تكميم المعدة: هي عملية استئصال جزء من المعدة ويتم فقد الشهية، وهي أفضل من عملية تحويل المسار، ولكن يتم تناول بعض الفيتامينات بعد إجراء العملية.
  • عملية السليف  تتناسب مع العديد من الأشخاص والمرضى الذين يعانون من مشاكل في الجسم والإصابة بالأمراض، كما يتم الابتعاد عن الدهون وتناول الأكلات المشوية فقط والابتعاد عن النشويات، كما أن هذه العملية تحقق نسبة شفاء عالية جدًا فلا بد من الاهتمام بإجرائها حتى يتم فقدان الوزن، وهذه العملية أسرع من عملية تكميم المعدة في المفعول.

ما هي عملية السليف في الأردن المعدل

عملية السليف في الأردن المٌعّدل من أحدث العمليات التي تم التواصل إليها جراحيًا للتخلص من مشاكل السمنة، وهي يتم وضع band أو دائرة حول المعدة المكممة اثناء العملية، حيث تمتع امتدادها مرة أخرى وفي حالة أن المريض قام بتناول نسبة من الأكل كبيرة بعد أن شعر بالشبع، تقوم هذه الحلقات بالضغط على العصب الموجود في المعدة فيعطي إحساس بالشبع ويمنع الشخص من استكمال الطعام.

تكلفة عملية السليف في الأردن

تعد عملية السليف في الأردن من العمليات التي لا يكون من السهل القيام بها، فهذا لأن تكاليفها ليست قليلة، ولكن العديد من الأحوال يقوم البعض بالبحث عنها لكي يتم حل هذه المشكلة، كما يجب البحث عن المراكز التي تقوم بعمل العروض والخصومات من أجل التواصل معها ويمكن إجراء عملية السليف في الأردن بأسعار قليلة، حيث يوجد أسعار منافسة في الأسواق، وهذا لأن مجال الخدمات التجميلية من المجالات التنافسية، ولكن في الغالب تأخذ عملية السليف سعر محدد ويكون السعر شامل:

  • الفحوصات والتحاليل الطبية التي تقام قبل العملية للمريض.
  • أجر الطبيب الذي سيقوم بإحراء عملية السليف في الأردن.
  • الأدوية التي سيتم منحها للمريض بعد الانتهاء من العملية.
  • تكلفة التخدير وطبيب التخدير المقيم في العملية.
  • تكلفة الإقامة في المركز يوم أو يومين على حسب العلية والحالة.

حيث تبدأ أسعار عملية السليف من 9.500 دولار أمريكي في معظم الدول المختلفة وفي الأردن تبدأ من 3000 دينار، لهذا يفضل التعرف على التكاليف الخاصة بالعملية قبل إتمامها.

مميزات عملية السليف في الأردن

يوجد العديد من المميزات التابعة لهذه العملية، والتي يتهافت عليها العديد من الأشخاص، ومن أهم ما يميز عملية السليف في الأردن:

  • يتم القيام بهذه العملية على يدي أفضل وأمهر الأطباء المحترفين في هذا المجال، ولديهم شهادات خبرة في العديد من المجالات التجميلية.
  • الاطمئنان على المريض من خلال إجراء جميع التحاليل والفحوصات اللازمة قبل البدء في العملية وهذا كله يكون داخل المركز الذي سيقام فيه العملية.
  • الاهتمام بالمتابعة الدورية بعد إتمام العملية من اجل التعرف على نسبة نجاح العملية، وعدم حدوث أي مضاعفات للمريض.
  • لا يكون هناك أي مشكلة في عملية الترجمة نهائيًا وهذا لوجود اللغة العربية داخل المركز واللغات المفهومة.
  • تعتبر تكلفة هذه العملية رمزية جدًا مقارنة بالعديد من المراكز الأخرى في مختلف دول العالم.
  • من الممكن الاستمتاع بالجولات السياحية داخل الأردن والتمتع بالمناظر الطبيعية الجميلة.

التقنيات المستخدمة في عملية السليف في الأردن

تعتمد عملية السليف في قص جزء من المعدة، وبالتالي يتم تقليل حجم المعدة مما يقلل من نسبة الطعام المتوجه إلى الجسم، حيث يتم الشعور بالشبع، وبالتالي لا يمكن تناول كميات كبيرة مرة أخرى، وتقام هذه العملية باستخدام أفضل التقنيات الحديثة التي تساعد على الشفاء بسرعة كبيرة وعدم وجود أي مضاعفات ومن أهم هذه التقنيات:

  • تقنية عملية السليف بالمنظار: هذه العملية تأخذ مكانة كبيرة جدًا في الأردن وهذا لأنها من العمليات الدقيقة لكونها تقام داخل جسم الإنسان. حيث تعتبر هذه التقنية هي الأكثر انتشارًا في العالم العربي. ويتم عمل 4 ثقوب صغيره في منطقة البطن لكي يتم دخول الأجهزة إليها ووضع كاميرا تقوم بالتصوير فيديو ما يقام داخل المعدة. وهذه تعد من التقنيات الأكثر شيوعًا لأنه يمكن الخروج من المركز بعد العملية.
  • تقنية عملية السليف بالجراحة: قلت عمليات التجميل بالجراحة في هذه الأيام نظرًا لوجود التقنيات الحديثة التي يتم استخدامها في هذه الأيام، وهذا لأن تلك التقنية يتم شق البطن بشكل كبير من أجل ان يتم استئصال جزء من المعدة كما لها تأثير واضح في المستقبل لهذا لا يحبذ استخدام هذه التقنية نهائيًا لأنها تترك اثار جانبية ويتم الشفاء منها بعد مرور أسبوع على الأقل ولا يمكن ممارسة الحياة الطبيعية مرة أخرى بعد مرور شهر ونصف.

فمن المستحب القيام بعملية السليف عن طريق استخدام تقنية الليزر أو المنظار فهما الوسائل الأكثر أمانا في هذه العملية.

المراجع: ويكيبيديا

لا تعبر المقالات بالضرورة عن رأي الدكتور نضال و انما تعبر عن رأي كاتبيها. يمكنكم ارسال المقالات الطبية لنشرها في موقع الدكتور نضال عبر صفحة اتصل بنا.

 

احصل على استشارة مجانية
× تواصل معنا عبر الواتس أب