قص المعدة وفوائده

قص المعدة وفوائده

خلقنا الله –عز وجل- في أبهى صورةٍ لنا، وأعطانا جسدًا ما أعظم خلقه، وعلينا أن نحافظ على نعمة الله هذه وأن نحمي جسدنا من الإصابة بالأمراض المختلفة، وتعد السمنة من أخطر هذه الأمراض الواجب التخلص منها لما لها من أضرار نفسية وبدنية على المصاب بها. قص المعدة

لا تعتبر السمنة مرضًا قائمًا بحد ذاتها فقط، ولكنه في الوقت نفسه المسبب الرئيسي للكثير من الأمراض ومن ضمنها: ضيق التنفس، العجز الجنسي، تكيس المبايض، وأمراض القلب والشرايين، بناءً عليه من الواجب على كل شخص بذل أقصى مجهود يستطيعه من أجل الحصول على وزن مثالي وفي حال عجز عن هذا بالطرق المعتادة بعد الكثير من المحاولات عليه أن يلجأ للطبيب من أجل اجراء جراحة قص المعدة في حال كانت مناسبة له.

قص المعدة

قص المعدة من أكثر العمليات المتداولة حاليًا للمرضي المصابين بسمنة متوسطة بمؤشر كتلة للجسم لا يتعدى35 -37 % ، وتعتمد العملية على اقتصاص جزء من المعدة وهو قطاع طولي منها يساوي في الغالب حوالي 80% من حجم المعدة بأكملها، بحيث يتم تحويل حجم المعدة بمثابة حجم الأنبوب.

يعتقد البعض أن المرضى بعد اجراء جراحة قص المعدة يمتلكون معدة بنفس الحجم، ولكن هذا الأمر خاطئًا للغاية، فكل مريض يختلف حجم معدته بعد الجراحة حسب وضعه، بعد اجراء تكميم المعدة تكون كمية الطعام التي يستطيع المرء تناولها بعد ذلك أقل بكثير من الكميات التي اعتاد على تناولها من قبل.

كيف تتم عملية قص المعدة؟

قص المعدة في الوقت الحالي تعتبر من أكثر عمليات جراحة السمنة أمانًا، حيث يتم إجراء هذه الجراحة بواسطة المنظار،وعن طريق إحداث ثقوب صغيرة في البطن ومن ثم استئصال جزء من المعدة يتراوح ما بين 75-85%

لا تتجاوز مدة هذه الجراحة ساعة واحدة، ويظل المريض بعدها تحت الرقابة من يوم إلى يومين، كما أن المريض يمكنه العودة إلى حياته الطبيعية بعد اسبوع من اجراء الجراحة.

هل ينخفض وزن المرضى بنفس المعدل بعد عمليات قص المعدة؟

يختلف معدل انخفاض الوزن بعد هذا النوع من العمليات من مريض إلى آخر، كما أن هناك مجموعة من العوامل تتحكم في معدل انخفاض الوزن بعدها، ومن ضمنها:

  • عمر المريض.
  • الجنس.
  • الأمراض التي يعاني منها المريض.
  • كتلة الجسم.
  • النشاط الرياضي

ليس هذا فقط فحرص المريض على اتباع تعليمات الطبيب بجدية ودقة بعد اجراء الجراحة يساعد هو الآخر بنسبة كبيرة في كمية الوزن المفقودة بعد الجراحة، ففي حال اتبع المريض لتلك التعليمات يمكنه الوصول إلى وزنه المثالي خلال السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر الواتس أب