عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة من أشهر عمليات جراحات المنظار لعلاج السمنة، يلجأ إليها مرضى السمنة للتخلص من الوزن الزائد بشكل سريع ودائم. تتم العملية بواسطة المنظار الجراحي مع وجود شاشة تلفازية تبين مراحل العملية.

يقوم الجراح بفتح شقوق صغيرة في البطن، يصل عددها من (3 – 5) شقوق، بحيث لا يزيد طول الشق الواحد عن (1.5 سم)، ومن ثم يقوم بإدخال المنظار الجراحي إلى تجويف البطن، وتتم عملية تدبيس جزء المعدة ومن ثَمّ قص (80%) من حجم المعدة وإخراجه من أحد الشقوق فيصبح شكل المعدة مثل الأنبوب،

ثم يتم تعقيم الشقوق وتضمينها جيداً.تستغرق العملية من 45 دقيقة إلى ساعة، ويمكث المريض يومًا في المستشفى ثم يخرج بعد الاطمئنان عن صحته، ويمكنه مزاولة عمله خلال الأسبوع الأول من التكميم. الاتصال المباشر عن طريق الجوال

مزايا عملية تكميم المعدة

إن الجزء الذي يتم استئصاله هو الجزء الذي يفرز هرمون الجوع، لذا يخف إحساس المريض الدائم بالجوع بعد العملية.آمنة لا تخل بعملية امتصاص الغذاء أو بوظائف المعدة إطلاقًا.لا يحتاج المتكمم إلى رعاية طبية مستمرة.لا يحتاج المتكمم إلى تناول مكملات غذائية كالفيتامينات والأملاح والمعادن.يفقد المتكمم حوالي 70% من الوزن الزائد خلال العام الأول بعد إجراء العملية.

الأعراض الجانبية بعد عملية تكميم المعدة

التسريب إن أخطر ما يُتوقع بعد العملية هو التسريب ويحصل عادة في الأيام الأولى بعد إجراء العملية، غير أن نسبة حدوثه لا تتعدى 1% في مراكز جراحة السمنة العالمية، ويمكن اكتشافه بسرعة وتدارك الأمر فيه.قد يحصل نزيف لكن بنسبة ضئيلة، ويرجع وجود إلى براعة الجراح وإتقانه.لا تلائم المرضى الذين يشتكون من ارتجاع الحمض المعدي إلى المريء.

التعليمات الغذائية بعد العملية

الحرص على تناول الوجبات الثلاث (فطور، غداء، عشاء).الحرص على شرب السوائل المتنوعة بما لا يقل عن 6 – 8 أكواب يوميًّا.مصنع الطعام جيدًا، وعدم الإسراع في تناول الطعام.البدء بتناول البروتينات ثم الخضار والفواكه ثم الحبوب الكاملة.التقليل من تناول الدهون والسكريات قدر الإمكان.

طريقة التغذية بعد العملية

الأسبوع الأول:

مرحلة تناول السوائل الصافية لتجنب الجفاف.عصائر مصفاة، شوربة دجاج أو لحم مصفاة.يبدأ بكميات قليلة ثم نزيد الكمية بالتدريج.

الأسبوع الثاني:

مرحلة السوائل الناعمة والكثيفة، بمقدار لا يقل عن اللترين.جيلي – كريم كراميل، كستر، شوربات دجاج ولحم مصفاة عصائر طبيعية صافية.

الأسبوع الثالث:

مرحلة الأكل المطحون، وبإمكان المتكمم تناول اللحوم والخضراوات المطهوة جيدًا والمطحونة على الخلاط, وكذا الفواكه المطحونة والجبنة واللبنة الطريةالأسبوع الرابع إلى السادس: يبدأ المتكمم بتناول الأطعمة المطحونة، مع الإكثار من تناول السوائل خلال الفترات السابقة جميعها.

اسعار عملية التكميم

أصبحت الأردن في الاونة الأخيرة مركزا متميزا للسياحة العلاجية في منطقه الشرق الأوسط حيث يتجه الكثير من الأشقاء العرب للعلاج في الاردن ومنهم اشقائنا في دول الخليج وعلى رأسها السعودية واليمن والعراق وسوريا والسودان.

وقد أخذت الأردن هذا المركز المتقدم لأسباب كثيرة ومنها جودة الخدمه الطبية ومواكبه الأردن في القطاع الخاص والعام لأحدث التكنولوجيا الطبية والتكلفة المتواضعة بالاضافه الى تميز العنصر البشري من أطباء وكادر تمريضي على أعلى المستويات .

وقد أصبحت من الدول الرائدة في جراحة السمنة حيث تجرى عمليات السمنه على يد أمهر جراحيين السمنة في الاردن. تبدأ تكلفة عمليه التكميم دينار اردني أي ما يقارب 13 الف ريال سعودي حيث ان المرضى السعوديين يحتلون المرتبه الاولى في اجراء عمليه التكميم.

وتشمل هذه التكلفه الفحوصات والعمليه والعلاجات ما بعد العمليه والاقامه داخل المستشفى في غرفه من الدرجه الاولى مع وجود مكان للمرافق دون الحاجه الى الاقامه في اي فندق والاستقبال والتوصيل الى المطار.

لأي استفسار الرجاء التواصل على الرقم التالي عبر الاتصال او الواتس أب :

الدكتور نضال عمرو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر الواتس أب