نظام غذائي للتنحيف

نظام غذائي للتنحيف بعد عملية التكميم

الأنظمة الغذائية كثيرة منها الخاص بتنزيل الوزن ومنها الخاص بزيادة الوزن ولكن هناك نظام غذائي للتنحيف خاص بالتكميم، هذا النظام يبدأ في اتباعه المتكمم بعد الخروج من عملية التكميم لإتمام نجاح تلك العملية المنجية من السمنة و أضرارها الكثيرة.

بالطبع عملية التكميم وحدها غير كافية لإنقاص الوزن ولكنها العامل الأكبر في خسارة الوزن،وذلك لأنها تفيد في أمرين الأول هو تصغير حجم المعدة والثاني التحكم في الشعور بالجوع عن طريق تقليل إفراز الهرمون الخاص بذلك،ويأتي بقية الأمر على المتكمم الذي يجب أن يتبع نظام غذائي للتنحيف.

الإجراء المتبع بعد عملية التكميم

عقب انتهاء فترة مكوث المتكمم بعد العملية داخل المستشفى وسماح الطبيب له بالمغادرة والبدء في ممارسة كل ما هو طبيعي في حياته، يقوم بإرشاده إلى طبيب تغذية له خبرة طويلة ومشوار مع المتكممين، هذا الطبيب يتلخص دوره في إعطاء المتكمم نظام غذائي للتنحيف.

هذا النظام مقسم بشكل معين ومبين للأطعمة الواجب تناولها بالكميات المناسبة لها بعد العملية، والتزام المتكمم بهذا النظام الغذائي أمر واجب وحتمي لإتمام مهمة التكميم، ويفضل أن لا يهمل المريض أبدًا استمرار المتابعة مع هذا الطبيب لما يقارب عام كامل.

خلال هذا العام ومع الإلتزام والمواظبة على الجدول الغذائي يتمكن المتكمم من الوصول إلى غايته بانقاص الوزن الزائد بالإضافة إلى التخلص من أساليب التغذية الخاطئة السابق إتباعها واتباع أسلوب غذائي صحيح دائم.

أفضل نظام غذائي للتنحيف بعد التكميم

الأسلوب الغذائي للمتكمم يتغير كليًا بعد عملية التكميم،إذ أن طبيب التغذية يبدأ في وضع جدول غذائي فريد من نوعه يحتوي على أطعمة متناسبة مع نظام غذائي للتنحيف خاص فقط بعملية التكميم وما يليها من محاولات لتجنب أي مضاعفات بجانب إنقاص الزائد من الوزن.

ويتم التدرج في التغذية وإضافة الأطعمة داخل هذا الجدول للمتكمم على خمس مراحل هامة هي:

  • أسبوع ما بعد العملية ولمدة سبعة أيام متتاليةيكون الغذاء فيه يتلخص في مجموعة من السوائل المخففة بالماء فقط مثل اليانسون وعصير الفاكهة المضاف له ماء.
  • الأسبوع الثاني بعد العملية نوع الغذاء أيضًا سوائل ولكنها أكثر سمكًا من السبعة أيام الأولى مثل عصير الموز والمهلبية وشوربة العدس.
  • سبعة أيام أخرى بعد الأسبوع الثاني يبدأ المتكمم في تناول أطعمة مثل شوربة الخضار والبطاطس المسلوقة وكذلك الدجاج والسمك وغيره ولكنها مطحونة جيدًا.
  • أسبوعان متتاليين آخرين يكون جدول النظام الغذائي للمتكمم مليء بالاطعمة التي يمكن هرسها فقط مثل الخضار والفاكهة المسلوقة.
  • أسبوعان آخران يكون الطعام الخاص بالمتكمم عبارة عن مجموعة من الأطعمة الطرية جدًا التي يسهل على المتكمم مضغها دون يلقى صعوبة في ذلك.

وأخيرًا يبدأ المتكمم في تناول طعامه بشكل طبيعي ولكن بكميات قليلة تكفيه مع الابتعاد عن الإكثار من السكريات والحلويات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر الواتس أب