عملية تكميم المعدة في الاردن

عملية تكميم المعدة في الاردن
احصل على استشارة مجانية

 

بعد نجاح عمليات التنحيف خلال الفترة الاخيرة والتخلص من الأمراض التي تأتي نتيجة للسمنة زيادة الوزن فقد حققت عملية تكميم المعدة في الاردن نجاح كبير مما جعل الكثير من المواطنين يقبلون عليها بشكل كبير سعيا وراء حلم الرشاقة والجمال واصبحوا يقبلون عليها بشكل كبير.

تساعد هذه العملية كثيرا في الحصول علي شكل مميز ورائع، كما أنه من يقبل على عملية تكميم المعدة في الاردن يريد أن ينعم بحياة صحية سليمة خالية من الأمراض والأوجاع والحصول على الشباب الدائم والابتعاد عن الزيارات المتكررة للأطباء للتداوي من الأمراض التي تكون مصاحبة للسمنة والتي أولها ثقل الحركة ثم الإصابة بأمراض القلب والسكري والكلى وكلها أمراض مصاحبة للسمنة والتي يجب أن يتم معها إجراء عملية تكميم المعدة في الاردن والتي تتم تحت إشراف طبي متكامل وبأحدث الأجهزة الطبية وفريق تمريض خاضع لأحدث التدريبات، كما أن عملية تكميم المعدة في الاردن لها الكثير من المميزات والحصول على حلم الرشاقة والصحة في وقت قياسي وبايدي خبيرة في هذا المجال.

تتم عملية تكميم المعدة في الاردن للأشخاص الذين يعانون من نتيجة السمنة المفرطة، ولن يتمكنوا من خلال عدة محاولات في انقاص الوزن وتعرضة للاصابة ببعض الامراض بسبب وزنهم، وقد يتم عمل عملية تكميم المعدة في الاردن، ممن لا يستطيعون القيام بأعمال رياضية والخضوع حميات قاسية.

وعملية تكميم المعدة في الاردن يتم إجرائها للأشخاص الذين ويعانون من زيادة كبيرة في الوزن ويكون لديهم معدل كتلة الجسم أكبر من 30 على الرغم من أن عملية تكميم المعدة في الاردن من العمليات البسيطة التي يقبل عليها الكثير من الناس حيث أن حلم الصحة والرشاقة يراود الكثير من البشر، لكنها تعد من من ضمن العمليات الخاصة بالتجميل المعقدة جدًا والتي احتمالات نجاحها كبير رغم صعوبتها وتعقيدها،  ويتم من خلال إجراء عملية تكميم المعدة في الاردن القيام بعمل وإجراء عدد كبير من الفحوصات قبل موعد الجراحة، يتم تدبيس الجزء المتدلي المكون للمعدة والقيام بعمل إجراء عملية قص الأجزاء الزائدة منها حيث تكون قد تحولت المعدة في هذه الحالة إلي أنبوباً طولياً في الحجم .

كما يتم استئصال الغدة التي تكون مسؤولة عن خروج إشارات تنبه المخ بالجوع،  مما يؤدي إلى شعور المريض بالشبع وبهذا لا يقبل على الطعام.

وتبين من الأبحاث والإحصاءات التي صدرت حديثا أن 80% من الأشخاص الذين يقومون بإجراء عملية تكميم المعدة في الاردن يفقدون بين 35% إلى 50% من أوزانهم خلال السنة الأولى للجراحة، وتعد هذه النسبة الكبيرة من النجاح لايمكن الوصول اليها بدون القيام بإجراء التكميم

وهنا يجب أن نتحدث عن الدول التي  تشتهر بإجراء عملية تكميم المعدة والتي تتم بكفاءة الأطباء الذين استطاعوا تحقيق نجاح كبير خلال الأعوام القليلة السابقة في جراحات تكميم المعدة،  كما أن الاردن تضم العديد من المراكز الطبية المتخصصة واستخدام أحدث الأجهزة المستخدمة في عملية التكميم لتخفيف من الأعراض الجانبية قدر الإمكان والتي تساهم في زيادة فرصة نجاح العملية بشكل كبير .

أفضل مدن الأردن لإجراء عملية تكميم المعدة في الاردن

من أهم المدن التي يتم إجراء عملية تكميم المعدة في الاردن هي العاصمة عمان  والتي تعتبر من أهم وأكثر المدن التي تتميز وتم تصنيفها كأفضل مدينة في اجراء عملية تكميم المعدة في الاردن حيث أن مدن الاردن حيث تضم أكبر عدد من عيادات التجميل المتخصصة، وتضم العديد من العيادات الأكبر حجمًا المتخصصة في مجال التجميل والأكثر تقدمًا والجراحين الأكثر كفاءة وخبرة، ثم تأتي في المرتبة الثانية مدينة دوما التي تضم أكبر عيادات ولها سمعة حسنة في عملية شديدة الحساسية مثل عملية تدبيس المعدة، و مدن إربد والزرقاء.

أيضا من المدن التي تحظى بشهرة وسمعة طيبة في مثل هذه العمليات وخاصة عملية تكميم المعدة في الاردن.

والسؤال الذي دائما ما يطرح نفسه عندما يبدأ الشخص التفكير في إجراء عملية تكميم المعدة في الاردن عن أسعار وتكلفة هذه العمليات داخل الاردن وخارجها.

 

كم  تكلفة عملية تكميم المعدة في الاردن

قد تختلف أسعار عمليات تكميم المعدة في الاردن من مركز إلى آخر وطبيب لآخر ومن مستشفى لأخر حسب إمكانية الفرد واستعداده المادي،  كما  يعتمد هذا الأمر على بعض العوامل منها

سمعة الطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية وشهرته بين الأطباء وعدد سنوات الخبرة التي قضاها في المجال وأيضا عدد العمليات التي قام بإجرائها ونسبة نجاح تلك العمليات وخاصة أن عملية تكميم المعدة في الاردن تحتاج كفاءة وخبرة وسمعة طيبة للطبيب الذي سيقوم بإجرائها.

وأيضا من أهم العوامل سمعة المركز الطبي الذي سيلجأ إليه المريض لإجراء الجراحة فيه وتجهيزاته وأيضا مستوى الخدمة الطبية من حيث التمريض ومستوى رفاهيته التي تؤدي إلى اختلاف الأسعار.

كما أن حالة المريض ونسبة وزنه ايضا تؤدي الى اختلاف في السعر وأي صعوبات يمكن أن تقابل الطبيب من حيث الإصابة بأي أمراض مثل القلب والسكري، الكلى، ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم كلها عوامل يجب أن يتوخى فيها الطبيب الحذر عند البدء في التجهيز لإجراء عملية تكميم المعدة في الاردن.

لكن بشكل عام عند القيام بإجراء عملية تكميم المعدة في الاردن لابد من وجود طاقم طبي متكامل يتواجد أثناء العملية، وذلك لتقليل نسبة المخاطر المتوقع حدوثها خلال إجراء العملية.

وقد يتراوح سعر عملية تكميم المعدة ما بين 8,000 إلى 15,000 دينار أردني في المتوسط، مقارنة بتكلفة العملية في الولايات المتحدة الذي فقد يبلغ 18,000 دولار أمريكي، وهو يكون بذلك أقل من تكلفتها في معظم دول الخليج العربي التي تبلغ 25,000 دولار في متوسط.

وقد تكون تكلفة عملية تكميم المعدة في الاردن قد حصلت على السعر الإجمالي للعملية الذي يشمل أجرة الطبيب الجراح، وايضا أجرة الطبيب الذي يقوم بعملية التخدير، سعر الإقامة في المستشفى أو المركز الذي يتم إجراء العملية فيه والتي تصل لعدة أيام وأسبوعين، ويدخل ضمن هذا أيضا بعد معرفة تكلفة عملية تكميم المعدة في الاردن حساب تكلفة الأدوية التي يحتاج إليها المريض لاتمام عملية الشفاء والتعافي بسرعة والرجوع إلي ممارسة الحياة الطبيعية للمريض الذي قام بإجراء عملية تكميم المعدة.

ما هي مميزات وعيوب إجراء عملية تكميم المعدة في الاردن

وتعد الاردن هي البلد المثالية في اجراء عملية تكميم المعدة  وعندما ترغب في إذا أفضل قيمة مقابل المال وأقل تكلفة ممكنة، فلابد من اجراء عملية قص المعدة

 

كما أن الاردن تتميز بتقديم خدمات صحية مميزة جداً بشكل عام مقارنة ببعض الدول الأخرى،  ويجب عند اختيار المركز الذي تتم فيه عملية تكميم المعدة في الاردن أن يقع الاختيار بعناية جيدة وايضا الطبيب الذي سيجري لك الجراحة والتأكد من أنه طبيب متخصص بالفعل في جراحات تكميم المعدة، ولدية خبرة سابقة في العمليات الناجحة قبل ذلك،  لحساسية العملية وخطورتها التي من الممكن أن تسبب في أضراراً دائمة أو مؤقتة للمريض في حالة ارتكاب أي خطأ بسيط متوقع حدوثها.

ماهي عملية تكميم المعدة ؟

تكميم المعدة هي أحد العمليات الجراحية التي يقوم خلالها الأطباء بإزالة جزء من المعدة ثم يقومون بعد ذلك بضم الأجزاء المتبقية معا لتحويل المعدة الي حجم جديد أشبه بالأنبوب،

كما يقوم الطبيب بالتخلص من جزء من المعدة وهو المسؤول عن إفراز هرمون يعزز الشهية.

مما يؤدي إلى تحويل حجم المعدة إلى ما أشبه بكيس صغير ( حوالي 1/10 من حجم معدتك الأصلية)

وقد ينتج عن كل هذا الشعور بالشبع بسرعة أكبر من الذي كنت تشعر به من قبل وهذا يساهم في التخلص من الوزن الزائد بسهولة والتخلص من السمنة، وقد يتم عمل عملية تكميم المعدة  لمساعدة أصحاب الوزن الكبير في انقاص الوزن الزائد وتخفيف المشاكل الصحية التي تأتي نتيجة لزيادة الوزن منها: مرض ضغط الدم الإصابة بضيق في التنفس عند النوم العقم والجزر المعدي المريئ و داء السكري من النوع الثاني ومرض القلب والسكتة الدماغية التي تصيب المريض بشكل مفاجئ.

قبل عملية تكميم المعدة في الاردن

قبل القيام بعملية عملية تكميم المعدة لابد من القيام بالالتزام ببعض النصائح منها القيام ببعض التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي سليم وعمل اختبار بدني شامل لخسارة الوزن والوصول للوزن المثالي، التعرف على التاريخ الطبي للمريض، التعرف على الصحة النفسية للمريض.

عدم تناول بعض من الأدوية منها، الأدوية المضادة للالتهاب، والأسبرين، وأدوية سيولة الدم،

ولابد من أن يخبر المريض الطبيب قبل عملية تكميم المعدة بجميع الأدوية والفيتامينات والمكملات العشبية التي يتناولها.

 

وفي حالة اذا كان مريض السمنة مصاب ايضا بمرض بالسكر، لابد من معرفة الطبيب بهذا الأمر للحصول على تعليمات تتضمن للتعامل مع أدوية الأنسولين.

عدم التدخين أو التبغ قبل عملية تكميم المعدة في الاردن بحوالي 12 أسبوع من تاريخ الجراحة.

عدم الذهاب الى العمل بعد العملية بوقت كافي،  وأن يكون المريض على اتم الاستعداد لتنفيذ برنامج للشفاء بعد عملية التكميم .

خطوات عملية تكميم المعدة بالمنظار

تستمر عملية عملية تكميم المعدة في الاردن بالمنظار حوالي ساعة، يقوم خلالها الطبيب الجراح بعمل بعض الجروح صغيرة الحجم في المعدة.

ومن ثم يقوم الطبيب بإدخال منظار البطن، وهي عبارة عن أداة بداخلها كاميرا صغيرة الحجم تبث صورا إلى جهاز العرض.

ويقوم الطبيب بعدها بإدخال أدوات طبية أخرى من خلال الجروح الإضافية يقوم بالتخلص من 3/4 المعدة، ثم يقوم بتركيب المعدة لتشكلها مجددا في شكل أنبوب أشبه بالكم.

النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة

بعد القيام بعملية التكميم يجب أن يقتنع المريض أنه سوف يغير نظامه الغذائي بشكل أبدي، حيث يقوم المريض بعد مرور شهر من العملية بالتحول إلى الأطعمة الصلبة اللينة ببطء شديد جدا، لابد من ضغط كل الأشياء الصغيرة والكبيرة التي تتناولها قبل عملية البلع، لا يقوم المريض بالشرب خلال تناول الطعام، لأن هذا قد يؤدي إلى امتلاء معدتك الجديدة والتي حصل عليها بعد تمام إجراء عملية تكميم المعدة.

تناول أي كمية من السوائل بعد نصف ساعة على الأقل من الانتهاء من وجبة الطعام.

الابتعاد عن المشروبات الغازية عالية السعرات الحرارية، وأيضا الوجبات الخفيفة.

الحصول علي الفيتامينات ومكملات المعادن بشكل يومي .

بعد مرور شهرين أو ثلاث شهور من عمل عملية تكميم المعدة من الممكن أن ينتقل المريض إلى الوجبات العادية، ولكن يجب الوضع في الاعتبار والحسبان أن المريض لن تستطيع أن يأكل بالقدر الذي اعتاد عليه في السابق.

تناول شرب ما لايقل عن 8 أكواب من الماء يوميا.

أنواع عملية تكميم المعدة

تعد عملية تكميم المعدة من العمليات الجراحية لعلاج البدانة، حيث تشمل عدد من الأنواع على حسب الشخص وحالته الصحية والسمنة التي يعاني منها، وقد أثبت الدراسات أن من أشهر وأنجح تلك العمليات هي عملية قص المعدة، وترك أنبوب طولي منها يصل بين المريء والثاني العشر.

كما أنه يوجد هناك بعض الأنواع الأخرى يتم القص من الجزء العلوي من المعدة ثم قص الأمعاء الدقيقة وربطها بقمة المعدة، وقد ينتج عن ذلك نقص كميات الأكل التي تدخل إلى المعدة والممتص للجسم، ويسمح بوصول طعام غير مهضوم إلى الأمعاء الدقيقة بشكل مباشرة بعد تناوله مما يجعله غير ممتص ثم يخرج من فتحة الشرج.

عملية تكميم المعدة في الاردن بدون جراحة (بالمنظار)

وهو النوع الآخر الذي لا يستخدم فيه الجراحة خلال عملية تكميم المعدة، حيث يتم فيه عمل شقوق صغيرة جدًا داخل البطن،  وبعدها يتم دخول منظار جراحي تتم العملية عن طريقه،

وبعد العملية يتم غلق جميع الشقوق خلال هذه العملية يقوم الطبيب بتخدير المريض بشكل كلي

الاستعداد قبل عملية تكميم المعدة في الاردن

لابد من معرفة بعض الأمور الهامة قبل  القيام بعملية تكميم المعدة  بهذا عليك ان تقتنع بتغير نظام وروتين حياتك السابق تماماً، والتخلص من العادات التي كنت تقوم بها في السابق، الخاصة تناول الطعام واتباع نظام جديد وصحي ومختلف، وقد تعرض نفسك للإصابة بالاكتئاب والصدمات النفسية إذا لم تكن مستعد لذلك من قبل اتباع بعض التمارين الرياضية والتعود عليها قبل العملية بفترة حيث أنك ستصبح مجبر عليها بعد العملية يمكن أن يتم هذا تدريجيا.

بالنسبة للطعام فقد تكتشف أن تناولك للطعام قد قل بنسبة كبيرة عن السابق بسبب اجراء عملية تكميم المعدة، وهذا يجعلك تبحث عن الأطعمة المفيدة التي تتناولها والتخلص من أي أطعمة مضرة للاستفادة بها.

لابد من الابتعاد عن الأطعمة التي تشعرك بالشبع التي بها دهون وسكريات لأن المعدة بعد العملية لا يمكن أن توفر لها مكان، بسبب صغر حجمها واحرص علي تناول الفيتامينات المنوعة واجعلها جزًء من نظام غذائك والاهتمام بشرب المياه بشكل منتظم.

الابتعاد عن التدخين قبل إجراء العملية والتوقف عن الأدوية المسيلة للدم، لابد من إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها المريض قبل العملية بفترة.

متى اشتهرت عملية تكميم المعدة في الاردن

تعد عملية تكميم المعدة بالمنظار هي أبرز وأشهر عمليات جراحات السمنة المنتشرة بعض البلاد قريبا، والتى يلجأ إليها العديد من مرضى زيادة الوزن، لازالة الدهون والترهلات المتراكمة الموجودة على الجسم بعدما فشلت جميع المحاولات التقليدية التي تستخدم لنقصان الوزن، مثل اتباع أنظمة ريجيم قاسية وغيرها.

 

حيث ظهرت عملية تكميم المعدة في عام 2003، بعد القيام بإجراء العديد من الأبحاث العلمية على عملية تكميم المعدة، والتي أثبتت عن اكتشاف 7 هرمونات سلبية موجودة بالمعدة تؤدي إلى الشعور الجوع والسمنة ومرض السكر، وقد جاءت من هنا فكرة قص هذا الجزء من المعدة التي تساعد في ازالة الهرمونات وقد تؤدي الي تصغير حجم المعدة وهذه ما تسمى جراحة عملية تكميم المعدة.

أسباب زيادة الوزن بعد التكميم

يفقد المريض خلال عامين من إجراء عملية تكميم المعدة في الاردن حوالي  5%من الوزن على حسب الإحصائيّات الطبية، وفي بعض الأحيان يتمكن المريض من الحفاظ على ما فقده من وزن ولا يمكن أن يكتسب وزنً جديد، ومن الممكن أن يكتسب المريض 254من الوزن الجديد بعد مرور ثلاث سنوات من تاريخ إجراء العملية

وقد تكون أبرز أسباب زيادة الوزن بعد تكميم المعدة هي:

أن المعدة تبدأ في التوسع بشكل تدريجّي، مما يؤدي إلى عودة المريض للشعور بالجوع مرة أخرى ويقوم بتناول وجبات بأحجام أكبر من الطعام، ويعد هذا من أسباب زيادة الوزن بعد التكميم على حسب تصريحات الأطباء المتخصصين في هذا المجال.

 

قيام الأمعاء الدقيقة بإفراز هرمون الشعور بالجوع بكمياتٍ أكبر بدلًا من المعدة التي تم استئصالها،  وقد ينتج عن هرمون الشعور بالجوع الذي دفع المريض لتناول الطعام بكمياتٍ كبيرة مما يتسبب في زيادة الوزن، وتناول المريض مواد سكرية والغنية بالسعرات الحرارية وبكمياتٍ والأطعمة السكرية والمشروبات الغازية وكل هذه العوامل قد تؤدي إلى زيادة الوزن بعد التكميم .

طرق منع زيادة الوزن بعد التكميم

يجب على المريض الحرص على اتباع العديد من النصائح الخاصة بالنظام الغذائ وحياته بشكلٍ عام بعد إجراء عملية تكميم المعدة، وذلك لعدم زيادة الوزن مرة أخري،  حيث يكون عدم اتباع نظام غذائي صحي بعد عملية التكميم من أهم الأسباب التي تؤدي إلى السمنة مرة أخرى وبشكل أسرع من السابق.

  • لابد من المتابعة مع متخصص في أنظمة الغذاء الصحية وبالتحديد أنواع الطعام المسموح بها للمريض وكمية الوجبات عددها.
  • معرفة عدد السعرات الحرارية الواجب تناولها خلال اليوم.
  • وتناول السعرات المسموحة بدقة.
  • الحرص علي ممارسة الرياضية بشكل منتظم، والقيام بالنشاطات البدنية .

تكميم المعدة و الحمل

لايعلم العديد من النساء علاقة تكميم المعدة بالحمل لذلك يقع معظمهم في حيرة بسبب عدم معرفتهم بالأمر وقلقهم من عدم امكانية الإنجاب بعد عملية تكميم المعدة، ولكن في الحقيقة يعد زيادة الوزن الذي يصيب بعض السيدات قبل عملية تكميم المعدة هو السبب الأساسي في عدم الانجاب، بسبب تراكم الدهون في الجسم والتي تعوق الإنجاب بسبب تأثيرها على المبايض بشكل مباشر، خاصة في حالات متلازمة المبايض متعددة الأكياس.

وتكون الخطوة الأولى في مرحلة علاج السيدة بشكل فعال في إزالة الدهون الزائدة والمتراكم عند السيدات خاصة الدهون الموجودة في محيط الخصر لكي تتمكن السيدة من الحمل بشكل طبيعي وأيضا التخلص من المشاكل النفسية التي تقع علي بعض السيدات بسبب زيادة الوزن التي تؤثر بشكل سلبي علي معظم السيدات ووقوعهم في مواقف محرجة بسبب السمنة وزيادة الوزن.

الحامل بعد تكميم المعدة

عندما تقوم السيدة بعملية تكميم المعدة وبعدها تفكر في الحمل عليها أولًا الانتظار 12 شهر قبل المحاولة، لكي يكون الجسم قد تأقلم مع وضعه الصحي الجديد، وتكون السيدة قد تمكنت من الثبات على وزن معين بعد العملية بوقت كافي لكي يكون الجسم قد تعود على الوزن الجديد الذي وصل إليه.

وقد يؤثر نزول الوزن السريع بشكل سلبي على صحة السيدة الحامل هي وطفلها

وفي بعض الحالات يكون إمكانية الحمل بعد مرور وقت كافي علي اجراء عملية تكميم المعدة تعد آمنة.

وقد تواجه السيدة بعض المشاكل بسبب صغر حجم المعدة والتقليل والتخفيف من كمية الطعام التي تتناولها المرأة خلال الحمل.

فيجب على المرأة عند الحمل بعد عملية التكميم الاهتمام بتوفير أنواع طعام معينة تناسب حالتها الصحية والحمل، لضمان توفير العناصر الغذائية المهمة لصحة الجنين ولصحتها هي أيضا

كما يجب أن تتناول بعض المكملات الغذائية ويكون ذلك من خلال استشارة الطبيب.

المراجع: ويكيبيديا

لا تعبر المقالات بالضرورة عن رأي الدكتور نضال و انما تعبر عن رأي كاتبيها. يمكنكم ارسال المقالات الطبية لنشرها في موقع الدكتور نضال عبر صفحة اتصل بنا.

 

احصل على استشارة مجانية
× تواصل معنا عبر الواتس أب