علاج ثدي الرجل

يعاني الكثير من الرجال من مشاكل متعددة في الثدي منها التضخم المفاجئ أو الترهل وكلها عوامل تؤثر بالسلب على الحالة النفسية، خاصة بالنسبة للرجال المعتادين على الجلوس بشكل عاري من المنطقة العلوية سواء في المنزل أو خلال ممارسة الرياضية والسباحة، واليوم نقدم طرق علاج ثدي الرجل ليعود لطبيعته.

ومن الظواهر الشائعة التي تصيب عدد كبير من الرجال في مختلف المراحل العمرية هي ظاهرة التثدي وهي تعني حدوث تورم وانتفاخ في حجم الثدي عند الرجال، وقد تصيب الثديين معًا أو أحدهما، وتنتشر بكثرة بين رجال الخليج بسبب أوزانهم الزائدة.

ومن أبرز الأعراض الأخرى التي قد تطرأ على ثدي الرجل ظهور بعض التقرحات حول منطقة الثدي أو بروز وتحجز الحلمات مع نزول بعض الإفرازات في بعض الأحيان، هذا ويصبح ملمس الثدي أكثر ليونة وتزداد احتمالية الإصابة بالألم عند لمسه.

وعلاج ثدي الرجل له العديد من الطرق والأساليب ولكن في البداية يتوجب معرفة المشاكل التي من الممكن أن تصيبه وأسبابها حتى يتم تجنبها من الأساس، أو التعامل معها بالشكل الصحيح والطريقة المناسبة.

أنواع مشاكل ثدي الرجل

علاج ثدي الرجل يتوقف في المقام الأول على معرفة نوع المشكلة التي تحدث وهي هي داخلية نتيجة مشاكل صحية أو خارجية فقط، ومن أبرز هذه المشاكل:

·        هناك تضخم في حجم الثدي عند الرجال ناتج نتيجة زيادة الوزن والوصول إلى السمنة مما يؤدي إلى تجمع الدهون حول الصدر.

·        أحيانًا تحدث مشاكل في ثدي الرجل نتيجة تناول بعض الأدوية المخصصة لبناء العضلات أو مضادات الاكتئاب وعلاج الإيدز والتي لها أثار جانبية سيئة على الثدي.

·        هناك بعض المشاكل في الغدد الثديية والأنسجة التي قد تحدث لأسباب عديدة.

·        الإصابة ببعض الأمراض مثل الفشل الكلوي وتليف الكبد وكذلك الأورام السرطانية تنعكس أيضًا على ثدي الرجال.

·        العادات الخاطئة التي تتمثل في التدخين بشراهة والإفراط في تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية أو الكحولية يؤدي لحدوث التثدي.

·        الخلل في الهرمونات في بداية أي مرحلة عمرية جديدة في حياة الرجل قد تنعكس بشكل سلبي على الثدي.

طرق علاج ثدي الرجل وعودته لطبيعته

علاج ثدي الرجل له أشكال وطرق عديدة منها ما هو طبيعي ويسهل تطبيقه ومنها ما هو يحتاج لتدخل جراحي، فأما ما يخص الطرق الطبيعة في علاج ثدي الرجل فإنها تتمثل في:

·        إتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن بشكل سريع والتي معها يتم التخلص من الدهون المتراكمة والتي تسبب زيادة حجم الثدي.

·        ممارسة التمارين الرياضية المتخصصة في حرق الدهون وخاصة في الجزء العلوي من الجسم مثل تمارين القلب، رفع الأثقال والسباحة.

·        تناول المشروبات الطبيعية القادرة على حرق الدهون مثل الكركم والزنجبيل.

·        وفيما يتعلق بمشاكل الغدد والأنسجة الثديية فهي تحتاج لتدخل جراحي لاستئصالها وشد الثدي.