متى ينتهي الخوف من التسريب بعد التكميم

متى ينتهي الخوف من التسريب بعد التكميم؟ هذا السؤال يشغل بال العديد من الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد ويريدون أن يجروا عملية تكميم المعدة التي تساهم في انزال الوزن، وتعد هي الحل الأوحد لذلك، لذا قررنا أن نتناول ذلك الموضوع وأهم المخاوف التي تزيد من توتر هؤلاء الأشخاص.

متى ينتهي الخوف من التسريب بعد التكميم

إن هذا السؤال من الطبيعي طرحة ولهذا سنوضح لكم اولا ما المقصود من تسريب المعدة، وأهم الأعراض التي توضح أنه يوجد تسريب في المعدة، فضلا عن أسباب ذلك، بالإضافة إلى ذكر علاج فعال لهذا الأمر.

ما المقصود بتسريب المعدة بعد التكميم؟

إن المقصد من التسريب هو حدوث تسريب للأطعمة التي يتناولها المريض ويكون التسريب من داخل المعدة ووصولا إلى باقي أجزاء الجسم، وهذا يمثل خطورة بليغة على المريض، فضلا عن أن التسريب من الممكن أن يحدث بشكل وسطي،او بشكل متأخر وفي كلتا الحالتين يلحق ضرر بليغ بالمريض.

ما هي أعراض تسريب المعدة بعد التكميم؟

على المريض أن يعلم الفارق الفاصل بين الآثار الجانبية الطبيعية لعملية تكميم المعدة وبين التسريب الحادث داخل المعدة بسبب عملية التكميم، حيث أن الآثار الجانبية الخاصة بعملية التكميم هي:-

• الشعور بألم في البطن.
  • التقي.
  • الإصابة بالإمساك.

كل هذه الأعراض طبيعية للغاية ولا تثير قلق البعض، ولكن يتواجد  أعراض يجب أن يلتفت إليها المريض وتشير إلى وجود تسريب داخل المعدة، وهذه الأعراض تتمثل في الآتي:-

• إصابة الجسم بحرارة مرتفعة للغاية.
  • عدم انتظام في نبضات القلب والشعور التسارع عدد دقات القلب.
  • التعرض لانخفاض في الضغط.
  • عدم القدرة على التنفس.

هذه الأعراض يستلزم التوجه إلى الطبيب بأقصى سرعة، وذلك لكي يهدأ بال المريض ويتم علاجه بأقصى سرعة وحتى لا يتفاقم الأمر وتسئ الأمور ويتعرض المريض للخطر.

ما أسباب تسريب المعدة بعد التكميم؟

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تسريب المعدة بعد إجراء عملية التكميم، لهذا قررنا أن نوضحها:-

• الإهمال الصريح في تعليمات الطبيب من ناحية الحمية الغذائية المتبعة.
  • الشراهة في تناول الطعام مما يؤدي إلى الضغط على جدار المعدة فينتج عنه حدوث ثقب ومن يحدث التسريب.
  • استخدام أساليب بدائية للغاية أثناء عملية التدليس وعدم إتباع التطور الحديث في العلم وفي المجال الطبي.

أنواع تسريب المعدة بعد التكميم

تتنوع الأنواع الخاصة بتسريب المعدة، لذا يجب على المريض أن يكون على دراية كاملة بكافة الانواع، وذلك لكي يتمكن من تحديد مدى خطورة التسريب والوقت الذي يتوقف فيه، وهل الأمر يستدعي زيارة الطبيب أم لا، كما أوضحت الأبحاث أن الأنواع الخاصة بالتسريب تحدد من خلال الأعراض التي تبدأ في الظهور، والأموات هي:-

• من المحتمل أن يتعرض المريض التسريب في أولى أيام العملية، ويقتصر التسريب على المنطقة الخاصة بتكميم المعدة فقط ولا يتطور لأكثر من ذلك، ويعد هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعا ولا يمثل خطورة بالغة فيمكن علاجه بشكل يسير ويعرف بإسم التسريب المبكر.
  • كما أنه يحدث تسريب وسطي وهو يظهر بعد مرور فترة زمنية تصل إلى عشرة أيام من الوقت الذي خضع فيه المريض لإجراء العملية
  • النوع الأخير يعرف بإسم التسريب المتأخر وهو من أكثر الأنواع خطورة، وذلك لأنه لا يبدأ في الظهور إلا بعد مرور فترة زمنية كبيرة جدا.

ما هي الإجراءات الواجب إتخاذها عند تسريب المعدة؟

إذا بدأت احد الأعراض بالظهور على الشخص فعلية التوجه إلى الطبيب على وجه السرعة، ويخضع لعدد من الفحوصات وإجراء أشعة لكي يطمئن على صحته، ويمنع الأكل والشراب وذلك إلى وجود حل لهذه المشكلة، وذلك لكي لا يستمر التسريب.

متى تلتئم المعدة بعد التكميم وعلاقة ذلك بسؤال: متى يزول خطر التسريب بعد التكميم ؟

أن التئام المعدة واحدة من أبرز العلامات التي توضح أن التسريب انتهى وخطره وال وأصبح من المستحيل والغير ممكن أن يحدث تسريب بأي شكل داخل المعدة بعد إجراء عملية التكميم، حيث أن المعدة تبدأ في الالتئام بعد مرور شهر كامل من الوقت الذي تم فيه إجراء العملية.

كما أنه يجب على المريض أن يتابع الإرشادات التي قدمها له المعالج وكافة النصائح التي أسديت له، وذلك يتمحور حول تنظيم الغذاء وتناول اطعمة صحية بالإضافة إلى تناول العقاقير الطبية التي تم وصفها له من أجل أن تساعد في التئام الجرح وعدم التهابه.

وتصبح الاجابة النهائية التي تهم الكثيرين هي متى يزول الخوف من التسريب بعد عملية التكميم تكمن في مصر فترة طويلة على المريض واجرائه للعملية ولم يتطور به الحال للتعرض مثل هذه الأعراض السابق توضيحها، وفي هذه الحالة يبدأ المريض في الاستكانة والحصول على راحة البال والاطمئنان من هذه الناحية.

فضلا عن أنه إذا تم التئام المعدة فيصبح الأمر طبيعي ويكون وقتها لا داعي للخوف او القلق من هذه المشكلة المحتمل تعرض الكثيرين لها.