كبر الثدي عند الرجال

الثدي الكبير هو مصدر الثقة للكثير من النساء لكونه من علامات الأنوثة والإغراء وعلى العكس هو مصدر الإحراج لأي رجل اعتاد دائمًا على الثدي المسطح والحجم الصغير، ومع كبر الثدي عند الرجال يبدأ مؤشر الخطر في الظهور حيث أنه هناك أعراض غريبة تظهر على جسم الإنسان مما يعني وجود مشاكل داخلية.

وهنا تبدأ الحيرة عند الكثير من الرجال والشك ولعل أول ما يذهب إليه الذهن مع كبر حجم الثدي هو الإصابة بأي ورم سرطاني ويبدأ القلق والتوتر حتى أن البعض يخشى من إجراء الفحوصات الطبية في الكثير من الأحيان خوفًا من اكتشاف الأمر أو وجود مشكلة كبيرة وهو بالطبع من التصرفات الخاطئة.

ففي الغالبية العظمى يكون كبر الثدي عند الرجال نتيجة مشكلة التثدي والتي لا تعتبر مشكلة خطيرة بالدرجة التي تفزع الكثيرين، ولكنها مشكلة يتوجب التدخل لعلاجها وإيجاد حلول لها حتى لا تحدث أي مضاعفات من شأنها أن تؤثر بالسلب على صحة المريض بها وتسبب له الكثير من المشاكل المرضية الأخرى.

أعراض التثدي عند الرجال

هناك بعض الأعراض المفاجئة التي قد تصيب ثدي واحد أو الثديين معًا وتشير لوجود مشكلة، وقد تظهر هذه الأعراض في سن المراهقة أو حتى عند الأطفال حديثي الولادة وقد تزداد مع التقدم في العمر وبلوغ مرحلة الشيخوخة ومنها:

• كبر الثدي عند الرجال مع حدوث تورم وانتفاخ يؤدي إلى التورم.
  • بروز واضح في حجم الحلمات وتصبح وكأنها صلبة الملمس.
  • يصبح ملمس الثدي أكثر ليونة مما كان عليه في السابق.
  • ظهور بعض التقرحات حول منطقة الثدي.
  • نزوم بعض الإفرازات في بعض الحالات.
  • الشعور بالتعب والألم عند لمس الثدي أو حتى من دون لمس.

مخاطر كبر الثدي عند الرجال

هناك بعض المشاكل التي تظهر من جراء كبر الثدي عند الرجال وتؤثر على الإنسان سواء كانت نفسية أو مرضية ومنها:

• زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري بشكل أكبر من الأشخاص الطبيعيين.
  • حدوث مشاكل في الضغط ويصبح ما بين الارتفاع والانخفاض وغير منتظم.
  • الإصابة بمرض الكبد الدهني.
  • ضعف القدرة الجنسية عند الرجال وهو ما يسبب مشاكل كثيرة بين الزوجين.
  • الإصابة بالقلق والتوتر من جراء الإحراج وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بالاكتئاب.
  • الرغبة في الانعزال عن المجتمع والوحدة، وهو ما يؤثر بالسلب على العلاقات الاجتماعية.

طرق علاج كبر الثدي عند الرجال

• العلاج بالأدوية والتي من خلالها يتم إعادة التوازن ما بين هرمون الأستروجين وهرمون التستوستيرون، مما يؤدي إلى تصغير حجم الثدي.
  • العلاج بالليزر عن طريق التدخل وعمل ثقوب صغيرة لشفط الدهون المتسببة في كبر الثدي عند الرجال وتتم تحت تخدير موضوعي.
  • العلاج بالجراحة عن طريق التدخل بالمشرط واستئصال الخلايا والغدد الدهنية المتضخمة والتي تؤدي إلى كبر الثدي عند الرجال، وتتم تلك العملية تحت التخدير الكلي.