شروط عملية قص المعدة

شروط عملية قص المعدة

كثيرون مهتمون بمعرفة شروط عملية قص المعدة قبل الخضوع لتلك العملية حتى يستطيعوا تحديد ما يجب عليهم فعله قبل العملية وبعدها، وحتى يتمكنوا من اختيار المستشفى المناسبة والطبيب الملتزم بتلك الشروط.

عملية قص المعدة أو التكميم كما يطلقون عليها أصبحت طريق النجاة للعديد من المصابين بالسمنة في العصر الحديث بعد فشل كافة محاولاتهم في إنقاص الوزن الزائد، ولكن هذه العملية أيضًا معرضة للفشل أو النجاح وذلك مرتبط بعدة عوامل.

إذ أن نجاح عملية تكميم المعدة متوقف على كفاءة الفريق الطبي القائم بالعملية وتوافق مكان إجراء العملية للشروط والمواصفات الخاصة بعمليات التكميم، وبوجه عام لابد أن تتوفر كافة شروط عملية قص المعدة كي يمكن القول إن العملية تمت بنجاح.

شروط عملية قص المعدة وما يجب على المتكمم قبل وبعد العملية

يحتاج نجاح عملية تكميم المعدة إلى توافق بعض الشروط مع حالة المريض الراغب في التخلص من وزنه عن طريق التكميم، ومن شروط عملية قص المعدة تلك ما يلي:

  • أن لا يكون الراغب في التكميم يعاني من حالات ارتجاع في المريء أو مشاكل بالحجاب الحاجز حتى لا يتفاقم الأمر عقب إجراء العملية.
  • العملية يمكن إجراؤها لمن يعاني السمنة في سن صغير يبدأ من ثلاثة عشر سنة ، وهي تتناسب تمامًا مع كافة أشكال السمنة سواء تلك المتصفة بالإفراط أو حتى المتوسطة.
  • يجب على المتكمم الامتناع عن التناول المفرط للحلويات المختلفة وكذلك المشروبات الغازية مثل البيبسي وغيره إلا بنسب مقننة للغاية.
  • بعد إجراء العملية لابد من خضوع المتكمم للرعاية الطبية التي تستدعي مكوثه داخل المركز الطبي يومين على الأقل.
  • بعد العملية يشترط إتباع أسلوب التغذية المثالي والجدول الخاص به الذي يحصل عليه كل مريض عقب العملية.

شروط عملية قص المعدة الخاصة بالعملية

تتطلب عملية التكميم تضافر بعض العوامل بشكل صحيح حتى تكون الثمار في النهاية عملية تكميم ناجحة وانقاص وزن مثالي، وهذه العوامل التي يشترط وجودها في أي عملية تكميم هي:

  • اعتماد العملية على طبيب ماهر للغاية في التكميم يستطيع إجراء العملية دون تعريض المريض إلى أي مخاطر.
  • من شروط عملية قص المعدة أن يراعي الطبيب القص بشكل طولي وبطريقة طبية معينة بحيث يصبح شكل المعدة في النهاية مثل الأنبوب الصغير.
  • لابد أن يلتزم الطبيب قبل إجراء أي عملية تكميم بطلب فحوصات ما قبل التكميم والنظر الدقيق إليها للتأكد من عدم وجود أي موانع عند المريض تتطلب عدم إجراء العملية أو وجود مشاكل صحية تحتاج إلى علاج قبل العملية.

شروط عملية قص المعدة المرتبطة بالمستشفى

المكان الذي تُجرى فيه العملية له يد قوية في إنجاح عملية التكميم، فمن أهم شروط عملية قص المعدة أن تكون المستشفى بها غرفة عمليات كاملة المعدات الطبية التي يحتاجها الطبيب أثناء التكميم، وجميع الأدوات الطبية معقمة بشكل دقيق دون أي خطأ يُذكر.

كما يجب أن توفر المستشفى غرف للمرضى للمكوث فيها بعد انتهاء التكميم بها كل ما يلزم المريض من سبل راحة وأمان وتمريض ممتاز والتزام بمواعيد الأدوية التي وصفها الطبيب بعد عملية التكميم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر الواتس أب