أسباب انتفاخ ثدي واحد عند الاطفال

أسباب انتفاخ ثدي واحد عند الاطفال

تساؤلات عديدة بدافع من القلق والخوف عن أسباب انتفاخ ثدي واحد عند الاطفال وخاصة حديثي الولادة حيث أنها من الحالات والظواهر الشائعة للغاية في الكثير من الأطفال، وأحيانًا تظهر في الثديين معًا، ويسهل ملاحظتها، وهنا تبدأ الشكوك تساور الآباء عن أسباب هذا الانتفاخ وطرق علاجه ومدى خطورته.

والحقيقة أن انتفاخ ثدي واحد عند الاطفال أو الاثنين من الظواهر الشائعة عند الأطفال كثيرًا والتي قد تستمر لمدة أسام وفي بعض الأطفال تصل لأسابيع ومع الآخرين قد تصل لشهور حسب حالة كل طفل، والأمر شبيه بعض الشيء بظاهرة التثدي التي تصيب الرجال في مراحل عمرية متعددة وتسبب الانتفاخ وتورم الثدي أيضًا.

وفي كل الحالات حتى وإن كان الأمر لا يشكل خطورة بالغة على الأطفال إلا أنه قد يحدث بعض الالتهابات والمضاعفات مثل وجود احمرار حول منطقة الثدي أو الحلمة، وأحيانًا يكون هذا الانتفاخ مصحوبًا ببعض الألم وأحيانًا أخرى لا، وفي بعض الحالات يتم نزول بعض الإفرازات من الثدي ولكنها لا تكون حلبية بل تكون مصحوبة ببعض قطرات الدم أو الصديد.

وهنا لابد من استشارة الطبيب على الفور ويتم فحص الطفل والثدي المصاب بالانتفاخ حتى يتم التعرف على السبب الحقيقي ويتم تخصيص العلاج المناسب دون خوف وقلق، فالسكوت أحيانًا والتغافل قد يكلف الكثير من الوقت وتستمر معاناة الطفل لفترات طويلة.

أسباب انتفاخ ثدي واحد عند الاطفال

يشعر الكثيرين بالحيرة عند إصابة طفل حديثي الولادة بظاهرة انتفاخ أحد الثديين وهو في سن صغير وبعيدًا بعض الشيء عن الأسباب المتعارف عليها لحدوث التثدي، إلا أنه في الواقع هناك سبب قوي قد يؤدي إلى انتفاخ ثدي واحد عند الاطفال وهو منطقي وطبي ويحدث لعدد ليس بالقليل من الأطفال.

فالطفل خلال تواجده في رحم الأم قد يتعرض لمرور بعض الهرمونات المرتفعة التي تقوم الأم بتكوينها في هذه الفترة مثل هرمون الأستروجين وهرمون الأندروجين ويصلان إلى الطفل عن طريق المشيمة.

وبعدها يحدث إفراز هرمون اللبن من الغدة النخامية للطفل ثم يتم تسرب مادة لبنية من الحلمات ويحدث عندها انتفاخ ثدي واحد عند الاطفال بعد الولادة أو في الثديين معًا.

طرق علاج انتفاخ ثدي واحد عند الاطفال

الكثير من الأمهات تسعى لعلاج مشكلة انتفاخ ثدي واحد عند الاطفال بطرق عديدة منها ما هو طبي وصحيح ومنها ما هو خاطئ وقد يسبب الكثير من المشاكل، ومن أبرزها طريقة تعصير ثدي الطفل في محاولة لتصفية اللبن المؤدي إلى الانتفاخ، وهي طريقة تضر الطفل للغاية وتزيد من الالتهابات وفرصة انتشار العدوى.

ومن أبرز طرق علاج انتفاخ ثدي واحد عند الاطفال التي يتم إتباعها هو القيام بعمل كمادات دافئة للطفل مع تجنب عدم فرك الثدي بشكل كبير منعًا لزيادة شعور الطفل بالألم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر الواتس أب