تثدي الرجال وعلاجه

الكثير من الرجال قد تصادفهم بعض المشاكل الجمالية التي تؤثر بالسلب على مظهرهم الخارجي وجاذبيتهم، وهو ما يفقدهم الثقة بأنفسهم كثيرًا ويجعلهم في حالة من الضيق المستمر ومن أبرز هذه المشاكل هي مشكلة تضخم حجم الثدي، وهو ما يجعلنا نتطلع اليوم للحديث عن تثدي الرجال وعلاجه بطرق فعالة للقضاء على هذه المشكلة.

تثدي الرجال وعلاجه يتوقف بشكل كبير على معرفة السبب الذي نتج عنه حدوث هذه الظاهرة المرضية، وقد تكون هذه الأسباب ناتجة عن العادات اليومية الخاطئة التي يقع بها الإنسان سواء في نظامه الغذائي أو تناوله لبعض الأدوية الخاطئة والتي ينتج عنها بعض الآثار الجانبية وتزيد من حجم الثدي عند الرجال.

ليس هذا فقط بل قد ترجع ظاهرة تثدي الرجال في الكثير من الأحيان للمرحلة العمرية والتغيرات الهرمونية التي يمر بها الرجل سواء كانت في مرحلة المراهقة أو مع التقدم في العمر وبلوغ الشيخوخة، وهنا تحدث بشكل طبيعي ويسهل علاجها دون قلق، وأحيانًا تعود إلى أسباب مرضية تؤثر سلبًا على طبيعة الثدي عند الرجال منها الأورام و مشاكل الكلى والكبد.

أعراض تثدي الرجال

هناك بعض الأعراض التي تجعلك تنتبه عزيزي الرجل لوجود مشكلة يتوجب معه التوقف واستشارة الطبيب لمعرفة السبب وطريقة العلاج، ومن أبرز أعراض تثدي الرجال:

• تورم وانتفاخ في حجم الثدي سواء في ثدي واحد أو الاثنين معًا.
  • بروز واضح في حلمات الثدي.
  • ظهور بعض التقرحات أو الإفرازات حول منطقة الثدي.
  • ملمس الثدي يصبح أكثر ليونة.
  • أحيانا تحدث بعض الترهلات الواضحة في شكل الثدي.

تثدي الرجال وعلاجه

العلاج النقطة الأكثر أهمية والتي ينتظرها الجميع وكل من يشك بإصابته بظاهرة التثدي، ويبدأ البعض في التساؤل هل العلاج يتم عن طريق الجراحة أم الأعشاب والطرق الطبيعية والطريقة هنا تتوقف على السبب، ومن أبرز طرق العلاج:

• في حالة ما إذا كان السبب سوء التغذية وفرط في الوزن يتم معالجة الأمر بإتباع نظام غذائي صحي خالي من الوجبات السريعة، السكريات، والحبوب الكاملة، ويعتمد على الأطعمة المفيدة مثل البيض، الخضروات والفواكه.
  • في حالة ما إذا كان السبب مشكلة أو خلل في الهرمونات يتم اللجوء إلى العلاج بالأدوية وذلك لإعادة توازن هرمون الأستروجين وهرمون التستويسترون.
  • أحيانًا كثيرة يكون تثدي الرجال وعلاجه متوقف على علاج الأمراض الأخرى المصاب بها الرجل والتي من أعراضها وأثارها يحدث تضخم في حجم الثدي عند الرجال.
  • في حالة تناول أي أدوية لها أعراض جانبية تسبب التثدي يتم التوقف عن استخدامها وطلب استبدالها من الطبيب المعالج بأدوية أخرى.
  • التدخل الجراحي يتم اللجوء إليه في حالات تضخم الأنسجة والغدد الدهنية حول منطقة الثدي، فيتوجب استئصالها لرجوع الثدي إلى حالته الطبيعية من جديد.
  • تثدي الرجال وعلاجه يتم في الكثير من الأوقات باستخدام تقنية الليزر من أجل شفط الدهون وشد الثدي.