عملية قص المعدة في الاردن

عملية قص المعدة في الاردن
احصل على استشارة مجانية

 

عملية قص المعدة في الاردن والآثار التي خلفتها جعلت خلال السنوات الماضية أقبل العديد من المواطنين على عمليات جراحة زيادة الوزن والسمنة، بسبب نتائجها الإيجابية التي ارتفعت بنسبة كبيرة وقد يفقد الشخص الذي أقبل على إجراء العملية أكثر من3٠٪ من الوزن والدهون المتراكمة بسبب سوء التغذية، أو تناول الأكل بكميات كبيرة.

وقد نجح العديد من الممثلين والمشاهير خلال الفترة السابقة في فقدان وزنهم بشكل ملحوظ وسريع حيث فقد الكثير منهم أكثر من عشرات الكيلو جرامات في فترة بسيطة لا تزيد عن عام.

وهذا ليس بسبب التزامهم بنظام غذائي معين أو ممارسة الرياضة كما يظن البعض بل بسبب إجراء تلك العملية التي اشتهرت بسبب سرعة فقدان الوزن، والتخلص من الدهون المتراكمة.

من خلال مقالنا اليوم سوف نتعرف أكثر على عملية قص المعدة في الاردن والتعرف بشكل أوضح على الخطوط التي تتم قبل وخلال وبعد العملية ونتعرف على عيوبها ومميزاتها واسعارها بالتفصيل.

ماهية عملية قص المعدة في الاردن

خلال الفترة السابقة اشتهرت الأردن بين البلاد بارتفاع نسبة النجاح في العمليات التجميل، حيث أقبل الكثير من المواطنين على السفر إلى الأردن لإجراء هذا النوع من العمليات، نظرا لكثرة الباحثين والمفكرين الذين اشتَهروا بخبرتهم في هذا المجال، وقد زاد الطلب على تلك العمليات بشكل كبير.

وقد زاد الطلب أيضا على مراكز التجميل هناك والمتخصصين في عملية قص المعدة في الاردن بشكل خاص، وذلك بسبب استخدامهم لأحدث التقنيات والأجهزة التي تقضي على السمنة في وقت بسيط، وقد يوجد في الاردن أشهر المستشفيات والمراكز العلاجية الخاصة بالسمنة.

وقد تعد عملية قص المعدة في الاردن من أهم العمليات الجراحية الخاصة بزيادة الوزن وعلاج السمنة، وقد أكد الباحثين انها ليست عملية واحدة بل هي عدد من العمليات بنفس التقنية، تتلخص في تكميم المعدة وصغر حجمها ويكون الفرق بين عمليات قص المعدة هو شكل الجزء المستقطع الموجود في المعدة.

فقد تكون أحد عمليات قص المعدة في الاردن هي الجزء المستقطع في عملية تكميم المعدة، بطول المعدة مما يجعل الجزء المتبقي منها هو على شكل الأنبوب أو الموزة، عكس باقي الأنواع الأخرى الخاصة بعمليات قص المعدة، التي يكون فيها الجزء المقطوع من المعدة عرضي ويكون شكل المعدة بعد العملية مثل المثلث أو الجيب الصغير على حسب تشخيص الأطباء المتخصصين في المجال.

تعتبر عملية قص المعدة في الاردن هي التصغير من حجم المعدة التي يتعرض من خلالها الشخص للمعاناة بسبب تقليل وجبات الطعام التي كان يتناولها من قبل، والشعور بالشبع، لذلك فإن الشخص يتناول كميات أقل من التي كان يتناولها في السابق، فقد يضطر الجسم إلى القضاء على الدهون الموجودة في الجسم وبذلك يمكن التخلص من الوزن بشكل تدريجي.

فوائد عملية قص المعدة في الاردن

من الفوائد التي تعود على المريض من عملية قص المعدة في الاردن الحصول على نسبة خسارة الوزن، على مدار عام واحد من إجراء العملية تتراوح بين 40-70% من الوزن الذي يعاني منه المريض والذي قام بإجراء عملية قص المعدة في الاردن من أجل خسارته.

فضلا عن أن المريض يعاني بسبب السمنة من الكثير من الأمراض المختلفة التي قد تنتهي مع نقصان الوزن، منها ارتفاع ضغط الدم الذي يصيب معظم أصحاب الوزن الزائد، وأيضًا زيادة نسبة الكولسترول في الجسم التي تتسبب في مضايقات عديدة للمريض بشكل ملحوظ.

وكذلك مرض السكريّ الذي يصيب أصحاب الوزن الزائد ويتسبب في الإصابة ببعض الأمراض الأخرى منها أمراض القلب وألم مستمر في العظام وغيرها من الأمراض الأخرى والأعراض التي تصيب المريض كعدم التنفس، ومرض الربو، والتهاب المفاصل.

فكل هذه الأمراض مرتبطة بزيادة الوزن بشكل ملحوظ، وقد تؤدي إلى الإصابة بأمراض أخرى متفرعة نتيجة لزيادة الوزن المستمرة.

فقد يلجأ المريض إلى عملية قص المعدة في الاردن للتخلص من كل هذه المعوقات التي تقف أمامه وتجعله يعاني معاناة كبيرة أثناء يومه.

إجراءات عملية قص المعدة في الاردن

عند الاستعداد لإجراء عملية قص المعدة في الاردن، يتم عمل عدد من خطة خاصة بالمريض للعلاج قبل وبعد عملية قص المعدة في الأردن.

قبل عملية قص المعدة في الاردن

يراجع الطبيب المتخصص الأدوية التي يقوم المريض بتناولها، كما يتم التأكيد على المريض في حالة إذا كان مدخن يتوقف عن التدخين قبل العملية بفترة، أو استبدالها ببعض المنتجات التي تتضمن التبغ لفترة.

والتي قد تصل إلى 12 أسبوع قبل إجراء العمليّة الجراحيّة للمريض، ومطالبة المريض بالخضوع لبعض التحليلات المعملية ومعرفة نتائجها من قبل الطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية للمريض.

في الواقع إن نوع العمليّة الجراحيّة التي يقوم بها الشخص تتوقف على تشخيص الحالة المرضية للشخص نفسه، وعلى المستشفى أو المركز الذي يتم إجراء العملية فيه.

ففي أغلب الأحيان يستخدم المنظار لإجراء عمليّة قص المعدة في الاردن، دون أن يقوم الطبيب بعمل شق في البطن، وقد تتراوح مدة هذه العملية من ساعة إلى ساعتين، حتى ينتهي الطبيب من إجراء العملية بشكلٍ كامل.

ولكن بعض الحالات الأخرى يتم إجراء العملية بعمل شق كامل في البطن، ومن خلالها يتم قص الجزء المطلوب من المعدة.

كيفية القيام بعملية قص المعدة في الاردن

ويُستخدم في عمليات قص المعدة بالأردن العديد من التقنيات منها العمليات الجراحية: من خلالها يتم عمل فتحة جراحية كبيرة داخل البطن، التي تترك لصاحب العملية أثر ليس صغير بلا كبير وملحوظ ولهذا السبب فإن معظم المواطنين يرفضون إجراء هذه العملية.

عمليه المنظار: لا تترك عملية المنظار أثر مثل العملية الجراحية لذلك تعد هي الأفضل من خلالها يتم عمل عدد من الفتحات صغيرة الحجم يتم من خلالها دخول المنظار لإجراء العملية.

وبناء على نتائج عملية قص المعدة بالاردن أصبحت من أشهر العمليات التي حققت أعلى نتائج إيجابية رائعة حيث تستغرق من 12 شهر إلى عام ونص لإظهار نتائجها النهائية.

أنواع عمليات تصغير المعدة

تتنوع عمليات تصغير المعدة في عالم الطب وتختلف، حيث أن هناك نوع وهو ربط المعدة وهو عبارة عن عملية ربط للجزء الأعلى من المعدة بحلقة، من خلالها يمكن تحديد كميات الأكل التي تصل إلى المعدة بكميات أقل مما كان يتناولها في السابق الشخص المريض.

وقد تؤدي إلى شعور المريض بالشبع وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام وبذلك يمكنه أن يساعد نفسه على فقدان الوزن بصورة أكبر.

كما يمكن للمريض أن يتبع نظام غذائي معين، ويتطلب أيضًا للمريض أن يتناول الطعام ببطء ويتم مضغ الطعام بصورة جيدة حتى لا يضغط على الحلقة لتجنب حدوث تعقيدات وأعراض غير مرضية للمريض.

منها الإصابة بالتقيؤ أو الاضطراب في الحلقة وتعثر الطعام التي يتعرض لها بعض المرضى بعد إجراء العملية.

وعن عملية ربط المعدة، فقد يمكن لبعض الاشخاص أن يتعايشون مع النظام الجديد الذي يطالب الطبيب المريض باتباعه من خلال اتباع نظام غذائي معين.

ولكن البعض لا يمكن أن يتعايشون مع تلك التعليمات مما يتسبب في إصابتهم بالتلبك ويمكن ان يقوم الطبيب في هذه الحالة بإجراء عملية إزالة الحلقة للمريض حيث أنه لا يستطيع اتباع نظام غذائي معين خلال عام من إجراء العملية.

خبرة الطبيب في هذه العمليات

قبل القيام بإجراء هذه العملية لا بد من معرفة مدى خبرات الطبيب الذي سيقوم بالعملية حتى لا يتعرض المريض لأي مضاعفات نتيجة لحدوث أي خطأ الطبي، فلا بد أن يتمتع الطبيب بخبرة في المجال بشكل عام ويكون جراح مشهور ومعروف بشكل كبير بين الأطباء المتخصصين في هذه الجراحة.

حيث أن أقل خطأ يمكن أن يتعرض له المريض يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالأمراض العديدة التي يصعب السيطرة عليها، كما أن فشل العملية يمكن أن يؤدي إلى تعرض المريض إلى تعب نفسي شديد نتيجة لعدم الوصول إلى نتيجة إنقاص الوزن المستهدفة على مدار الفترة التي يحددها الطب بالنسبة لهذا النوع من العمليات.

مضاعفات عملية قص المعدة في الاردن

وقد أثبتت الدراسات أن عملية قص المعدة في الاردن، على الرغم من أن هذه العملية يقبل عليها العديد ونسبة نجاحها كبيرة إلا أنها تعد من العمليات الخطيرة التي يتعرض لها المريض على الرغم من استخدام أحدث الأجهزة الطبية وهو المنظار إلا أنها تعد من العمليات الخطيرة

تعد عملية قص المعدة في الاردن هي أيضا (استئصال) المعدة الطولي، وهي من العمليات الحديثة التي تنهي على زيادة الوزن والسمنة، وقد انتشرت هذه العملية منذ عام 2006، وكانت بالنسبة لإجراء العملية هي المرحلة الأولى وكانت المرحلة الثانية وهي ما أطلق عليها البعض اسم تحويل مسار المعدة.

أثبتت الدراسات أن تلك العملية تعطي نتائج أفضل ويمكن من خلالها الاستغناء عن المرحلة الثانية (تغير المسار).

وقد يتم من خلال هذه العملية قص طولي للمعدة يفقد المريض من خلالها الوزن بصورة سريعة قد تؤدي إلى تقليل حجم المعدة بنسبة تقترب من 25% تقريبا أي يبقى منها فقط ما بين 120 إلى 200 مل من حجم المعدة الأصلي.

اضرار عملية قص المعدة

رغم أن عملية قص المعدة تشمل العديد من الفوائد المتعددة منها القضاء على الكوليسترول والدهون من الجسم، وقد تؤدي إلى شعور المريض بالراحة النفسية والمعيشة في حياة أفضل من السابق.

كما أنها تحفظه من الإصابة ببعض الأمراض التي تأتي نتيجة السمنة وهي أمراض تصيب المفاصل والضغط والسكر، وتجعله يشعر بالحيوية والنشاط، وقد لا تستغرق هذه العملية فترة طويلة في إجراؤها.

إلا إن لها العديد من الأضرار السلبية التي تقع على المريض عقب إجراء العملية، بسبب بعض التغيرات التي تحدث بسبب النظام الغذائي عقب الانتهاء عملية قص المعدة في الاردن، حيث يصاب المريض بعد العملية بإغماء طوال الوقت ويتم التغلب على هذا العرض من خلال اتباع نظام غذائي معين.

كما يمكن أن يتغلب عليه بتناول بعض السوائل عدت مرات لتعويض الجسم عن فقدان العديد من كميات السوائل التي يفقدها بعد العملية، بسبب فقدان الفيتامينات مثل حمض الفوليك، والزنك، كما يتعرض المريض بعد العملية لفقدان شعره وسقوطه، ويلجأ إلى تناول الفيتامينات والبروتين، وقد يصاب بالبرد بسبب نقص تناول الأطعمة والتخلص من كمية كبيرة من الدهون.

ويجب على المريض أن يقوم بمضغ الطعام جيدا ويقلل من تناول المشروبات التي يكون بها سكريات، أما السيدة الحامل تكون أكثر عرضة للخطر في هذه العملية، وأيضا يتعرض الجنين للخطر.

وعند إجراء العملية يتم عمل عدد من الإجراءات للمريض قبل دخوله العملية ويتم وضعة على جهاز للمساعدة على التنفس وتخفيف السعال ويطلب من المريض الحركة الزائدة لتجنب جلطات الدم والتهاب الرئة.

كما يتم تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية مع الأدوية قبل إجراء العملية بوقت كاف، ويحصل على أطعمة مهروسة قليلة وسائلة.

الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة

هناك اختلاف كبير بين عمليتي تدبيس المعدة وتكميم المعدة حسبما أكد الأطباء المتخصصين بهذا الشأن.

تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة تعد عملية جراحية تهدف إلى تقليل من كمية الطعام التي يتناولها الشخص المصاب بالسمنة المفرطة، من خلال التخلص من حوالي 80% من المعدة، وتنقي أنبوب صغير الحجم، من خلالها تحدد كميات الأكل التي تدخل المعدة.

تدبيس المعدة

وهي عملية جراحية ضمن عملية قص المعدة بالاردن تكون عبارة عن التخلص من جزء من المعدة وبعدها يمكن للجسم أن يتأقلم مع كمية طعام تكون أقل بكثير مما كان يحصل عليها في السابق، مما ينتج عنه فقدان الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة، خاصة لمن يصل وزنها إلى 100 كيلو جرام.

أنواع عمليات تدبيس المعدة

حزام المعدة: وهذه يمكن أن يستخدم لها طريقتين أحدهم يتم وضع بالون في المعدة ولا يكون هناك جراحة، أو الدخول إلى عملية بالمنظار.

تدبيس معدتي خلقي: ينتج عنها نقص وزن المريض الى 70% على مدار عام.

تدبيس طولي: ومن خلال هذا الإجراء يمكن التخلص من حوالي 25% من حجم المعدة الأصلي وينتج عنه فقدان الوزن بصورة تدريجية.

مزايا تكميم المعدة

نقص في كميات الطعام التي تدخل المعدة بشكل تدريجي، هي عملية سهلة ولا تستاهل وقت كبير في العملية لفقدان الوزن بالمقارنة مع باقي العمليات الخاصة بنقص الوزن، خلال عام يشعر المريض فقدان الوزن بشكل كبير، لا يتعرض المريض لأي تغيير مسار الأمعاء، لايتم وضع أي أداة أو شيء غريب داخل جسم المريض

لا يتعرض المريض إلى ارتفاع في نسبة الكوليسترول عقب إجراء العملية، ولا يتعرض لحدوث الارتجاع المعدي المرئي أو أن يتعرض الشخص إلى مقارنة بباقي العمليات الأخرى.

عيوب ومخاطر تكميم المعدة

يتعرض المريض لبعض المشاكل بسبب المخدر الذي يتناوله عقب إجراء العملية، كما يتعرض لضيق في التنفس، وينزل كمية من الدم، كما أنه يمكن أن يتعرض المريض إلى العدوى، كما يمكن ان يصيب المريض بسكتات في الدماغ أو القلبية عقب إجراء العملية.

مزايا عملية تدبيس المعدة

لا يتم عمل فتح في البطن وبذلك فقد يتعرض الجسم للندبات، ولكن من خلال التحكم في الهرمونات المسؤولة عن الأمر لا يمكن للمريض أن يشعر بالجوع، لا تمثل هذه العملية خطورة على المريض مقارنة بالعمليات الأخرى.

مخاطر وعيوب تدبيس المعدة

يمكن أن يتعرض المريض لعدم فقدان الوزن بالنسبة المطلوبة، ولكن يتخلص المريض من بعض الأمراض التي أصيب بها من قبل بسبب زيادة الوزن، وفشل الجسم في امتصاص العناصر الغذائية الهامة بعد العملية، كما تتسبب العملية في تعرض المريض إلى الإصابة بالجفاف، انخفاض مستوى السكر، وقد يتعرض أيضا لارتفاع ضغط الدم.

بعد عملية قص المعدة في الاردن

هناك بعض التحذيرات التي يجب أن يأخذها المريض في اعتباره، بعد إجراء قص المعدة عملية قص المعدة وهي:

  1. عند تناول الطعام لا بد أن يكون بصورة بطيء عن السابق.
  2. ومضغ الطعام بصورة جيدا.
  3. وعدم تناول الطعام بشكل زائد.
  4. عدم شرب الماء أثناء الطعام وممارسة التمارين الرياضية باستمرار.

مدة عملية قص المعدة في الاردن

عندما يتخذ القرار حول إجراء عملية قص المعدة، للتخلص من الوزن الزائد في الجسم فقد يتساءل المريض عن بعض الأمور حول استغراق وقت العملية والجدول الزمني لجراحة فقدان الوزن وكم تستغرق عملية قص المعدة، كما يكون المريض مشغول بمعرفة الوزن الذي سيفقده وقد لا تستغرق المدة من ساعة إلى ساعتين كما ذكرنا سابقا.

معدل فقدان الوزن بعد عملية قص المعدة في الاردن

يعتمد معدل فقدان الوزن بعد إجراء عملية قص المعدة في الاردن على عدد من العوامل والأسباب الأساسية التي يجب مراعاتها عند التفكير في معدل فقدان الوزن عقب الانتهاء من العملية واتباع بعض التعليمات التي تساعد بشكل فعال في نجاح عملية قص المعدة في الاردن حتى يصل المريض إلى النتائج التي يرغب فيها منها:

  • ممارسة الرياضة.
  • والنظام الغذائي الذي يتبعه المريض بعد إجراء عملية قص المعدة في الاردن، ونمط الحياة.

كما أن استئصال جزء من المعدة خلال العملية يعد عامل أساسي في التخلص من زيادة الوزن ولكن لا غنى عن الالتزام بتعليمات الطبيب واتباع العوامل التي تساهم في الحصول على نتائج سريعة لفقدان الوزن والتخلص من السمنة.

يشعر المريض بفقدان الوزن بصورة كبيرة عند الالتزام بتعليمات الطبيب واستخدام جميع الوسائل التي تجعل المعدة تستقبل نسبة أقل من وجبات الطعام دون التأثير عليها والبعد عن مسببات زيادة الوزن.

وعدم العودة إلى الأنظمة القديمة التي كان يتبعها المريض وأدت إلى زيادة وزنه، فكل هذه عوامل يجب النظر إليها عند القيام بعملية قص المعدة في الاردن لكي يتغلب المريض على هذه المرحلة.

الجدول الزمني لفقدان الوزن بعد عملية قص المعدة

يمكن أن يشعر مريض عملية قص المعدة بنتائج خسارة الوزن بشكل سريع وخلال عامين قد يصل المريض إلى وزن معين حيث يبدأ المريض بالشعور بالشبع نتيجة لنجاح العملية وهذا يؤدي إلى فقدان الوزن بصورة أسرع

الأشخاص المصابين بزيادة الوزن يمكن أن يلجأون إلى أحد العمليات الخاصة بإنقاص الوزن سواء ان كانت (الحزام أو التكميم) فقد يؤدي الاثنين إلى نقص الوزن والتقليل من كمية الطعام التي يتناولها المريض بشكل عام، وهناك فرق بين كل من العمليتين على الرغم من النتيجة واحدة، فقد يظهر الفرق بينهم من خلال هذه المقارنة التي وضعتها خلال المقال.

عند القيام بإجراء عملية جراحة تكميم المعدة ينتج عنها عدم الشعور بالجوع وذلك بسبب استئصال جزء من المعدة والذي يكون مسؤول عن إفراز هرمون الجريلين الذي يساعد على الشعور بالجوع.

معدل نزول الوزن فى جراحة التكميم

يمكن للمريض ان يفقد الوزن بشكل أسرع عقب اجراء عملية التكميم بنسبة تصل من 60% إلى 70% من الوزن الغير مرغوب فيه في جسم الانسان الذي يعاني من السمنة.

مقارنة بالحزام فإن المريض يمكن أن يفقد الوزن بنسبة 40 إلى 50% فقط خلال العام الأول من إجراء العملية التي قام بها المريض.

السمنة عامل مهم وأسبابها

تختلف أسباب السمنة من شخص الى آخر منها، تناول كميات كبيرة من الطعام، أو تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات والشوكولاتة وبعض الحلويات بشكل كبير، والبعض يستخدم نظام غذائي غير أمان.

المراجع: ويكيبيديا

لا تعبر المقالات بالضرورة عن رأي الدكتور نضال و انما تعبر عن رأي كاتبيها. يمكنكم ارسال المقالات الطبية لنشرها في موقع الدكتور نضال عبر صفحة اتصل بنا.

 

احصل على استشارة مجانية
× تواصل معنا عبر الواتس أب