الفتق الاربي

الفتق  الاربي هو أحد أكثر أنواع فتق البطن شيوعًا، وهو نتوء عضو أو قطعة نسيج من مكانها الطبيعي، وفي حالة الفتق تبرز الأمعاء أو المثانة من خلال القناة الأربية، وهي تصل القناة التي تخرج من الخصية من الجسم إلى كيس الصفن، وأحيانًا لا تكون مغلقة القناة جيدة ، وتسبب ضعفًا في المنطقة ، لذلك يكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بالفتق من النساء، يحدث الفتق عندما تبرز الأنسجة الرخوة من منطقة ضعف أو عيب في عضلات البطن السفلية، غالبًا في منطقة الفخذ أو بالقرب منها.  يمكن لأي شخص أن يصاب بالفتق الاربي، لكنه أكثر شيوعًا عند الرجال منه عند النساء.

الفتق الاربي

أثناء جراحة الفتق الاربي ، يقوم الجراح بدفع الأنسجة البارزة إلى البطن أثناء خياطة وتقوية جزء جدار البطن الذي يحتوي على العيب،  يُعرف هذا الإجراء أيضًا باسم عملية تجميل الفتق وإصلاح الفتق المفتوح، الجراحة ليست ضرورية دائمًا ، لكن الفتق عادة لا يتحسن بدونها.  في بعض الحالات، يمكن أن يصبح الفتق غير المعالج قاتلاً، على الرغم من أن الجراحة لها آثار جانبية ومخاطر ، إلا أن معظم الناس يعانون من نتائج إيجابية.

اعراض الفتق الاربي

يعاني المريض المصاب بالفتق من الأعراض التالية:

•  انتفاخ في منطقة السرة
  •   ألم شديد في المنطقة.
  • إذا انحشر جزء من الأمعاء في المنطقة ، فقد يتسبب ذلك في ألم شديد أو غثيان أو قيء أو حمى.
  • تشمل أعراض الفتق انتفاخًا في الفخذ وألمًا أو ضغطًا عندما تبرز، خاصة عند الرفع أو الانحناء أو السعال،  عادة ما تختفي هذه الأعراض مع الراحة
  • يمكن أن يعاني الرجال أيضًا من وجود تورم حول الخصيتين.  في بعض الأحيان ، يمكنك دفع نسيج الفتق المنتفخ برفق أثناء الاستلقاء على ظهرك وقد لا تلاحظ أي أعراض إذا كان الفتق صغيرًا

اسباب الفتق الاربي

لا يُعرف سبب الفتق دائمًا ، ولكن يمكن أن يكون سببه مناطق ضعيفة في جدار البطن، يمكن أن تكون نقاط الضعف هذه نتيجة لعيوب خلقية أو تتشكل لاحقًا في الحياة.

بعض عوامل الخطر للفتق هي:

• وجود سائل أو ضغط في البطن.
  •  كمال الاجسام الذين يقومون برفع الاوزان الكبيرة
  • كثرة الضغط عند التبول أو التبرز
  • بدانة.
  •  سعال مزمن.
  • حمل
  • يمكن أن يصاب كل من البالغين والأطفال بالفتق ، ولكن الرجال أكثر عرضة للإصابة به.
  • الأشخاص الذين أصيبوا بفتق من قبل معرضون أيضًا لخطر الإصابة بفتق آخر.  عادة ما يحدث الفتق الثاني على الجانب الآخر.

مضاعفات الفتق

تشمل المخاطر المرتبطة بأي عملية جراحية ما يلي:

• صعوبة في التنفس.
  • نزيف
  • رد فعل تحسسي لأدوية التخدير أو غيرها من الأدوية
  •  عدوى
  • المخاطر التي قد ترتبط بعملية إصلاح الفتق على وجه الخصوص هي كما يلي:
  •  يمكن أن يعود الفتق.
  •  قد تشعر بألم مستمر في موقع الجراحة.
  • يمكن أن يحدث تلف في الأوعية الدموية.  عند الرجال ، يمكن أن تصاب الخصيتان في حالة تلف الأوعية الدموية.
  •  قد يكون هناك تلف في الأعصاب أو تلف في الأعضاء المجاورة

متى يحتاج الشخص لعملية جراحية من أجل إصلاح الفتق؟

لا ينصح دائمًا بإجراء جراحة فورية إذا كان الفتق لا يسبب مشكلة ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن معظم حالات الفتق لا تزول دون علاج، يمكن أن يصبح الفتق أيضًا أكبر وأكثر إزعاجًا بمرور الوقت.

يجد معظم الناس انتفاخ الفتق غير مؤلم ، لكن السعال والرفع والانحناء يمكن أن يسبب الألم وعدم الراحة،  قد يقترح طبيبك الجراحة إذا:

•  اتسع الفتق.
  • يتطور الألم أو يزداد.
  • لديك صعوبة في أداء الأنشطة اليومية.
  •  يمكن أن يصبح الفتق خطيرًا جدًا إذا أصبحت أمعائك ملتوية أو مسدودة، عندما يحدث هذا قد تعاني من:
  •  نشاط زائد جدا
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  •  ألم.
  • غثيان.
  •  القيء.
  • سواد الانتفاخ
  • عدم القدرة على دفع الفتق مرة أخرى إلى بطنك حتى لو كنت تستطيع ذلك من قبل.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي من هذه الأعراض.

كيف تستعد لإصلاح الفتق الاربي؟

إذا قمت بزيارة طبيبك قبل الجراحة ، فأحضر قائمة بجميع الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية التي تتناولها.  تأكد من طلب التعليمات بشأن الأدوية التي يجب التوقف عنها قبل الجراحة، عادة ما تتضمن هذه الأدوية التي تؤثر على قدرة الدم على التجلط ، مثل الأسبرين.  من المهم أيضًا أن تخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو تعتقد أنك حامل.

اسأل طبيبك عن تعليمات محددة حول الإجراء وحالتك الطبية.  قد تحتاج إلى التوقف عن الأكل أو الشرب بعد منتصف الليل في الليلة السابقة للجراحة.  تحتاج أيضًا إلى شخص ما لمساعدتك في العودة إلى المنزل من المستشفى بعد العملية.

ما هي عملية إصلاح الفتق؟

يمكن للجراحة المفتوحة أو بالمنظار إصلاح الفتق:

الجراحة المفتوحة:

سيضعك الجراح تحت التخدير العام حتى تتمكن من النوم وعدم الشعور بألم أثناء العملية، قد يقرر استخدام التخدير الموضعي إذا كان الفتق صغيرًا، في هذه الحالة ، ستظل مستيقظًا أثناء الإجراء، ولكن سيتم إعطاؤك دواء لتخدير الألم ومساعدتك على الاسترخاء.

يقوم الجراح بشق الفتق وتحديد موقعه وفصله عن الأنسجة المحيطة،  ثم يدفع الأنسجة المتساقطة إلى مكانها في بطنك.

تغلق الغرز التمزق أو تقوي عضلات البطن الضعيفة ، ومن المرجح أن يضع الجراح شبكة لتقوية أنسجة البطن وتقليل خطر حدوث فتق آخر.

إذا لم يتم استخدام الشبكة، فإن احتمال حدوث فتق في المستقبل يزيد بشكل كبير، على الرغم من بعض الآراء السلبية حول استخدام دعامات البطن ، إلا أن استخدام الدعامات في إصلاح الفتق الاربي لا يزال خيارًا معقولًا.

منظار البطن:

بكون تنظير البطن مفيدًا عندما يكون الفتق صغيرًا ويمكن الوصول إليه بسهولة، تترك هذه الطريقة ندبات أصغر من الجراحة العادية ووقت الشفاء أسرع.

في هذا الإجراء ، يستخدم الجراح منظار البطن ، وأنبوبًا رفيعًا ومضاءً بكاميرا في نهايته ، وأدوات مصغرة للقيام بما يمكن أن تفعله الجراحة المفتوحة.

فترة النقاهة بعد جراحة الفتق

من المرجح أن يشجعك طبيبك على الاستيقاظ بعد حوالي ساعة من الجراحة، قد يواجه الرجال أحيانًا صعوبة في التبول في الساعات التي تلي الجراحة ، ولكن يمكن أن تساعد القسطرة البولية في حل هذه المشكلة.

لا يتطلب إصلاح الفتق دخول المستشفى و يمكنك العودة إلى المنزل في نفس يوم الجراحة ما لم تحدث مضاعفات.

المخاطر التي تكون مرتبطة بأي عملية جراحية

• صعوبة في التنفس.
  •  نزيف
  • رد فعل تحسسي لأدوية التخدير أو غيرها من الأدوية.
  • عدوى.
  • المخاطر التي قد ترتبط بعملية إصلاح الفتق الاربي على وجه الخصوص هي كما يلي:
  •  يمكن أن يعود الفتق الاربي مرة أخري
  • يمكن أن يحدث تلف في الأوعية الدموية،  عند الرجال ، يمكن أن تصاب الخصيتان في حالة تلف الأوعية الدموية.
  • قد يكون هناك تلف في الأعصاب أو تلف في الأعضاء المجاورة.

الخاتمة :

الفتق الاربي له الكثير من الاعراض والاسباب ولكن يجب الانتباه جيدا عند حدوث الاعراض وتلقي العلاج بطريقة سليمة لكي لا تزداد المضاعفات وتحتاج للتدخل الجراحي